رئيس جهاز سفنكس: 7 شركات تقنن أوضاعها بالمدينة.. والانتهاء من المرحلة العاجلة خلال 5 سنوات


إطلاق مشروع جنة سفنكس على مساحة 20 فدانًا بداية 2023

الاحد 05 يونية 2022 | 02:07 مساءً
المهندس أحمد الأنور رئيس جهاز مدينة سفنكس الجديدة
المهندس أحمد الأنور رئيس جهاز مدينة سفنكس الجديدة
صفاء أرناؤوط

تقنين 4000 فدان لأنشطة عمرانية.. وتلقينا 6700 طلبات تقنين أراضي من شركات وأفراد

إطلاق مشروع جنة سفنكس على مساحة 20 فدانًا بداية 2023

2000 فدان ملكية الهيئة من تقنين الأوضاع حتى الآن

كشف المهندس أحمد الأنور رئيس جهاز مدينة سفنكس الجديدة أن إجمالى ما تم تقنينه من أراضى بالمدينة حتى الآن بلغ 4 آلاف فدان، بعد أن تلقى الجهاز أكثر من 6700 طلب تقنين من شركات وافراد، موضحًا أنه تم الانتهاء من إجراءات تقنين أراضى لـ 7 شركات هى الفتوح والسليمانية ولاند مارك وبركة والشركة المصرية ووادي النخيل والنيل.

وأضاف فى حواره مع العقارية أنه سيتم الانتهاء من المرحلة العاجلة من المدينة خلال 5 سنوات لإجمالى 15 ألف فدان، حيث تصل مساحة المدينة الإجمالية نحو 77 ألف فدان سيتم الانتهاء من تطويرها بالكامل مطلع 2050، مؤكدًا أن الهيئة حصلت على 2000 فدان من إجراءات التقنين حتى الآن.

وإلى نص الحوار..

أطلقت الحكومة المصرية منذ أكثر من 3 سنوات قرار تدشين مدينة سنفكس الجديدة على طريق القاهرة الأسكندرية الصحراوى أطلعنا على مخطط المدينة ومساحتها؟

قرار تدشين المدينة جاء فى مارس 2019 لتخطيط وإنشاء مدينة سفنكس الجديدة، حيث يقع ضمن حدودها الشمالية منطقة الريف الأوروبي ومدينة السليمانية بامتداد طريق مصر الأسكندرية الصحراوي، ومن الجزء الجنوبي الغربي مدينة الشيخ زايد وفى مواجهة مطار سفنكس، ويبلغ إجمالي مساحة المدينة بالكامل حوالي 77 ألف فدان وهى تعادل 7 أضعاف مساحة مدينة الشيخ زايد تقريبًا.

تقسم مدينة سفنكس لعدة مراحل تبلغ مساحة المرحلة الأولى "العاجلة" حوالي 15 ألف فدان، على أن يتم الانتهاء منها خلال 5 سنوات، ويقوم الجهاز حاليًا بفحص مستندات الملكية لنهو إجراءات تقنين الأراضى الموجودة بهذه المرحلة، بالتوازى مع تهيئة الطرق وتحديدها وفقًا للمخطط، كما تستهدف هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة الانتهاء من تطوير وتنمية المدينة بالكامل بنهاية 2050.

المخطط العام لمدينة سفنكس يستهدف تنفيذ مشروعات متنوعة حسب المخطط العام حيث تضم مشروعات سكنية وتجارية وصحية وتعليمية وإدارية وسياحية وترفيهية وأيضًا مشروعات زراعية، حيث يتوافر بالمدينة كافة المقومات التي تؤهلها لتنفيذ مشروعات بأنشطة متنوعة.

كم تبلغ المساحة التابعة للهيئة فى المدينة حتى الآن من تقنين الأوضاع؟

الهيئة تمتلك جزءًا من أرضاى المدينة نتيجة لشروط التقنين، والتى بلغت حتى الآن نحو 2000 فدان، وتقوم الهيئة حاليًا بوضع المخطط الخاص بتلك المساحة لإقامة مشروعات سكنية فاخرة وعدد من الأنشطة الخدمية، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن تفاصيل هذه المشروعات مع بداية العام المقبل، كما تتضمن تلك المساحة إطلاق مشروع شراكة سيتم الإعلان عنها قريبًا.

