رئيس جهاز حدائق أكتوبر للـ "العقارية": 41 مليار جنيه حجم استثمارات المدينة خلال 8 سنوات


"تنفيذ ممشى سياحي وتحويل الطرق إلى غسيل ذاتي" أهم خطط تنمية المدينة

الاحد 12 يونية 2022 | 01:21 مساءً
محمد مصطفى رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر
محمد مصطفى رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر
مروة الفخراني

رئيس جهاز حدائق أكتوبر للـ "العقارية": حجم استثمارات المدينة خلال 8 سنوات "41 مليار جنيه"

_ الشراكة مع القطاع الخاص أمر هام.. وحجم الاستثمارات في 4 مشاريع كبرى داخل المدينة بلغ 16 مليار

_ بقيمة استثمارية 800 مليون جنيه.. تخصيص 30 قطعة أرض لشركات التطوير العقاري

_ "أويست وصان كابيتال" أكبر المشاريع الاستثمارية للقطاع الخاص في المدينة

_ إقبال المستثمرين على "الوحدات التجارية والكمبوندات" كبير.. وسعر متر التجاري 45 ألف

_ "تنفيذ ممشى سياحي وتحويل الطرق إلى غسيل ذاتي" أهم خطط التنمية في المدينة

_ قريبًا.. طرح مزادات جديدة لمحال تجارية بمشروعات الحدائق

_ باستثمارات 2 مليار جنيه.. تنفيذ المرحلة الثانية من الاسكان البديل بواقع 4.4 ألف وحدة

_نهدف الوصول في 2040 لـ 2.4 مليون نسمة.. ومشاريع التنمية تجعل المدينة قِبلة للمستثمرين

قال المهندس محمد مصطفى، رئيس جهاز تنمية مدينة حدائق أكتوبر، إن الشراكة مع القطاع الخاص أمر هام على مستوى المدن الجديدة، منوهًا عن حجم الاستثمارات في 4 مشاريع شراكة مع شركات تخصيصات بقيمة استثمارية 16 مليار جنيه.

وكشف مصطفى، في حوار للـ"العقارية"، عن حجم الاستثمارات في المدينة منذ عام 2014 حتى العام الحالي، حيث بلغت41 مليار جنيه، كان نصيب الإسكان منها 37 مليار جنيه، والطرق 2 مليار.

وذكر مصطفى، أنه يسعى إلى جعل المدينة قبلة للمستثمرين، "نعمل على مشاريع التطوير لتحقيق التنمية في المدينة، فالحدائق تحتوي العديد من الفرص الاستثمارية، ما ساعد على زيادة أسعار الأراضي والوحدات التجارية التي وصل سعر المتر فيها لـ45 ألف".

كما صرّح باهتمام الجهاز بالمساحات الخضراء التي تقدر بـ200 فدان، لللإرتقاء بالشكل الجمالي العام للمدينة، مشيرًا إلى تنفيذ ممشى سياحي في المدينة وتعميمه على مناطقها، علاوة على دراسة خط تحويل الطرق إلى غسيل ذاتي، والتحكم بها عن طريق شبكات خاصة.

وإلى نص الحوار..

_بداية ماهي المساحة الفعلية لمدينة حدائق اكتوبر؟ وكم تبلغ طاقتها الاستيعابية؟

تم انشاء مدينة السادس من أكتوبر طبقا للقرار الجمهوري سنة 1979، ثم صدر قرار مجلس إدارة الهيئة بجلسته بتاريخ 21-8-2017 بإنشاء مدينة حدائق أكتوبر كمدينة منفصلة بمساحة حوالي 4,780 ألف فدان، وتضم 12 حيًا سكنيًا.

أما عن طاقه المدينة لاستيعابية، فعدد السكان حاليا يبلغ حوالي ربع مليون نسمة، ونهدف الوصول بعدد السكان سنة 2040 إلى 2.4 مليون نسمة.

_كم بلغت ميزانية المدينة للعام المالي الحالي؟ وفيما تم تخصيصها؟

ميزانية المدينة بلغت حوالي 2 مليار و 400 مليون، تم توجيه النصيب الأكبر من خطة التطوير لقطاع المرافق "الكهرباء – الري والصرف والمياه- الطرق"، بالإضافة إلى قطاع الإسكان.

حدثنا بالأرقام عن حجم استثمارات المدينة في القطاعات المختلفة؟

بلغت حجم الاستثمارات منذ عام 2014 حتى العام الحالي 41 مليار جنيه، كان نصيب الإسكان منها 37 مليار جنيه، وحجم الاستثمار في الطرق 2 مليار، فيما استحوذت المرافق على مليار ونصف، أما الخدمات فقد تم تخصيص استثماراتها بمبلغ 900 مليون جنيه.

