يحيي أبو الفتوح في حوار خاص لجريدة العقارية: أنفقنا أكثر من 500 مليون دولار على تحديث البنية التكنولوجية بالبنك الأهلي المصري


نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري : نخطط لزيادة عدد الفروع إلى 640 فرعا نهاية 2022

الاحد 05 يونية 2022 | 02:22 مساءً
يحيي أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى مع صفاء لويس رئيس تحرير الجريدة العقارية
يحيي أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى مع صفاء لويس رئيس تحرير الجريدة العقارية
صفاء لويس

>> أنفقنا أكثر من 500 مليون دولار على تحديث البنية التكنولوجية بالبنك خلال 5 سنوات

>> رفع الحدود الائتمانية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من 20 إلى 30% لمواجهة ارتفاع الأسعار

>> نخطط لزيادة عدد الفروع إلى 640 فرعا نهاية 2022

>> حصيلة شهادات الــ18% تقترب من نصف تريليون جنيه

>> 83 مليار جنيه تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة داخل مبادرة الــ5%

>> منتج الشمول المالي يستقطب 46 ألف عميل بقيمة 22 مليار جنيه خلال 9 أشهر فقط

>> رفع سقف المقاولات والتمويل العقاري إلى 100 مليار جنيه

>> 1.8 مليون محفظة بالفون كاش بالبنك الأهلي

كشف يحيي أبو الفتوح عن الانجازات التي حققها البنك الأهلي المصري واستيراتيجيته المتبعة في تنمية حجم أعماله والقفز بحصته السوقية.

فعلى مدار أكثر من 123 عاما يحرص البنك الأهلي المصري على تبني خطط واستيراتيجيات طموحة تساهم في دعم الاقتصاد من جهة، وتحقيق المنفعة وتلبية احتياجات العملاء من جهة أخرى.

يحيي أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري يكشف عن الانجازات التي حققها البنك واستيراتيجية البنك المتبعة في تنمية حجم أعماله والقفز بحصته السوقية وتوسيع نطاق القطاعات المستهدفة، موضحا أن البنك الأهلي يسعى لخلق منصة تمويلية رائدة لجميع القطاعات القائمة على الابتكار والاستدامة وتحقيق مبدأ التكامل بين القطاعات.

وأوضح أبو الفتوح في حوار خاص لـــ" العقارية " أن البنك قفز بمحفظة القروض لتسجل 1.3 تريليون جنيه، فيما بلغت محفظة الودائع 2,7 تريليون جنيه منها 445 مليار جنيه حصيلة شهادة الـ 18%، مشيرا إلى أن البنك يستهدف الوصول بشبكة الفروع إلى 640 فرعا خلال العام الجاري حيث يخطط لافتتاح 50 فرعا بصفة سنوية.. وإلى نص الحوار

بداية نرحب بكم ونطرح سؤالا مهما لاسيما ونحن على مشارف مرحلة جديدة تتضمن إعادة تشكيل نظام عالمي "مالي ونقدي" جديد.. ربما يكون هذا التشكيل بدأ منذ جائحة كورونا نهاية بالأحداث العالمية وصراع كثير بين القوى المعلنة والغير معلنة وبروز أكثر من قطب على الساحة العالمية.. من وجهة نظركم ما الملامح الأولية للنظام العالمي المالي والنقدي الجديد؟

نعم بلا شك أن العالم كله يعاد تشكيله من جديد، ويبرز ذلك أن الدول العظمى بدأت ترى صعود قوى عظمى أخرى وكل يحاول أن يجد له مكانا أقوى من الآخر وبالتالي تشتد حلبة الصراع بين هذه الأطراف حيث الولايات المتحدة من ناحية، ومن ناحية أخرى الصين وروسيا ثم أوروبا التي تعاني.

وأنوه إلى أن الأحداث التي يشهدها العالم أعقبت جائحة كورونا مباشرة وما ألحقته من تأثير كبير على وسائل الانتاج وسلاسل الامداد وبالتالي نقص الانتاج، حيث اتسم الوضع بالضبابية إضافة إلى تأرجح سعر الدولار مما أثر بطريقة أو بأخرى على مناحي الاقتصاد، وكان لزاما على كافة الدول أن تحاول جاهدة لإيجاد مخرج للوقاية من تداعيات تلك الأزمات.

