توقعات برفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة بـ 0.75%


السبت 11 يونية 2022 | 02:10 مساءً
الفيدرالي الأمريكي
الفيدرالي الأمريكي
محمد خليفة

توقع خبراء، أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، سعر الفائدة 0.75% في يوليو باحتمال نسبته 50%، وفقًا لوكالة "بلومبرج".

وقد تأتي الخطوة في وقت مبكر خلال الأسبوع المقبل، بحسب توقعات اقتصاديون في "باركليز" و"جيفريز إل إل سي".

 عوائد أذون الخزانة

تسببت بيانات التضخم، إلى ارتفاع عوائد أذون الخزانة، لتبلغ أعلى مستوياتها في عدة سنوات، كما تسببت في تسطح أو انعكاس منحنى عائد الآجال المختلفة لسندات الخزانة الأمريكية.

يُشار إلى أن العائد على السندات، قد ارتفع لأجل 5 سنوات، مسجلة أعلى مستوى منذ أكثر من عقد، متجاوزة نظيراتها من السندات لأجل 30 عامًا للمرة الأولى خلال شهر، وهو ما يعطي مؤشرًا لبعض المستثمرين بأن التشديد النقدي للبنك المركزي قد يؤدي إلى ركود اقتصادي.

رفع الفائدة

وفقًا للاقتصاديين في "باركليز"، فإنه لدى الفيدرالي الآن سبب وجيه لمفاجأة الأسواق، ورفع الفائدة بقوة أكبر مما كان متوقعًا خلال يونيو، وندرك أن ذلك قد يكون قريبًا، واحتمال أن يحدث خلال يونيو أو يوليو. لكننا نغير توقعاتنا برفع الفائدة 75 نقطة أساس في 15 يونيو.

وجاءت توقعات زيادة سعر الفائدة عقب الإعلان عن تقرير وزارة العمل، الذي كشف عن تسارع وتيرة ارتفاع مؤشر سعر المستهلكين، مسجلًا أعلى مستوى له على مدار 40 عامًا، رغم تشكك مراقبي الاحتياطي الفيدرالي في اتخاذ الرئيس جيروم باول تلك الخطوة.

فيما قال خبراء في "جيفريز"، أن بيانات التضخم تغير قواعد اللعبة، وستجبر الاحتياطي الفيدرالي على الإسراع بوتيرة التشديد النقدي.