_كيف ترى مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص؟

موضوع الشراكة مع القطاع الخاص أمر جيد للغاية على مستوى جميع المدن الجديدة، ويتم متابعة مستمرة من قبل هيئة المجتمعات العمرانية لمشروعات الشراكة، ووضع جداول زمنية مرتبطة بالتعاقد

ومدة التنفيذ التي تكون مُلزمة للمطور العقاري، وهو ما يجعل القطاع الخاص ينجح ويلتزم بالتسليم في الوقت المطلوب، وتحقيق عوائد مالية كبيرة.

وما هو حجم الإستثمارات في تلك المشاريع؟

بالنسبة للمشروعات في حدائق أكتوبر، فأكبر 4 مشاريع شراكة مع الشركات تخصيصات 16 مليار جنيه، وصل نصيب الهيئة في واحد من تلك المشروعات الكبيرة إلى 11 مليار جنيه.

_هل نستطيع التعرف على أبرز تلك الشركات؟

مشروع او ويست شركة أوراسكوم، بالقرب من مدينة الإنتاج الإعلامي وطريق الواحات، على مساحة 1000 فدان، ويتضمن المشروع فيلات وشقق وتاون هاوس.

وهناك مشروع صن كابيتال "مجموعة العربية للتطوير العمراني"، على مساحة 600 فدان، 60% وحدات تجارية و40% وحدات سكنية.

وهذين المشروعين أكبر إثنين من ضمن مشاريع القطاع الخاص في المدينة، والتي يتم دراستها بشكل جيد، وتحوي عمارات وفيلات وجزء محلات ومولات تجارية وتاون هاوس، بالإضافة إلى أبراج وفنادق كما في صن كابيتال.

_وماذا عن إجمالي حجم الاستثمارات التي تم ضخها بالمدينة؟

يوجد لدينا التخصيص المباشر، حوالي 30 قطعة ارض بمساحة 80 فدان تقريبًا، بقيمة استثمارية حوالي 800 مليون جنية.

_متى يتم طرح أراضي جديدة مخصصة للأنشطة الإستثمارية بالمدينة؟

نعمل بشكل شهري على طرح قطع أراضي بأنشطة استثمارية متنوعة وبمساحات مختلفة، حسب العرض والطلب، فحدائق أكتوبر يوجد بها أراضي مميزة يقع جزء منها على طريق في الواحات والفيوم.

_هل تحتوي "الكمبوندات" على وحدات لمتوسطي الدخل؟

مدينة حدائق أكتوبر بها كل انواع الإسكان، وفي المجتمعات العمرانية الصغيرة "الكمبوندات " يوجد جزء قومي من الوحدات وجزء حر وشقق 63 متر، وهو ما يتناسب مع متوسطي الدخل.

_هل تضم مدينة حدائق أكتوبر مشروعات سكنية استثمارية؟

تضم المدينة أكتر من 80 كمبوند لشركات استثمارية ومطورين عقاريين.

_بالنسبة للمزادات هل يستعد الجهاز لطرح مزادات جديدة لمحال تجارية؟

بالتأكيد يتم عقد مزادات بشكل دوري بالمدينة كما آشرت آنفًا، ولدينا مزاد سيتم الإعلان عنه قريبًا، يتضمن محلات تجارية بمشروعات مختلفة من المدينة أهمها سكن مصر والإسكان الاجتماعي، حيث يأتي ذلك في اطار حرص جهاز المدينة على تلبية احتياجات السكان وتوفير كافة الخدمات لهم.

_وما هى تفاصيل المزاد السابق وأسعاره؟

لقد تم عقد آخر مزاد لبيع 11 محل تجاري وصيدلية، وكان عدد المحلات التي تم بيعها بالسوق التجاري بمشروع سكن مصر بجوار الانتاج الاعلامي، 7 محلات وصيدلية، تراوحت مساحات المحلات بين 33-34 متر، فيما تراوح سعر المتر المربع بين 94 ألف ل 116.5 الف جنية، فيما يبلغ سعر المتر المربع للصيدلية حوالي 95 الف جنيه.

ويتم اختيار الانشطة حسب احتياجات كل مشروع واحتياجات السكان فيها، حيث ينعكس من الاقبال على المزاد مستقبل الاستثمار بالمدينه والمساعدة على انجذاب المواطنين لها.

