كريم أسعد: استثمارات قطاع الصناعات الغذائية يوفر 23% من حجم العمالة في مصر


حجم استثمارات الصناعات الغذائية 500 مليار جنيه

الاثنين 06 يونية 2022 | 07:30 مساءً
كريم أسعد شهبندر التجار
كريم أسعد شهبندر التجار
مروة الفخراني

ثمّن كريم أسعد مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كيمبكس kempex international و شركة kempton ltd& Brooks، اهتمام مصر  بقطاع الصناعة خاصة بالصناعات الغذائية التي تعد ثاني أكبر صناعة في مصر و الأولى من حيث العمالة الصناعية.

وكشف أسعد، في تصريح للعقارية، وصول صادرات مصر في الصناعات الغذائية عام 2022، إلى 5مليار و 720 مليون دولار و هو ما يمثل 22% من إجمالي الصادرات، و بلغت الاستثمارات في هذا القطاع 500 مليار جنية والذي يساهم بدوره في 21.5% من الناتج المحلي الإجمالي و بالإضافة إلى أنه يوفر 23.3% من حجم العمالة في مصر.

وتابع: "مصر تسير على خطى ثابتة بعد إقامة المشاريع الزراعية، والتي تعتبر قفزة كبيرة لتنمية الاقتصاد المصري، ويؤدي إلى وجود اكتفاء ذاتي".

وعن أهمية الصناعات الغذائية في الوقت الحالي خاصة مع أزمة الغذاء المشار اليها عالميا، عقّب أسعد، ضرورة دفع الاستثمارات في مجال الصناعات الغذائية من القطاع الخاص و الإستفادة من كافة مصادر التمويل حسب حجم الاستثمار، "يوجد برامج تمويل بنكية ميسرة لقطاع الصناعات الغذائية و ستكون المشاريع نقطة انطلاقة كبيرة لتخدم قطاع الصناعات الغذائية".

وعن دوره في التعاون مع الدولة، صرّح إلى أنه يعمل على تدفق التبادل التجاري بين المملكة المتحدة و أوروبا و مصر، و الذي تخطي 150 مليون جنية مصري عام 2021.

وأضاف: "سنستمر على زيادة التبادل في 2022 و رفع حجم الصادرات الغذائية من مصر، وسنقوم بنقل كل الخبرات إلى مصر للنهوض بالصناعات الغذائية و زيادة التصدير إلى الأسواق العالمية و المحلية، كما سيتم توجيه الاستثمار في مجال للصناعات الغذائية لزيادة الإنتاج و التصدير".