سعر الدولار مقابل الليرة التركية اليوم 7 - 6 - 2022


تعرف على سعر الدولار الليرة التركية مقابل الدولار اليوم

الثلاثاء 07 يونية 2022 | 10:20 صباحاً
سعر الليرة التركية
سعر الليرة التركية
محمد محمود

صعد سعر الدولار في تركيا، اليوم الثلاثاء 7 يونيو، مقابل الليرة التركية، ليسجل مستويات غير مسبوقة، وذلك رغم انخفاض مؤشر الدولار عالمياً بمعدل 0.11%. 

سعر الليرة التركية مقابل الدولار 7 - 6 - 2022

وصعد سعر الدولار مقابل الليرة، ليبلغ سعر الدولار، 16.73 ليرة تركية، وفقاً لآخر تحديث اليوم الثلاثاء.

ارتفاع معدل التضخم وهبوط الليرة 25%

وبدأت الليرة التركية في الانخفاض بعد الإعلان عن معدل التضخم في تركيا، والذي وصل أعلى مستوياته منذ 1998، حيث سجل في شهر مايو 2022 نسبة 73.5% وذلك بسبب ارتفاع أسعار الطاقة وانهيار الليرة التركية أمام باقي العملات.

كما أثرت الحرب الروسية الأوكرانية، على الليرة التركية، كما أثرت على أكبر الاقتصاديات في العالم، ليهرب المواطنون الأتراك إلى المعدن النفيس، كملاذ آمن وسط توحش التضخم والتقلبات الحادة في سعر صرف الليرة مقابل الدولار، حيث وصل سعر الليرة التركية اليوم إلى 16.73 مقابل الدولار.

وتوجهت الحكومة التركية لخفض نسبة الفائدة في سبتمبر 2021، وتراجعت الليرة التركية مقابل الدولار بشكلٍ غير مسبوق، حيث فقدت الكثير من قيمتها، حتى بلغ الدولار في منتصف ديسمبر قيمة 18.40 ليرة تركية، ثم تبعها عدة تدخلات من البنك المركزي التركي كمحاولة لدعم العملة المحلية.

ورغم أن التضخم في شهر مايو بلغ 73%، إلا أن وزير المالية التركي صرح بأن التضخم الشهري يتجه نحو الانخفاض، موضحاً بأن الإنتاج الزراعي المتزايد سوف يساهم في تخفيف حدة التضخم خلال الفترة المقبلة.