صفاء لويس - يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرىيحيي أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى مع صفاء لويس رئيس تحرير الجريدة العقارية

وما آليات الخروج من تلك الأزمات؟

من المؤكد أن كل دولة تحاول أن تستخدم أدواتها التي تساعدها لمقاومة كل هذه الأحداث والتغلب عليها، ونحن هنا في مصر نسير بالحيادية حتى لاننحاز إلى طرف دون آخر لأن الهدف الأصيل هو الحفاظ على كيان الدولة بشكل أساسي.

أشير إلى أن مصر في قلب الحدث بإستثناء العمليات العسكرية على صعيد القمح والمواد الخام والحديد والسياحة والتصدير، إضافة إلى ارتفاع أسعار الشحن بشكل كبير وزيادة أسعار البترول باستثناء الغاز لأننا دولة مستوردة للبترول وليس الغاز، ونحاول إزاء كل هذه الأزمات تقليص العجز التجاري وضبط ايقاعه وإحداث توازن بين الوارد والصادر وأخذ القرار المناسب ليكون البحث عن الأولويات في الاستيراد هو الأداة والمخرج من كل تلك الأزمات.

أؤكد أيضا أن نزوح الأموال الساخنة من مصر وهروب المستثمرين الأجانب ليس له علاقة بمصر وإنما يمتد تأثيره إلى الضغوط التي تواجهها الأسواق الناشئة كرد فعل طبيعي لارتفاع التضخم في أمريكا إلى 8% وهو الشئ الذي لم يحدث منذ أكثر من 20 عاما ليضطر الفيدرالي الأمريكي لرفع الفائدة، وعلى التبعية قامت بقية البنوك ومن بينها مصر برفع الفائدة لمواكبة تطورات السوق الراهنة وهي كلها مؤشرات صعبة التعامل وتحتاج إلى آليات محددة في التعامل.

برغم الانعكاسات الايجابية لرفع الفائدة على الودائع ومراعاة الأبعاد الاجتماعية للقطاع العائلي إلا أن هناك تحديات جمة على القروض.. فما تقييمكم لتلك التداعيات؟

نعم هناك تحديات على صعيد نشاط الائتمان جراء رفع الفائدة مقابل استفادة الودائع من ارتفاع العائد، لكن البنك المركزي والدولة أخذا خطوات استباقية بتحمل جزء من عوائد المبادرات التي تم إطلاقها الـ 5% والـ 8% والـ 3% والتي تشمل قطاعات المشروعات الصغيرة والمتوسطة والصناعة والمقاولات والزراعة والمقاولات والسياحة والتمويل العقاري.

وجاءت مبادرات البنك المركزى طوق نجاة للاقتصاد المصري، ليدعم قطاعات الدولة فى الظروف العصيبة، حاصداً بذلك المؤشرات الإيجابية بجدارة من المؤسسات الاقتصادية الدولية.

ماذا عن حجم ارتفاع محفظتي الودائع والقروض بالبنك الأهلي المصري؟

أشير إلى أن محفظة الائتمان بالبنك الأهلي حققت نموا كبيرا لتسجل 1.3 تريليون جنيه وتتوزع على كافة قطاعات التمويل، فيما بلغ حجم الودائع 2.7 تريليون جنيه لتستحوذ على حصة تقدر بـ 50% من إجمالي حجم السوق، ولكن أمام هذه النسبة هناك احتياج لمزيد من التوجه في الصناعة وتمويل كافة المشروعات الخدمية التي تكون قادرة على جذب العملة الصعبة بشكل أقوى.

وفي هذا الشأن تظل ضرورة تضافر الجهود من كافة الجهات المعنية من وزارات وهيئات وبنوك ومستثمرين مطلبا أساسيا لدفع عجلة الاقتصاد وتنويع موارد العملة الأجنبية.

حقق البنك الأهلي المصري إنجازات فريدة ومتنوعة.. ماهي القطاعات التي تستحوذ على النصيب الأكبر في التمويلات لدى مصرفكم؟

لايوجد لدى البنك الأهلي اي رفاهية للاهتمام بقطاع وتقديمه على قطاع آخر، حيث تتكامل كل القطاعات مع بعضها وترتبط مع بعضها من خلال مناقشة متطلبات القطاعات والخطط التنفيذية تحقيقاً للنتائج المرجوة من استراتيجية البنك بما ينعكس إيجاباً على القيمة المضافة وتشغيل العمالة وتخفيض معدلات البطالة.

