وزير البترول يكشف تفاصيل مذكرة توصيل الغاز إلى أوروبا


الاربعاء 15 يونية 2022 | 06:16 مساءً
وزير البترول
وزير البترول
العقارية

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الأربعاء، أن مذكرة التفاهم لتصدير الغاز لأوروبا الموقعة اليوم، هي مظلة على اساسها سيعقد اتفاقيات خلال الفترة المقبلة حول الأمر المتفق عليه.

وأضاف "الملا" خلال كلمته بالاجتماع الوزارى السابع لمنتدى غاز شرق المتوسط، المنعقد بالقاهرة، أن المذكرة ستوفر مناخ مناسب لتوقيع الاتفاقيات، منها المساعدة في إنهاء الاتفاقيات والتصاريح، وأن المذكرة هي اتفاق ضمني من الدول، والفترة المقبلة سيكون الأمر في يد الشركات الراغبة في ذلك.

وأوضح الوزير أن الاتفاقية تفتح المجال أنا الجميع، وأنه لا يتم الاتفاق على الكميات أو المواعيد الخاصة بتدفيع الغاز إلى أوروبا.

واستضافت القاهرة الاجتماع الوزاري السابع لمنتدى غاز شرق المتوسط والذي افتتحته ناتاشا بيليديس وزيرة الطاقة القبرصية رئيس الدورة الحالية للمنتدى عبر الفيديوكونفرانس ، وأدارها المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية الرئيس المناوب للمنتدي خلال عام 2022 ، وشهد الاجتماع حضوراً دولياً رفيع المستوي من وزراء ورؤساء وفود الدول الأعضاء الدائمين من قبرص واليونان وإسرائيل وإيطاليا وفرنسا وفلسطين والأردن بالإضافة الى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى والبنك الدولى كأعضاء مراقبين، بالإضافة إلى مفوضة الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبي والأمين العام للمنتدي السيد أسامة مبارز .