أقوى 12 بنك في مصر خلال 2022 ضمن قائمة فوربس


الاثنين 06 يونية 2022 | 03:53 مساءً
فوربس
فوربس
العقارية

كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمة الشركات الأقوى في مصر خلال 2022، وهي الشركات الأكثر ربحية، والأعلى من حيث القيمة السوقية والأصول.

وبلغ إجمالي القيم السوقية لدى 50 شركة نحو 28.5 مليار دولار، وتخطى مجموع الأصول 142 مليار دولار، بينما وصلت المبيعات الإجمالية للشركات إلى 39.1 مليار دولار، ومجموع صافي الأرباح 5.4 مليار دولار.

وقالت "فوربس" إن ذلك جاء رغم اضطراب الأوضاع الاقتصادية على الصعيدين المحلي والعالمي، إلا أن الشركات المصرية تمكنت من تسجيل نمو ملحوظ على مدار العام الماضي، بقيادة قطاعات الخدمات المالية والصناعة والعقارات.

وهيمن قطاع البنوك والخدمات المالية على القائمة، جاء على رأسها البنك التجاري الدولي CIB، أكبر بنك خاص في مصر، بإجمالي أصول بلغ 26.8 مليار دولار في نهاية عام 2021.

وجاءت القائمة كالتالي:

- البنك التجاري الدولي CIB.

- بنك QNB الأهلي.

- بنك فيصل الإسلامي المصري.

- بنك التعمير والإسكان.

- كريدي أجريكول مصر.

- مصرف أبوظبي الإسلامي – مصر.

- بنك البركة مصر.

- البنك المصري الخليجي EGBANK.

- البنك المصري لتنمية الصادرات EBank.

- بنك قناة السويس.

- بنك الشركة المصرفية العربية الدولية saib.

وأعلنت "فوربس" عن قائمتها بعد جمع فريق البحوث المعلومات والبيانات المالية، من القوائم المالية المُجمعة للشركات المدرجة في البورصة المصرية، ثم صنّف الشركات وفقًا للقيمة السوقية والمبيعات وإجمالي الأصول وصافي الأرباح للعام المالي 2021.

واستُبعدت الشركات التي لم تفصح عن القوائم المالية المُجمعة والمُدققة للعام المالي 2021، وذلك حتى 20 أبريل 2022، وتم اعتماد أسعار صرف العملات الأجنبية وحسابات القيمة السوقية في 21 أبريل 2022.