ونسعى إلى جعل البنك الأهلي منصة تمويلية رائدة لجميع القطاعات القائمة على الابتكار والاستدامة، من خلال تعزيز الترابط بين كافة القطاعات وتحقيق عنصر التكامل فيما بينهم، مع توفير بيئة استثمارية تتسم بالجاذبية والتنافسية للقطاع الصناعي.

وأشيد بالتحالف الأخير المكون من 10 بنوك لتمويل مصنع القناة للسكر بغرب المنيا بقيمة 12.5 مليار جنيه حيث من المرتقب أن يكون أكبر مصنع لسكر البنجر في العالم بمجرد اكتماله، كما ستبلغ طاقته الإنتاجية حوالي 900 ألف طن من السكر سنويا، مما سيمكن مصر من تصديره وبذلك تحقق رؤية مصر في تقليل الوارادت ويعزز الصادرات.

يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرىيحيي أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى

نجح البنك الأهلي في جذب حصيلة كبيرة من شهادة الـــ18% منذ طرحها بالسوق.. فما حجم حصيلة بيع الشهادة وماحجم ماتم تحويله داخل البنك الأهلي وماجاء من خارجه؟

استطاعت شهادة الـ 18% جذب حصيلة تصل إلى 445 مليار جنيه منذ إصدارها في 21 مارس الماضي وحتى الوقت الراهن لتقترب من نصف تريليون جنيه، منها 70% من عبارة عن تحويلات داخل البنك والـ 30% المتبقية من خارج البنك الأهلي عبارة ودائع من بنوك أخرى وتحويلات المصريين بالخارج.

وشهادة الــ18% هي شهادات ادخارية تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة، ويتم احتساب المدة اعتبارا من يوم العمل التالي للشراء.

كما تبدأ فئات الشهادة من 1000جنيه ومضاعفاتها تصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر يمكن الاقتراض بضمان الشهادة، ويمكن استرداد الشهادة بعد مضي 6 شهور اعتبارًا من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء (تاريخ الإصدار) ويمكن شراء الشهادات من أي فرع من فروع البنك.

ما حجم التكلفة التي يتحملها البنك الأهلي على تلك الشهادة.. وكيف تقيم موقف البنوك الأخرى إزاء طرح هذه الشهادة؟

يتحمل البنك تكلفة 10% على كل جنيه لأن الاحتياطي النقدي عليها أقل من 3 سنوات، ويأتي تحمل البنك لهذه التكلفة انطلاقا من مسئولية البنك والتي تعظم الواجب القومي بعيدا عن الربحية.

وبالنسبة للبنوك الأخرى بعد طرح شهادة الـ ـ18% أنوه إلى أن كل بنك لديه آلياته الخاصة في التعامل مع العملاء ومواكبة تطورات السوق، وهناك بنوك بادرت بطرح شهادات بعوائد تنافسية للحفاظ على العملاء.

وهل هناك موعد محدد لإيقاف شهادة الـ ـ18%.. وماذا عن توجه البنك لطرح وعاء ادخاري لمدة 3 سنوات؟

لم يصدر حتى الآن قرار بموعد انتهاء طرح الشهادة التي جذبت إليها أعدادًا كبيرة من المدخرين في كافة فروع بنكي الأهلي ومصر حتى الآن، ولاتزال البنوك تفتح أبوابها للعملاء، ولا أعتقد توجه البنك الأهلي لطرح وعاء ادخاري لمدة 3 سنوات.

يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرىيحيي أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى مع صفاء لويس رئيس تحرير الجريدة العقارية

هل سعر الصرف كان يمثل معضلة مع ارتفاع الفائدة؟

لم يشكل سعر الصرف أي تحد مع ارتفاع الفائدة لاسيما وأن التنازلات الدولارية ارتفعت خلال فترة قليلة، ووفقا لما أعلنه البنك المركزي من أن قيمة العمليات الاستيرادية المنفذة للبنوك المحلية خلال شهر من 8 مارس الماضي وحتى 7 أبريل الماضي، قد بلغت نحو 7.4 مليار دولار مولت 34 ألفا و500 عملية استيرادية، استحوذ القطاع الصناعي منها على أكثر من 66 في المائة من العمليات الاستيرادية للشركات بقيمة نحو 5 مليارات دولار مما يدلل على أن التنازلات لم تفقد مسارها وتتراجع، حيث أن مايهم القطاع المصرفي هو وجود وفرة دولارية .

