وسط تصاعد التضخم.. تركيا تضاعف ضريبة القروض لـ 10%


لدعم الليرة التركية ومواجهة التضخم..

السبت 11 يونية 2022 | 01:50 مساءً
سعر الليرة التركية
سعر الليرة التركية
محمد خليفة

أعلنت تركيا، رفع الضريبة على القروض الاستهلاكية، وذلك ضمن إجراءات السلطات لتعزيز الليرة التركية وسط تصاعد معدلات التضخم.

ووفقًا لبيان نُشر في الجريدة الرسمية التركية، ارتفع معدل ما يُسمّى بضريبة المعاملات المصرفية والتأمين على القروض الاستهلاكية إلى 10% بدلًا من 5%.

دعم الليرة التركية

يُشار إلى أن هذه الخطوة تأتي في أعقاب سلسلة من الخطوات التي تم الإعلان عنها، في وقت سابق، لدعم الليرة التركية وسط ارتفاع الأسعار، وتصدّرت قائمة أسوأ عملات الأسواق الناشئة أداءً منذ بداية العام مع تراجعها بنسبة 22% منذ يناير الماضي.

ويوم الخميس الماضي، خفضت هيئة الرقابة المصرفية، فترات سداد القروض الاستهلاكية، مع زيادة الحد الأدنى للدفعات الشهرية لبطاقات الائتمان.

وفي مايو الماضي، قفز التضخم في تركيا إلى 73.5% وهو أعلى مستوى في 24 عامًا.

مضاعفة نسبة الاحتياطي 

أعلن البنك المركزي التركي، عن اعتزام الدولة مضاعفة نسبة الاحتياطي الإلزامي المطلوب لتغطية القروض التجارية النقدية المقوّمة بالليرة، لتصل إلى 20%، وفقًا لما نشرته وكالة بلومبرج.

وأوضح المركزي التركي، في بيان أن البنوك ستحتفظ بعدد أكبر من الأوراق المالية طويلة الأجل المقومة بالليرة ذات سعر الفائدة الثابت أمام ودائع العملات الأجنبية، وذلك كخطوة تكميلية لرفع وزن الأوراق المالية في حزمة الضمانات التي ستدخل حيز التنفيذ في الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

وتابع المركزي: “تهدف هذه القاعدة التنظيمية إلى زيادة فاعلية السياسة النقدية في نطاق استراتيجية دعم الليرة”.