"بحوث الفلزات" ينظم ورشة "تكنولوجيات التصنيع المتقدمة"


لخدمة التنمية فى إفريقيا والشرق الأوسط..

الخميس 09 يونية 2022 | 02:41 مساءً
المركز القومى للبحوث
المركز القومى للبحوث
أ ش أ

نظم مركز بحوث وتطوير الفلزات ورشة عمل بعنوان "مواد وتكنولوجيات تصنيع متقدمة لتنمية إفريقيا والشرق الأوسط"، وذلك بالتعاون مع الهيئة الدولية لمراكز البحوث الصناعية والتكنولوجية (ويتروWAITRO).

وأشار الدكتور عماد عويس رئيس المركز - في التقرير الذي رفعه للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي و البحث العلمي بهذا الشأن، إلى أن الورشة تأتي في إطار توجه الدولة لتعزيز العلاقات المصرية الإفريقية العربية، وتهدف لتبادل المعرفة والخبرات العلمية والتكنولوجية على المستوى الإقليمي، وبناء وتطوير القدرات البشرية في مجال الصناعات العربية والإفريقية، والذي ينعكس على تنمية المجتمعات.

وقال إن مركز بحوث وتطوير الفلزات هو الممثل الإقليمي لمراكز البحوث الصناعية والتكنولوجية "ويترو" بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا منذ عام 2019.

وأضاف أن الورشة بحثت عدة موضوعات بحثية وتكنولوجية تغطي تكنولوجيات التصنيع المتقدمة؛ منها تكنولوجيا الصب والصهر تحت التفرغ وتكنولوجيا اللحام بالليزر والتصنيع الرقمي وتصنيع قطع غيار استراتيجية من مواد سيراميكية، وكذلك المواد الذكية والمتقدمة ومنها؛ الاستخدامات المهمة والاستراتيجية لمواد النانوتكنولوجي وسبائك التيتانيوم والماغنسيوم والصلب والألومنيوم فائقة الخواص بالمجالات الهندسية والطبية.

وأوضح أن الفعاليات تناولت بحث كيفية استثمار الطاقة النظيفة والثروات الطبيعية بالمنطقة الإفريقية والعربية، كما عرض الباحثون بالمركز آخر ما توصلو إليه من أبحاث استخدام تكنولوجيا النانو لرفع كفاءة الخلايا الشمسية كأحد مصادر الطاقة المتجددة، وربطها برؤية مصر 2030.

وأكد انه تم طرح أفكار لإعادة تدوير الكمامات المستخدمة للوقاية من فيروس كورونا، وتحويلها إلى مواد كيميائية ذات تطبيقات صناعية، والتقليل من التلوث البيئى الذى تسببه.

وقال إنه في ختام فعاليات الورشة، أوصى المشاركون بدعم إجراء تطبيقات ودراسات بحثية مشتركة حول تكنولوجيات التصنيع المتقدمة لما لها من فائدة متبادلة فى استغلال المواد الطبيعية لإفريقيا والشرق الأوسط، والترويج لبناء القدرات وتبادل الخبرات من خلال ورش العمل المشتركة.

وأضاف أنه تم الاتفاق على توقيع بروتوكولات تعاون بين مركز بحوث وتطوير الفلزات والدول الإفريقية المهتمة بتصنيع قطع الغيار المستخدمة فى صناعة السيارات والقطارات والمركبات الحربية بهدف نقل تكنولوجيا التصنيع التي يمتلكها المركز إلى المسابك والشركات الإفريقية.

وتابع أنه تم كذلك الاتفاق على عقد دورات تدريبية وتبادل للمهندسين والفنيين الأفارقة بالمعامل والوحدات نصف الصناعية الموجودة بالمركز، بهدف توسيع نطاق التعاون مع الدول الإفريقية في مجال تكنولوجيا استخلاص الخامات، وتوسيع التعاون مع الدول الأوروبية والأسيوية المشتركة بمنظمة الويترو فى مجال النمذجة الصناعية والتشغيل الرقمى.

وأوضح أنه تم الاتفاق على عمل تعاون بحثي مشترك بين المركز وجامعة "تونس المنار" فى مجال زيادة معدل الترشيح لحمض الفوسفوريك، لتعظيم الاستفادة من خام الفوسفات المتوافر بالدولتين وزيادة معدل الإنتاج وحل المشكلات التي تواجهه.

وأكد أن المشاركين في فعاليات الورشة أوصوا بتشجيع الاستثمار في المشروعات والأعمال الخاصة بالطاقة الجديدة والمتجددة ذات الطابع الاقتصادى الهام للتنمية المستدامة، ووضع خطط استراتيجية قصيرة الأمد للتحول نحو الطاقة النظيفة في الدول العربية والإفريقية.