بمناسبة الحديث عن الاستيراد.. كيف تثمن توجيهات الرئيس باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من الإجراءات الأخيرة المطبقة على عمليات الاستيراد؟

نعم كان لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية مردود إيجابى ينعكس على ضبط السوق وضبط " الكاش" الداخل والخارج للقطاع المصرفي مع سرعة توفير الاحتياجات اللازمة للصناعة لتمكينها من مواصلة النشاط الإنتاجى وعدم توقفها.

ومما لا شك فيه أن معظم العملاء وخاصة عملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة قد تأثروا قبل اتخاذ هذا القرار بسبب خبراتهم المحدودة واللازمة الخاصة بفتح اعتماد مستندي وكتابة البوالص، حيث مثل هذا القرار انفراجة كبرى أمام هؤلاء العملاء، كما شهد الاقتصاد المصري ثقة كبيرة خلال الـ 6 سنوات الماضية على خلفية القدرة على الدفع والسداد وعدم التأخير بعد فترة من الاحجام والتحفظ على التعامل مع الشركات المصرية بسبب عدم القدرة على السداد.

وهل تعلق آمالا على هذه التوجهات؟

أتمنى أن نكون في مرحلة موازنة بين التدفقات النقدية الخارجة والتدفقات النقدية الداخلة وأن يكون هناك اهتمام بمزيد من الصناعة والتصدير والزراعة والتصنيع الزراعي لزيادة مواردنا للعملة الأجنبية.

قررت البنوك المصرية منع قبول الدولار الأمريكي مجهولة المصدر أو من مكاتب الصرافة المختلفة وذلك خلال العمليات الاستيرادية.. فما تداعيات هذا القرار؟

الهدف من هذا القرار هو منع خلق سوق موازية لتغيير العملة فالأصل من مكاتب الصرافة هو خدمة الأشخاص وليس الشركات وعلى اصحاب الشركات الراغبين في الاستيراد توفير الدولار من خلال مواردهم الخاصة بهم.

وسيكون أمام المستوردين طريقتين لتمويل استيرادهم إما من خلال البنوك الحكومية أو من خلال حسابهم الخاص.

صفاء لويس - يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرىيحيي أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى مع صفاء لويس رئيس تحرير الجريدة العقارية

الفرص في الأزمات.. كيف طوع البنك الأهلي الأزمات العالمية واستفاد منها طوال الــ4 شهور الماضية؟

البنك الأهلي نجح في مساندة العملاء بشكل فوري منذ بدء الأزمة وتم منح أولوية كبرى للصناعة وتدبير العملات الأجنبية للمستثمرين، كما تم رفع الحدود الائتمانية لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة من 20 إلى 30% للتغلب على ارتفاع المواد الخام وارتفاع الشحن، وتم إطلاق منتجات لاستخدام تلك التسهيلات تجنبا لتأثر تلك الأنشطة ولايتراجع السوق الخاص به.

على صعيد استثمارات البنك الأهلي في الدين المحلي.. ماموقف البنك الأهلي حيال هذه الاستثمارات؟

أنوه إلى ان مشتريات البنك الأهلي في سوق الدين المحلي تسير في طبيعتها المعتادة دون أي تغيير، لأن الأساس في خطة البنك الأهلي هو عنصر التوظيف سواء لعملاء القطاع العام أو لعملاء القطاع الخاص لأن التوظيف هو الأكثر استدامة، وأخيرا يتم توجيه الفائض إلى الاستثمار في أذون الخزانة والسندات.

التحول الرقمي هو أحد متطلبات النظام العالمي.. ولكن يشهد الوقت الحالي حدوث مخاوف من القرصنة في بعض الدول الصاعدة والواعدة مثل السعودية التي خفضت حجم التعاملات الالكترونية.. فما هو واقع الخدمات اللانقدية في مصر؟

لا شك أن أزمة كوفيد حجمت التحول النقدي وطوعته في اتجاه المعاملات الالكترونية، وهذا شئ جدير بأن يأخذ حقه من الاهتمام في البنوك والقطاعات الحكومية والشهر العقاري والبريد والأحوال المدنية، حيث هناك ثورة وطفرة في ذلك التوجه.