ما هى أبرز الكيانات التى انتهت من تقنين أوضاعها بالمدينة وإجمالى الطلبات التى تلقها الجهاز؟

تم تقنين أوضاع 7 شركات بالفعل حتى الآن ضمن المرحلة العاجلة من المدينة أبرزهم شركة الفتوح والسليمانية ولاند مارك التابعة لمجموعة "درة" وبركة والشركة المصرية وشركة وادي النخيل على مساحة 88 فدانًا وشركة النيل بإجمالي مساحة حوالي 4000 فدان لتنفيذ مشروعات بأنشطة عمرانية متكاملة.

وأشير إلى أن هناك عدد من الكيانات التي قامت بتقنين أوضاعها خارج المرحلة العاجلة من المدينة والتي تبلغ مساحتها 15 ألف فدان حيث تقدموا لاستكمال إجراءات التقنين بإجمالي مساحة حوالي 5000 فدان بأنشطة عمرانية وسكنية زراعية.

بلغ عدد طلبات تقنين الأراضي بالمدينة حتى الآن منذ إصدار قرار بتخطيط المدينة في 2019، حوالي 6700 طلب تقنين موزعين ما بين كيانات بلغ عددها 30 شركة وما تبقى أفراد.

وبشأن تلقى طلبات التقنين الخاصة بالأراضى ففي ضوء دراسة قانون التصالح رقم 19 لعام 2020 تلقى الجهاز 1757 طلب تصالح وتم دراسة حوالي 764 طلبًا حتى الآن، وسيتم حسم القرارات الخاصة بتلك الطلبات بمعرفة اللجان المختصة للبت في طلبات التصالح، كما تم تشكيل 3 لجان للبت في التظلمات المقدمة لطلبات التصالح بعد إصدار قرار برفض التصالح، ومن ضمن الكيانات التي قامت بالتصالح متقنين أوضاعها هايبر وان.

ماهى شروط وآليات تقنين أوضاع الأراضي ؟

يتم تقنين أوضاع الأراضي داخل مدينة سفنكس من خلال آليتين الأولى تتم عن طريق، النازل عن نصف مساحة الأرض لصالح هيئة المجتمعات العمرانية نظير توصيل المرافق الرئيسية وتغيير النشاط من زراعي إلى سكني، بينما تتمثل الآلية الثانية في سداد كامل قيمة الأرض وفقًا للأسعار التي يتم تحديدها من اللجنة المختصة بهيئة المجتمعات العمرانية.

وماهى المستندات والشروط المطلوبة والتي حددها الهيئة لطلبات التقنين؟

حددت هيئة المجتمعات المستندات والخطوات المطلوبة للمستثمر أو المطور لتقنين أوضاعه، بشرط ألا يكون تقدم بطلب تسكين في ضوء الإعلانات المنشورة، كما اشترط التقدم بمستندات الملكية الخاصة بالأرض بالإضافة إلى إحضار رفع مساحة معتمد من مديرية المساحة ويجب على المتقدم بطلب تقنين الأرض أن يحدد رغبة التعامل سواء نقدي أو عيني وتتضمن الشروط أيضًا أن يتم تحديد رغبة نشاط الأرض أو المشروع سواء زراعي أو سكني أو سكني زراعي أو تجاري، ويجوز اختيار جزء من الأرض لتخصيصها لنشاط تجاري أو ترفيهي بشرط أن يتم يحصل المستثمر أو المطور على موافقة وأن يتم سداد قيمة العلاوة المستحقة لذلك.

وماذا عن المشروعات التي تم تنفيذها بالمدينة حتى الآن؟

يجرى حاليًا تنفيذ أول طريق رئيسي بالمدينة ليكون بمثابة شريان يربط مشروع مستقبل مصر الزراعي بالطرق الإقليمية داخل نطاق مشروع الدلتا الجديدة، ويتم تنفيذه بطول 16 كيلو مترًا يربط بين سفنكس الجديدة وشبكة الطرق الإقليمية السريعة، ويتم تنفيذ هذا الطريق لربط ما بين طريق القاهرة – الإسكندرية الصحراوي مع الطريق الدائري الإقليمي مروراً بمحور روض الفرج- الضبعة، وحول معدلات التنفيذ بالطريق، فقد وصلت نسب التنفيذ إلى 50% بعرض بعرض 3 حارات مرورية في كل اتجاه، بجانب حارة أخرى يتم تنفيذها لتكون منطقة خدمات.