الأعلى منذ 24 عامًا.. تراجع سعر الليرة وسط مخاوف التضخم


بعد تصريحات وزير الخزانة والمالية التركي..

الاثنين 06 يونية 2022 | 11:59 صباحاً
سعر الليرة التركية
سعر الليرة التركية
محمد خليفة

تراجع سعر صرف الليرة التركية، اليوم الإثنين، عن 16.55 مقابل الدولار، ليواصل خسائره إلى أكثر من 20% العام الجاري.

جاء ذلك بعدما أشار نور الدين نباتي، وزير الخزانة والمالية التركي إلى استمرار البلاد في اتباع سياسة نقدية فضفاضة بشكل مفرط.

وأثرت المخاوف بشأن التضخم السنوي الذي ارتفع إلى أعلى مستوى منذ 24 عامًا على المعنويات، وبحلول الساعة 0532 بتوقيت جرينتش، هبطت الليرة مسجلة 16.56 للدولار.

سعر الليرة التركية

يُذكر أن الخسائر الأخيرة أعادت سعر الليرة إلى الاتجاه نحو المستويات المتدنية القياسية التي سجلتها، يوم 20 ديسمبر، في أزمة عملة أثارتها سلسلة من التخفيضات غير التقليدية لمعدلات الفائدة في أواخر عام 2021.

العام الماضي، هبطت الليرة التركية 44% من قيمتها، وكانت الأسوأ أداءً في الأسواق الناشئة لعدة سنوات متتالية، ويرجع بالأساس إلى مخاوف تتعلق بالسياسة الاقتصادية والنقدية في ظل حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وتراجع سعر الليرة التركية بـ0.7% إلى 16.5660 ليرة لكل دولار عند التاسعة صباحًا بالتوقيت المحلي، وهو أسوأ أداء بين عملات الأسواق الناشئة.

جدير بالذكر أنه في ظل الارتفاع الكبير للتضخم، واتساع عجز الحساب الجاري، فإن سياسة البنك المركزي بشأن الفائدة تضع الليرة تحت ضغط، جعلها تفقد نحو 20% من قيمتها في مقابل الدولار هذا العام.

وقال نباتي إن بلاده لا تفكر في خفض سعر الفائدة ولا رفعها على المدى القريب، متوقعًا أن يتراوح معدل التضخم في تركيا بنهاية العام الحالي بين 48 و49%، وفقًا لصحيفة "ميليت" التركية.

وارتفعت أسعار المستهلكين في مايو بـ 73.5% على أساس سنوي، في أسرع وتيرة منذ 1998.