ماحجم استثمارات البنك الأهلي في البنية التحتية والتكنولوجية.. وما خطة البنك في التوسع الجغرافي؟

استطاع البنك الأهلي أن يقفز بحجم استثماراته في البنية التحتية والتكنولوجية لأكثر من 500 مليون دولار خلال 5 سنوات، وشهدت الخدمات الالكترونية تحديثا كبيرا كالأهلي نت والأهلي موبايل والأهلي ON LINE لتلبية احتياجات العملاء الذين قفز عددهم إلى 20 مليون عميل ومواكبة احتياجات السوق.

وعلى صعيد افتتاح الفروع فإن البنك الأهلي يستهدف افتتاح 50 فرعا سنويا في إطار خطة ينتهجها البنك للوصول بعدد فروعه إلى 640 فرعا نهاية 2022، مقابل 610 فرعا خلال الوقت الراهن.

يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرىيحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى

وبلغ عدد ماكينات الصراف الآلي 5750 ماكينة وجاري تعزيز الماكينات بنحو 2000 ماكينة لضمان تغطية كافة الأماكن وتلبية احتياجات الأفراد، كما قفز حجم بطاقات فيزا كارد إلى 6.5 مليون بطاقة والكريديت كارد إلى 6,5 مليون بطاقة والديبت كارد أوالــ Debit card - بطاقة الخصم الفوري إلى 4.5 مليون بطاقة، كما بلغ حجم محافظ الفون كاش 1.8 مليون محفظة.

لا شك أن الثورة في التحول الرقمي يقابلها ثورة في البنية التحتية والتكنولوجية والتشغيلية ورصد العمل الاجرامي قبل حدوثه.. فما دور مصرفكم في هذا الصدد؟

يوجد لدى البنك الأهلي وحدة متخصصة لتأمين البنك ضد الأعمال الاجرامية لضمان عدم حدوث أي عمليات سطو والتنبؤ بوجودها والسيطرة عليها بالتعاون مع البنك المركزي الذي يوجد لديه أيضا وحدة متخصصة للقطاع المصرفي.

هل زادت نسب التعثر وتكوين المخصصات بالبنك الأهلي في ضوء الأزمات الأخيرة؟

أنوه بعدم وجود زيادة في معدلات التعثر لأن البنك المركزي كان لديه قدرة على التنبؤ بإمكانية حدوث أي تعثرات ومحاولة تفاديها والسيطرة عليها، كما كان البنك الأهلي داعما لكل القطاعات بشكل قوي بشكل قوي عبر الاحتكاك مع العملاء بشكل جيد لحل المشاكل التمويلية، وتجنبا للوصول إلى التعثر، لكن يظل التعثر شئ طبيعي أثناء المرور بالأزمات وأثناء الركود التضخمي.

وأؤكد أن البنك الأهلي المصري لديه تحوط كبير من خلال إدارة المخاطر ضد حدوث التعثر ومنع تفاقمه، حيث لا تزيد المعدلات عن 1,5% من إجمالي محفظة الائتمان.

صفاء لويس - يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرىيحيي أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى مع صفاء لويس رئيس تحرير الجريدة العقارية

أشرتم إلى أن محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية تصل إلى 1.2 تريليون جنيه.. كيف يتم تقسيم تلك الخريطة من واقع القطاعات التمويلية؟

تتنوع محفظة القروض بالبنك الأهلي وتحقق معدلات نمو كبيرة سنويا حيث تبلغ قيمة محفظة التجزئة المصرفية 177 مليار جنيه، فيما تبلغ محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة120 مليار جنيه وهي تتنوع بين النشاط الزراعي، الصناعي والتجاري والخدمي والتي يتم توجيهها لخدمة العملاء بمختلف محافظات الجمهورية.

وبلغ إجمالي التمويل العقاري 12.5 مليار جنيه تشمل 111 ألف عميل، فيما تنطوي القيمة المتبقية من المحفظة على تمويل الشركات الكبرى ويسعى للحفاظ على مركز الصدارة في نشاط تمويل الشركات الكبرى حيث يحرص البنك على منح كافة التمويلات اللازمة لمختلف القطاعات بصفته شريك استراتيجي في تمويل تلك المشروعات وذلك لتعزيز دوره في دعم تمويل مشروعات القطاعين العام والخاص ذات الجدارة الائتمانية والجدوى الاقتصادية والتي تنعكس إيجابيا على اقتصاد البلاد.

