تتجه إلى الأسوأ.. أحمد أبو الغيط: تنبأنا بأزمة الغذاء العالمية مبكرا - فيديو


الاثنين 13 يونية 2022 | 04:53 صباحاً
أزمة الغذاء حول العالم
أزمة الغذاء حول العالم
العقارية

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن العالم يشهد الآن وضع صعب في أزمة الغذاء والطاقة، مضيفًا أنه توجد انعكاسات كبيرة على الدول العربية بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية ويوجد حرص شديد جدا بعد الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأوضح أبو الغيط ، خلال حوار خاص مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي" عبر قناة صدى البلد، أن المبادرة المصرية بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية أكدت ضرورة أن يكون للعرب موقف من الأزمة ومجلس وزراء الخارجية العرب تبنى مشروع قرار وهو أن الدول العربية لها مصالح مع أطراف مختلفة ولا بد أن تبقي عليها.

وأضاف أبو الغيط أنه تم تشكيل مجموعة عمل وزارية للتقارب بين الطرفين الروسي والأوكراني والدول العربية حريصة ألا تسقط في فخ الأزمة الروسية الأوكراني.

مؤشرات مبكرة حول أزمة الغذاء العالمية

وأشار أبو الغيط إلى أن الجامعة العربية تنبهت مبكرا بشأن أزمة الغذاء وتم تكليف الأجهزة العربية العاملة في مجال الغذاء بدراسة كيفية إشباع احتياجات العالم العربي من الزراعة والغذاء، مبديا تشاؤمه من الأوضاع الحالية وهناك أفكار كثيرة تطرح في أزمة الغذاء العالمي ومن الوارد أن تسوء الأمور أكثر من ذلك في دول العالم بشأن أزمة الغذاء.

وتابع أبو الغيط أن رئيس كازاخستان أكد له أن كثير من الأنهار لديهم تستخدم للزراعة كما أكد أن أراضي دولته تكتسي بالثلوج مما ينتج عنها زراعة جيدة ويمكن تصدير الغلال إلى موانئ روسيا، وهناك تحركات تركية لإقناع روسيا بالسماح بعودة التصدير للمنتجات الأوكرانية.