البنك المركزي الأوروبي يثبت معدلات الفائدة دون تغيير


الخميس 09 يونية 2022 | 05:25 مساءً
البنك المركزي الأوروبي
البنك المركزي الأوروبي
أ ش أ

ثبت البنك المركزي الأوروبي معدلات الفائدة على عمليات إعادة التمويل الرئيسية والإقراض والإيداع دون تغيير عند 0.00% و 0.25% و -0.50% على التوالي، خلال اجتماع السياسة النقدية اليوم، كاشفا في الوقت نفسه اعتزامه رفع الفائدة 25 نقطة أساس في اجتماع السياسة النقدية القادم في يوليو.

وقرر البنك إنهاء مشتريات الأصول في إطار برنامجه (APP) اعتبارًا من أول الشهر القادم، فيما يعتزم إعادة استثمار المدفوعات الرئيسية من الأوراق المالية المستحقة التي تم شراؤها بموجب برنامج الشراء الطارئ لمواجهة جائحة كوفيد-19 (PEPP)، حتى نهاية عام 2024 على الأقل.

وتوقع أن يلجأ إلى إقرار رفع آخر في سبتمبر، وذلك سيتحدد بناء على توقعات التضخم متوسطة الأجل المحدثة، فإذا إذا استمرت توقعات التضخم على المدى المتوسط على الوضع الحالي أو تدهورت، فإن الزيادة الأكبر التي سيتم إقرارها ستكون في اجتماع سبتمبر.

وتوقع البنك، أنه سيكون من المناسب اتباع مسار تدريجي ومستمر في رفع الفائدة بعد سبتمبر، وذلك تماشياً مع التزام مجلس الإدارة بهدف 2% متوسط المدى، مشيرًا إلى أن السرعة التي يغير بها سياسته النقدية ستعتمد على البيانات المسجلة الواردة وكيفية تقييم التضخم للتطور على المدى المتوسط.

وأشار البنك إلى التضخم المرتفع باعتباره تحديًا، وأنه سيعمل على خفضه إلى 2% على المدى المتوسط.

وتوقع البنك أن يظل التضخم مرتفعًا بشكل غير مرغوب فيه لبعض الوقت، ومع ذلك، من المتوقع أن يؤدي تعديل تكاليف الطاقة وتخفيف اضطرابات الإمدادات المتعلقة بالوباء وتطبيع السياسة النقدية إلى انخفاض التضخم لاحقًا.