رئيس الحكومة: 50% من الناتج المحلي الإجمالي أصول مملوكة للدولة المصرية


الاثنين 13 يونية 2022 | 05:05 مساءً
الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي
العقارية

قال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، إن الدولة المصرية وجدت أن الدول لجأت لزيادة الإنفاق العام والاستثمار العام في مرحلة معينة، متابعا أن نصف الاستثمارات العامة وجهت لقطاع البنية التحتية والتعليم والصحة وهي مجالات لا يعتقد أن القطاع الخاص قادر عليها في وقت زمني قصير.

وأوضح مدبولي، خلال الجلسة الحوارية، أن محفظة الأصول المملوكة للدولة المصرية كبيرة جدا، وأن 50% من الناتج المحلي الإجمالي أصول مملوكة للدولة المصرية.

وانطلقت منذ قليل، جلسة حوار مع عدد كبير من الخبراء، بشأن وثيقة ملكية الدولة.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، أعلن أنه سيتم تنظيم ورشة عمل بحضور عدد من الخبراء والمتخصصين ورجال الاقتصاد، ورجال الأعمال والمستثمرين، تُعرض فيه الوثيقة، وتكون بمثابة تدشين للحوار المجتمعي حول مضامين هذه الوثيقة المهمة، حيث يستمر الحوار المجتمعي لمدة 3 أشهر.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الوثيقة من الأصل لم تنفرد الحكومة بإعدادها، ولكن تمت الاستعانة بعدد من الخبراء، بمشاركة مسئولين حكوميين، وتمت دراسة حالة لعدد كبير من الدول.

وأكد رئيس الوزراء، أنه تم مراجعة المسودة النهائية لوثيقة سياسة ملكية الدولة، التي ستعرض على مجلس الوزراء في صورتها النهائية، ثم سيتم طرحها للحوار المجتمعي، لافتا إلى أن ذلك يأتي في إطار اهتمام الحكومة بإدارة حوار مجتمعي حول الملفات المهمة، واستيعاب مختلف الآراء والملاحظات.​