_هل تم سحب أعمال أو أراضي من شركات مقاولات أو أفراد؟

حدث ذلك من 4 سنوات، حيث تم سحب مشاريع من المتعسرين، لكن في الوقت الحالي المطورين العقارين في المدينة يعملون بشكل جيد وضمن جداول زمنية منظمة، حتى لو وجدت بعض العقبات يتم تلافيها وحلها.

_ترددت أنباء عن زيارة عدد من المسثمرين للمدينة تمهيدًا للحصول على أراضي بها.. ما تفاصيل ذلك؟

بين فترة وأخرى يقوم عدد من المستثمرين بزيارة المدينة للتعرف بشكل مباشرعلى معالمها، والإطلاع على المشروعات القائمة فيها، والفرص الاستثمارية المتاحة بها.

ويتم طرح الأراضي من يوم 1 إلى 15 كل شهر، على موقع هيئة المجتمعات العمرانية، ليتم التقديم عبر موقع الهيئة الالكتروني، والتي تتولى بدورها عملية البيع.

وتعد الوحدات التجارية بالإضافة إلى المجتمعات العمرانية الصغيرة "الكمبوندات"، أكثر القطاعات اقبال من قبل المستثمرين في الشراء.

_ ما هي أهم خطط التطوير في ملف الطرق والمحاور؟

نتجه حاليًا بخطوات ثابتة في تطوير المحاور الرئيسية للطرق بالمدينة، والتي تتضمن "طريق زويل كونه المدخل الرئيسي للمدينة وطريق النايل سات، بالإضافة الى تطوير طريق الحي الإيطالي"، ورفع كفاءة الطرق وتطويرها طبقا للتوسعات التي تحدث في المدينة بصورة سريعة جدًا، بالإضافة إلى تحديث المنظومة المرورية، وإنشاء محطة انتظار متطورة ومكيفة للركاب، سيتم تعميمها على مستوى المحطات الرئيسية بواقع 50 محطة ذكية.

وفي الفترة الحالية يتم دراسة جميع التصاميم العمرانية لجميع المحاور لتنفيذ ممشى سياحي في المدينة لتعميمه داخل جميع المناطق، علاوة على دراسة خط تحويل الطرق إلى غسيل ذاتي، والتحكم بها عن طريق شبكات خاصة.

_وماذا عن المساحات الخضراء؟

تشمل مرحلة التطوير زيادة كمية الزراعات الموجودة، حيث يجري حاليًا إعداد أعمال التصميم العمراني لكافة المناطق الخضراء بالمدينة، والتي تقدر ب 200 فدان، فنحن نهتم بالمساحات الخضراء لنحافظ على توحيد رؤية المدينة سواء مسارات او تصميمات عمرانية، بهدف اللإرتقاء بالشكل الجمالي العام وتحسين الصورة البصرية لحدائق أكتوبر.

_وما الجديد في مشروع النقل الداخلي بالمدينة؟

نضع سكان حدائق أكتوبر نصب اعيننا، ولذلك نهتم بتنفيذ كافة الخدمات التي من شأنها تعمل على تحقيق الراحة والأمان لهم، ولذلك عملنا على ملف النقل الداخلي وربط المدينة بمناطق القاهرة وكان على رأس أولوياتنا ضمن مشاريع التنمية والتطوير.

فتم زيادة اعداد السيارات 14 راكب الناقلة للمواطنين وعمل خطوط سير لربط المدينة بالمناطق المختلفة، كما تم طرح مقايسة للسيارات 8 راكب للعمل بالمدينة وجاري استكمال الترخيص بالمرورللسادة المتقدمين والمنطبق عليهم الشروط.

كما تم الاتفاق مع 3 شركات نقل لربط المدينو بمختلف مناطق القاهرة، فقد تم التنسيق مع مواصلات مصر، التي تعمل حاليً داخل المدينة لربط المناطق بحدائق أكتوبر بالقاهرة الكبرى واكتوبر وزايد، كما تم التنسيق مع شركة جرين باص لربط المدينة بخطي سير بالقاهرة "مدينة نصر- مصر الجديدة"، ومع شركة العاصمة لربط مختلف مناطق المدينة بميدان رمسيس والتحرير.

علاوة على عمل كروت ذكية لأتوبيسات جرين باص، التابعة لهيئة النقل العام بتعريفة ثابتة 10 جنيه لجميع مناطق القاهرة، وفي حالة الحاجة إلى شحنها يتم ذلك بشكل بسيط عن طريق مندوب تابع للشركة أو ماكينات شبكة أمان.