وماحجم التمويلات الموجهة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في إطار مبادرة البنك المركزي الــ5%؟

يأتي الاهتمام بمبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في صدارة أولويات البنك وقطع البنك شوطا طويلا في التوافق مع ضوابط هذه المبادرة لتغطي التمويلات الممنوحة 100 ألف عميل بقيمة تتجاوز الـ 83 مليار جنيه.

ما أبرز ملامح مساهمات البنك الأهلي في تمويل المشروعات القومية؟

يولي البنك الأهلي أهمية كبرى بتوجهات الدولة حيال تنفيذ المشروعات القومية لا سيما وأنها تحرك كل القطاعات الاقتصادية وتقود للتنمية، وما يتم تنفيذه من مشروعات تنموية يعمل على أحداث طفرة اقتصادية ويدل على وجود رؤية مستقبلية.

ويشارك البنك الأهلي المصري في تمويل المشروعات القومية من خلال القروض سواء للشركات الكبرى، والصغيرة والمتوسطة، والصناعات المغذية، أو من خلال تمويل شركات التطوير العقاري والمقاولين وتمويل المدن العمرانية الجديدة ومشروعات البنية التحتية والطرق والكباري.

ولدى البنك الأهلي اهتمام كبير بقطاع المقاولات بسقف محفظة يتجاوز الــ100 مليار جنيه وجاري زيادتها لتلبية احتياجات السوق المحلي.

يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرىيحيي أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى

وكيف تقيم قطاع التطوير العقاري؟

قطاع التطوير العقاري من أهم القطاعات التي يوليها البنك اهتماما كبيرا بدعم من البنك المركزي لتحجيم مشكلة التدفقات النقدية عبر اتباع آليات حديثة، حيث تسعى البنوك لخلق شراكات مع شركات التطوير العقاري عبر الاستحواذ على جزء من الأصول لحين إلتزام المطور ومنعا لوجود تأثيرات سلبية.

ما آليات قياس رضا العملاء بمصرفكم؟

القوى العاملة تمثل حوالي34 ألف موظف وظيفتهم الأساسية النظر في احتياجات العملاء وحل مشكلاتهم لأنه جزء أساسي من طبيعة عملهم، مع تقييم الخدمات وتدريب العملاء وهذا يظهر جليا في حجم الاقبال على خدمات البنك الأهلي لأن أساس البنك هو " العنصر البشري " حتى لو تصاعدت الخدمات التكنولوجية يظل العنصر البشري هو الفيصل لتحقيق النجاح في التواصل مع العملاء من خلال تدريبهم واصقالهم بالخبرات اللازمة.

قطعتم شوطا هائلا بمنتج الشمول المالي عبر تغطية عدد كبير من العملاء.. فما مستجدات ذلك التوجه؟

استطاع البنك الأهلى المصرى أن يقتنص الصدارة في منتج الشمول المالي محققا نجاحا كبيرا عقب طرح المنتج، حيث تقدم إلينا 46 ألف عميل في خلال 9 أشهر منذ بدء المنتج وتم منحهم ائتمان بقيمة 22 مليار جنيه.

وانطوى المنتج على 25 برنامج تمويلي مثل إقراض مشروعات البلاستيك والبتلو والأجهزة الطبية والطاقة الشمسية والألبان ومصانع النسيج والصناعات الغذائية والبقالة والصيدليات والمواسير وتمويل مشروعات دمياط، وذلك لتلبية احتياجات كافة العملاء.

على صعيد مساندة المركزي للبنوك واتخاذ قرارات لمنح الائتمان.. هل تم التخفف من أعباء وقيود المحاسبة على اتخاذ القرارات؟

أنوه إلى أنه لايوجد قرار مأخوذ بشكل غير منظم لأن قرارات منح الائتمان تصدر عن لجان مختصة في هذا الشأن وليس أفراد، ولا يوجد أي محاسبة على قرار ائتماني مأخوذ، وإنما تتم المحاسبة على نظم وسياسات منح الائتمان.

وأؤكد أن جميع الموظفين يتمتعون بثقافة المخاطر ويدركونها تماما من أصغر لأكبر موظف في البنك.

يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرىيحيي أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى

برأيكم هل سيتم تحريك الفائدة على مبادرات البنك المركزي تزامنا مع رفع الفائدة؟

لا أدري... والقرار للبنك المركزي لأنه المنوط به اتخاذ هذه الإجراءات وفقا لرