«العربية للإدارة والخدمات « AFM تدرس التعاقد على 14 مشروعاً جديداً والدخول فى شراكات أجنبية


محمد أبو طالب: AFM حققت 40% من مستهدفاتها في 2022خلال الربع الأول

الاحد 05 يونية 2022 | 02:06 مساءً
محمد أبو طالب
محمد أبو طالب
محمد صبحي

محمد أبو طالب رئيس القطاع التجاري للشركة :

ضرورة إصدار نموذج موحد لشركات إدارة المرافق .. و القطاع يعاني من ندرة الفنيين وغياب الصيانة 

نادي الجزيرة بأكتوبر .. كابيتال بيزنس بارك .. ذا ادرس.. ومول كورت يارد.. أبرز المشروعات التي تديرها الشركة

 AFM  حققت 40% من مستهدفاتها في 2022خلال الربع الأول

مجال إدارة المرافق والخدمات، أحد أهم المجالات بالسوق العقاري، ويهدف للحفاظ على جودة واستدامة المنشآت والبنية التحتية، بما يضمن استمرار عمل المرافق بنفس الجودة مع مرور الوقت، وفى ضوء هذه الأهمية القصوى للمرافق والخدمات، حاورت "العقارية" محمد أبو طالب رئيس القطاع التجاري للشركة العربية للإدارة والخدمات AFM، أحد أكبر الشركات الرائدة في مجال إدارة الخدمات والمرافق وهي إحدي شركات "مجموعة درة".

و أوضح أن الشركة تستهدف مضاعفة أعمالها خلال العام الحالى، وتدرس التعاقد على 14 مشروعاً جديداً خلال الفترة المقبلة، وقد حققت 40 % من مستهدفاتها السنوية خلال الربع الأول من العام الحالى 2022، وتستعد لتقديم خدمات الاستشارات قبل البدء في مرحلة التصميم و البناء ، وطالب على هامش مؤتمر اليوم العالمى لإدارة المرافق بسرعة إصدار نظام موحد لشركات المرافق للعمل به تحت إشراف الجمعية المصرية لإدارة المرافق و التنظيم EGYFMA

** في البداية ماذا عن مؤتمر اليوم العالمي لإدارة المرافق والخدمات؟

اليوم العالمي لإدارة المرافق والخدمات، يأتي للاحتفال بالعاملين في هذا المجال، إذ نتوجه إليهم بالشكر على مجهوداتهم لتنمية القطاع، كما يهدف المؤتمر للاطلاع على ما تم تقديمه الفترة الماضية، والتعرف على الجديد في مجال إدارة المرافق والخدمات، على مستوى العالم، لتقديم الجديد، خاصة وأننا في مصر نقترب من تطبيق النموذج العالمي و في إطار تنفيذ و إعتماد نموذج يتناسب مع بيئة العمل المصرية.

** تمتلك الشركة العربية للإدارة والخدمات محفظة كبيرة من المشروعات التي تديرها، فما هي تفاصيل تلك المحفظة وأبرز المشروعات التي تعمل عليها الشركة حالياً؟

نتميز بأننا نعمل بنظام محدد " SOP’s "، ونطبقه على كافة المشاريع التي نتولى إدارتها، ونحن على تواصل دائم مع الجمعية المصرية لإدارة المرافق والتنظيم، لأن لديهم نموذج متميز، نحاول دائماً أن نكون أول من يطبقه لأننا نطمح أن نحقق نقلة كبيرة للشركة خلال الفترة المقبلة.

نحن كشركة AFM التابعة " لمجموعة درة "، نعمل حالياً على إدارة مجموعة من المولات و المجمعات السكنية المتميزة في العبور و القاهره الجديده والشيخ زايد وكذلك النوادي الرياضيه والإجتماعيه مثل نادي الجزيرة الرياضى ونادى البنك المركزى ومول كابيتال بيزنس بارك و كورت يارد مول وأتريم مول وكذلك مشروع Address Theالشيخ زايد، وندير مشروعات للمطورين الأخرين مثل شركة الصفوة للتطوير العمراني SUD، بالإضافه إلى مجموعه معارض و مراكز شركه العربي و سامسونج مصر وجميع مشاريعنا نعمل فيها بنموذج موحد يلبى رغبات عملائنا.

** وماذا عن خطة الشركة التوسعية في السوق المصري وحجم المشروعات المستهدف بنهاية العام؟

نستهدف مضاعفة ما حققناه في العام الماضي 2021، وخلال الربع الأول من 2022، حققنا حوالي 40% من المستهدف، وأتوقع أن نحقق ونتجاوز الرقم المستهدف، على الرغم من الظروف العالمية الحالية، ونستهدف التحرك للأمام، وليس المهم أن يكون التحرك بخطوات سريعة، بل الأهم أن نتحرك بنفس القدر من الكفاءة وبنفس النموذج الذي يحوز دائماًعلى ثقة ورضاء عملائنا، بل نطمح أن نقدم جودة أفضل وأن نطور النموذج الذي نعمل به في كل مرحلة .

** وهل هناك مفاوضات جارية لإدارة مشروعات أو منشآت جديدة؟

هناك حوالي 14 مشروعاً جديداً نتفاوض عليها في مراحل التسعير والمناقصات خلال الشهر الماضي، وكل المشاريع التي نتفاوض عليها مع شركات كبري في مختلف المجالات، وهناك تواصل دائم مع كبرى شركات المرافق والخدمات في الشرق الأوسط، للعمل المشترك للإستفادة من الخبرات الاجنبية في المجالات الجديدة .

** هل يمكن أن تتدخل شركات الإدارة في تصميم المشروعات منذ البداية؟

هذا ضروري جدا، وبالفعل نعمل حالياً على إنشاء إدارة جديدة، لتقديم الاستشارات للشركات، بحيث نتواجد مع هذه الشركات منذ مرحلة البناء، لنحدد المطلوب من أجل الصيانة، وتوفير الاستشارات من وجهة نظر مدراء المرافق والخدمات، ومثل تلك الخدمات ستوفر الكثير على مالكى المشروعات حتى لا يواجهون العوائق الخاصة بصعوبة صيانة و إدارة المنشأه بعد الانتهاء من بناء المشروع

** وماذا عن شركات الصيانة وندرتها في السوق العقاري ؟

السوق يعانى من ندرة شديدة في الشركات التي تعمل وفقاً للنموذج المثالى المحترف، ويتم مواجهة تلك الإشكالية من خلال تحديد نموذج للعمل، بالإضافة لتأهيل العاملين بالتعاون مع جهات مختلفة داعمة لهذا المجال .

** وماذا عن دور الدولة في تشجيع مجال إدارة الخدمات؟

على الدولة والجهات المعنية وضع نموذج أمثل لهذا القطاع الحيوى الهام، مثله كباقى القطاعات الحيوية كالمقاولات التي ينظمها الكثير من نماذج العمل وجهات التنظيم والإدارة والتعاون المشترك لتنمية القطاع، إذ لابد من دعم الدولة للجمعية المصرية لإدارة الخدمات كي يتم توسيع وتعظيم دور الجمعية في ضم واعتماد الشركات المؤهلة والملتزمة فقط.

** وماذا عن أكبر التحديات التي تواجه مجال إدارة الخدمات؟

يعانى القطاع من الندرة في العمالة و الفنين المدربين .أما التحدي الثانى فيتمثل في عدم وجود معايير واضحة لنموذج عمل موحد للمنظومة بأكملها بحيث تعمل جميع الشركات تحت نفس المظلة بنفس المعايير المعتمدة والمحددة.

** ما الذي يميز الشركة العربية للإدارة و الخدمات عن غيرها في السوق المصري ؟

اهم ما يميز الشركة العربية للإدارة و الخدمات انها تعمل تحت منظومة ذات نظم موحدة و علي درجة عالية من الكفاءه التي تتناسب مع السوق المصري و بكافأت مصرية .

هل لديكم خطة في توسيع أعمالكم في المنطقة العربية ؟

ليس في المخطط القريب و لكن من ضمن تطلعاتنا المستقبلية

ما أهم المؤتمرات التي تهتم بها الشركة العربية للإداة و الخدمات AFM أن تكون شريك بها؟

نحن سباقون دائماً في المشاركة في المؤتمرات التي تعرض كل ما هو جديد في مجال إدارة المرافق و التي يكون لها عائد جيد علي خدمة عملائنا .

ما هي أهم الدول و أبرزهم التي ترغبون في توسيع أعمالكم فيها ؟

في حال حدوث توسعات نحن نفضل في حالة التوسعات الخارجية ان تكون في دول الجوار وخاصة الشرق الأوسط. 

محمد أبو طالب
العربية للإدارة والخدمات
العربية للإدارة والخدمات
العربية للإدارة والخدمات
العربية للإدارة والخدمات
العربية للإدارة والخدمات
العربية للإدارة والخدمات