السيسي: نتطلع لوجود 3 ملايين رأس ماشية من السلالات المتقدمة في إنتاج اللحوم والألبان


الاثنين 13 يونية 2022 | 12:28 مساءً
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي
أ ش أ

دعا الرئيس إلى ضرورة مشاركة القطاع الخاص في مجال الانتاج الحيواني لما يتمتع به من آليات عمل وإمكانيات تفوق مثيلاتها في الحكومة، مؤكدا تطلعه إلى أن يكون لدينا حوالي 3 ملايين رأس من الماشية من سلالات متقدمة سواء في إنتاج اللحوم أو الألبان، مؤكدا أن هذا حلم نسعى إلى تحقيقه، وأن الطموح والهدفن هو المواطن.

وتابع الرئيس السيسي: "كنا نتحدث عن مليون رأس ماشية، وخلال السنوات السبع الماضية كان لدينا 71 ألف رأس فقط وهو رقم بسيط ومتواضع"، مشيرا إلى أن تكلفة الـ100 ألف رأس ماشية تبلغ خمسة مليارات جنيه.

وذكر أن الدولة تسعى لاستصلاح أكبر مساحة من الأراضي للسيطرة على تكلفة الإنتاج ومن ثم ضبط الأسعار، مضيفا أن معدل نمو الإنتاج الحيواني لم يجاري معدل النمو السكاني، وأن عدد سكان مصر زاد بنحو 15 مليون نسمة خلال السنوات السبع أو الثماني الماضية.

مجمع السادات للانتاج الحيوانيمجمع السادات للانتاج الحيواني

واستطرد: "لو كانت معدلات نمو الانتاج الحيواني في مصر قد زادت بنفس معدلات الزيادة السكانية كان سيتم السيطرة على الأسعار".

وأضاف أن هناك العديد من المتغيرات الأخرى التي تؤثر على زيادة الأسعار ومنها الأعلاف وأسعارها المرتفعة حيث أننا نستورد كمية كبيرة منها من الخارج ولذلك يجب زيادة مساحة الأراضي المستغلة من أجل السيطرة على التكلفة.

مجمع السادات للانتاج الحيوانيمجمع السادات للانتاج الحيواني

وأكمل: "قررنا زيادة الإنتاج ضمن مشروع البتلو وغيره من المجالات لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض للخارج"، لافتا إلى أن صناعة اللحوم تعد صناعة متكاملة تتطلب تكلفة وموارد لإقامتها وتأهيل العاملين بها.

وأضاف: "دخلنا هذه المسارات والصناعات المرتبطة بها متأخرين"، لافتا إلى أن صناعة اللحوم كبيرة وليس كما يتصورها البعض مجرد تربية رؤوس المواشي فقط ، بل هي صناعة متكاملة تحتاج إلى تكاليف وتأهيل العاملين بها.