_حدائق أكتوبر من أكبر المدن استحواذًا على مشروعات الإسكان الاجتماعي على مستوى المدن الجديدة.. فما هو العدد الفعلي للوحدات ضمن هذ المشروع ونسبة التنفيذ الحالي؟

بالفعل حدائق أكتوبر أكثر مدينة تحتوي وحدات خاصة بالاسكان الاجتماعي على مستوى المدن الجديدة، ومن أكثر المدن التي تشهد إقبالاً من الحاجزين في الإسكان سواء "الاجتماعي أو الإسكان المتوسط"، و ولذلك فنحن نعمل على التوسع في المشاريع طبقا لاحتياجات السوق.

وتبلغ إجمالي عدد وحدات الإسكان الاجتماعي بالمدينة مما تم تنفيذه وجاري التنفيذ حوالي 137,160 ألف وحدة، فخلال العام الماضي قمنا بتنفيذ أكتر من 45 ألف وحدة سكنية وهو عدد كبير يضاهي تنفيذ مدينة كاملة، ولذلك نسعى دائما للعمل على قدم وساق في التوسعات.

وخلال العام الحالي نعمل على تنفيذ المرحلة الخامسة من الإسكان الإجتماعي بعدد وحدات 45036 ألف وحدة ضمن مبادرة "سكن كل المصريين محور منخفضي الدخل"، بتكلفة 14 مليار جنيه تم طرح ٥٠٪ من الوحدات ونسبة الانجاز بلغت حوالي 70%، من المتوقع الانتهاء منها آخر العام الحالي.

كما لدينا في الإسكان المتوسط "متوسطي الدخل" ضمن المبادرة 5 آلاف وحدة، جاري البدء في تنفيذ 1680 وحدة، و اعتماد 3576 وحدة لتنفيذها خلال عام لتكون جاهزة للتسليم.

_حدثنا عن ما تم تنفيذه في مشروعات "سكن مصر_دار مصر"؟

الدولة متمثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي، تولي اهتمام كبير بمتوسطي الدخل من المصريين، وتوفير سكن ملائم لهم، ولهذا فقد تم الافتتاح الرئاسي لمشروع سكن مصر احدي مشروعات الإسكان المتوسط، بإجمالي 10440 وحدة سكنية تم تنفيذها تشمل 228 عمارة بجوار الداون تاون، و207 عمارة بجوار الإنتاج الإعلامي، بينما بلغ عدد الوحدات التي تم تنفيذها من مشروع دار مصر 7000 وحدة.

_كم عدد الاسر التي تم تسكينها من أهالي نزلة السمان وسن العجوز ضمن مشروع الإسكان البديل؟

يحظى مشروع الإسكان البديل باهتمام كبير من قبل القيادات السياسية والتنفيذية في الدولة، فهو أول مشروع بديل للعشوائيات يتم تنفيذه داخل المدينة على مساحة 60 فدان، تم الانتهاء من المرحلة الأولى 104 بإجمالي 4500 وحدة، فيما تم تسليم 1066، لأهالي نزلة السمان وسن العجوز، ولقد عملنا على توفير جميع الخدمات في المشروع للتيسير على الأهالي، من مدرسة وحضانة وملاعب.

ونعمل حاليًا على تنفيذ المرحلة الثانية من الاسكان البديل، ويضم 74 برج على طريق تقاطع الفيوم مع الواحات، بقيمة 2 مليار جنيه وعدد شقق يصل إلى 4440 وحدة سكنية، ونسبة تنفيذ حتى الآن تتراوح 80%.

وما هي مواصفات الوحدات السكنية الخاصة بهم؟

تتكون عمارات الإسكان البديل من 5 أدوار وأرضي، تضم 24 شقة، تبلغ مساحة الواحدة 90 متر، وتشمل 3 غرف وصالة وحمام و مطبخ، يتم تسليمها كاملة التشطيب والأثاث وبها كافة الخدمات.

_كيف ترى مستقبل المدينة التنموي؟

نعمل بقدم وساق على مشاريع التطوير لتحقيق التنمية في المدينة، وجعلها قِبلة لكبار المستثمرين، فحدائق أكتوبر تحتوي العديد من الفرص الاستثمارية، ولذلك فالإقبال الشديد من قبل المطورين العقاريين والمستثمرين كان عامل كبير في زيادة أسعار الأراضي داخل المدينة بصورة كبيرة، فوصل سعر المتر للوحدة التجارية حوالي 45 ألف جنيه للمتر، وهو مؤشر قوي بأننا نسير بخطى ثابتة وصحيحة في مسألة التنمية.