الليرة التركية تتراجع إلى 16.95 أمام الدولار


خسرت الليرة التركية 22% من قيمتها منذ مطلع 2022

الاربعاء 08 يونية 2022 | 11:46 صباحاً
سعر الليرة التركية
سعر الليرة التركية
محمد محمود

تراجع سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار إلى 16.95، في مستويات غير مسبوقة، بعد أن سجلت أمس 16.79 مقابل الدولار.

سعر الليرة التركية مقابل الدولار اليوم

وتراجع سعر صرف الليرة التركية، أمام الدولار، من جديد أمس الثلاثاء، بضغط من تعهد الرئيس رجب طيب أردوغان بالمزيد من خفض الفائدة رغم الارتفاع الكبير للتضخم.

تصريحات أردوغان 

وكان أردوغان، قال أمس، إن الحكومة ستواصل خفض الفائدة، وأن ارتفاع تكاليف الاقتراض لا يؤدي إلا لجعل "الغني أكثر غنى والفقير أكثر فقرا".

وتراجع سعر صرف الليرة في الجلسة الأوروبية أمس إلى 76. 16 ليرة لكل دولار، وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر الماضي.

سعر الفائدة في تركيا

جدير بالذكر أن البنك المركزي التركي يبقي على سعر الفائدة الرئيسي عند مستوى 14% منذ ديسمبر الماضي، رغم وصول معدل التضخم السنوي في أسعار المستهلكين الشهر الماضي إلى 73.5%.

ارتفاع معدل التضخم وهبوط الليرة 25%

وبدأت الليرة التركية في الانخفاض بعد الإعلان عن معدل التضخم في تركيا، والذي وصل أعلى مستوياته منذ 1998، حيث سجل في شهر مايو 2022 نسبة 73.5% وذلك بسبب ارتفاع أسعار الطاقة وانهيار الليرة التركية أمام باقي العملات.

الحرب الروسية الأوكرانية والليرة التركية

كما أثرت الحرب الروسية الأوكرانية، على الليرة التركية، كما أثرت على أكبر الاقتصاديات في العالم، ليهرب المواطنون الأتراك إلى المعدن النفيس، كملاذ آمن وسط توحش التضخم والتقلبات الحادة في سعر صرف الليرة مقابل الدولار، حيث وصل سعر الليرة التركية اليوم إلى 16.73 مقابل الدولار.

وتوجهت الحكومة التركية لخفض نسبة الفائدة في سبتمبر 2021، وتراجعت الليرة التركية مقابل الدولار بشكلٍ غير مسبوق، حيث فقدت الكثير من قيمتها، حتى بلغ الدولار في منتصف ديسمبر قيمة 18.40 ليرة تركية، ثم تبعها عدة تدخلات من البنك المركزي التركي كمحاولة لدعم العملة المحلية.

ورغم أن التضخم في شهر مايو بلغ 73%، إلا أن وزير المالية التركي صرح بأن التضخم الشهري يتجه نحو الانخفاض، موضحاً بأن الإنتاج الزراعي المتزايد سوف يساهم في تخفيف حدة التضخم خلال الفترة المقبلة.