وزير المالية الأسبق للعقارية: الصناعة قيمة مضافة تحقق فوائد للاقتصاد القومي


"100 مليار صادرات" خطوة تنقل مصر إلى خريطة الاقتصاد العالمي

الثلاثاء 07 يونية 2022 | 04:26 مساءً
هاني دميان
هاني دميان
مروة الفخراني

قال الدكتور هاني دميان، خبير السياسات الاقتصادية ووزير المالية الأسبق، أن هناك توجهًا حقيقيًا من الدولة المصرية لدعم القطاع الصناعي، بما يدعم زيادة معدلات النمو وفرص التشغيل، لافتًا إلى تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي على تمكين الصناعة.

وأشار دميان، في تصريح خاص للعقارية، إلى أن الصناعة قيمة مضافة، وتحقيق لفوائد اقتصادية مستديمة على مستوى الاقتصاد القومي، موضحًا: "صادرات الصناعة تتميز بالقيمة الاقتاصدية المضافة، بما يحقق فوائد للاقتصاد القومي وبالتالي سد أي فجوات تمويلية".

ونوّه خبير السياسات الاقتصادية ووزير المالية الأسبق، أن الصناعة بمثابة الأداة الأهم لتحقيق الفوائض المالية بمختلف الاقتصادات، لذلك أطلقت الدولة عدد كبير من المبادرات لدعم هذا القطاع، من خلال مبادرة "١٠٠ مليار صادرات"، مضيفًا: "هي خطوة تنقل مصر إلى مواقع مختلفة داخل خريطة الاقتصاد العالمي".

وأكد دميان، أن مبادرة "١٠٠ مليار صادرات" تستهدف تعظيم العائد من الصادرات المصرية، وليس فقط إحلال الواردات.

وتابع: "مصر تملك فرص تصديرية متعددة تكفل لها زيادة مشاركة القطاع الصناعي في عملية التنمية، خاصة مع إطلاق المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، التي تستهدف تحقيق التنمية المطلوبة بمختلف القرى المصرية، فهناك أهمية كبيرة لتكامل الصناعة المصرية مع القارة الإفريقية، بما يساعد على توطين التنمية، لأن أفريقيا أصبحت في قلب المصالح الاقتصادية المصرية".