"الإحصاء": معدل التضخم الشهري يرتفع 0.9% في مايو والسنوي يسجل 15.3%


الخميس 09 يونية 2022 | 09:25 صباحاً
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء
أ ش أ

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الخميس، ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين (التضخم) لإجمالي الجمهورية على أساس شهري خلال شهر مايو 2022 بنسبة 0.9 % مقارنة بشهر أبريل السابق ليصل إلى 130.2 نقطة، كما زاد معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية إلى 15.3% مقابل 4.9% لنفس الشهر من العام الماضي 2021.

وأرجع جهاز الإحصاء ارتفاع التضخم في مايو على أساس شهري، مقارنة بشهر أبريل إلى الزيادات التي سجلتها أقسام الطعام والمشروبات بنسبة 0.2%، وذلك بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 10.9%، مجموعة الزيوت والدهون بنسبة 6.9%، مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 5.3%، مجموعة منتجات غذائية أخرى بنسبة 5.1%، مجموعة المياه المعدنية والغازية والعصائر الطبيعية بنسبة 2.9%، مجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة 2.6%، مجموعة الفاكهة بنسبة 2.3%، مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 1.9%، مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة 1.0%، في حين انخفضت أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 15.4%، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 0.4%.

وشمل الارتفاع قسم المشروبات الكحولية والدخان بنسبة 0.9% بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الدخان بنسبة 0.9%، وقسم الملابس والأحذية بنسبة 1.3%، وقسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 2.6%، وقسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة بنسبة 2.3%، وقسم الرعاية الصحية ارتفاعاً بنسبة 0.7%.

كما ارتفع قسم الثقافة والترفيه بنسبة 0.3%، وقسم المطاعم والفنادق بنسبة 3.2%، وقسم السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 1.3%، في حين تراجع قسم النقل والمواصلات بنسبة 0.1% بسبب انخفاض أسعار مجموعة خدمات النقل بنسبة 0.7%.

وبشأن ارتفاع التضخم في مايو على أساس سنوي إلى 15.3%، عزا جهاز الإحصاء الارتفاع إلى زيادة قسم الطعام والمشروبات بنسبة 27.9%، وقسم المشروبات الكحولية والدخان بنسبة 5.2%، وقسم الملابس والأحذية بنسبة 7.9%، وقسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 8.5%، قسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة بنسبة .6%، وقسم الرعاية الصحية بنسبة 5.1% وقسم النقل والمواصلات بنسبة 6.3%.

وامتد الارتفاع ليشمل قسم الاتصالات السلكية واللاسلكية بنسبة 0.7%، وقسم الثقافة والترفيه بنسبة 30.3%، وقسم المطاعم والفنادق بنسبة 17.2%، وقسم السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 8.3%.