السكة الحديد تنتهي من ترميم القطار الملكي وتعيده لحالته التاريخية


الاحد 12 يونية 2022 | 09:39 صباحاً
القطار الملكى
القطار الملكى
محمد خليفة

أعلنت هيئة السكك الحديدية، الانتهاء من ترميم القطار الملكي وإعادته إلى حالته التاريخية، ومكوناته الطبيعية، مع الحفاظ على طابعه الأثري القديم وشكله التاريخي.

ترميم القطار الدولي

وفقًا لبيان هيئة السكك الحديدية، كانت أعمال الترميم من خلال ورشة ايرماس المتخصصة في صيانة وعمرات الوحدات المتحركة، وشركة النيل العامة لإنشاء الطرق التابعتين لوزارة النقل.

ويأتي ذلك في إطار حرص وزارة النقل، ممثلة في الهيئة القومية لسكك حديد مصر على المحافظة على الوحدات المتحركة التاريخية، بالتزامن مع تنفيذ خطة شاملة للتطوير المستمر لأسطول الوحدات المتحركة، ودعمه بوحدات حديثة تقدم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب، بحسب بيان هيئة السكك الحديدية.

يُشار إلى أن الهيئة قامت بتسيير القطار إلى الإسكندرية عبر خط القاهرة / الإسكندرية للسكك الحديدية، ولم يتم نقله من خلال شاحنات عملاقة تسيير بريًا، ما يدل على الجهد الكبير الذي بذله لإعادة تسيير هذا القطار التاريخي، والذي كان قد تم تشغيله في إحدى الحقب الماضية من تاريخ مصر، وهو ما يجسد أن مصر وهي تؤسس للجمهورية الجديدة، التي أرسى قواعدها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، تحرص على الحفاظ على كل مايتعلق بكافة الحقب التاريخية.

القطار الملكي

تعود قصة القطار الملكي إلى منتصف القرن الماضي، حيث تم البدء في تصنعيه ووقع الاختيار على شركة فيات الإيطالية لتصنيع القطار الملكي، الذي أطلق عليه الديزل السريع، ويتكون القطار من عربتين يستوعبان 40 راكبًا، ومزود بمقاعد مريحة متنقلة، يمكن تحويلها إلى صالونات صغيرة، والقطار به 12 جهاز تليفون فى الغرف والصالونات حتى كبينة السائق، كما يوجد مطبخ بالقطار.

وصممت أنظمة الإنارة بالقطار بواسطة أضواء الفلورسنت، ووضع زجاج من نوع خاص يسمح بالرؤية من الداخل فقط، كما يحتوي القطار على صالون ملكي وجدرانه كلها مبطنة من الداخل، وبعد وصول القطار إلى الإسكندرية تم وضعه في متحف المنتزة التاريخي. 

القطار الملكى
القطار الملكى
القطار الملكى
القطار الملكى
القطار الملكى
القطار الملكى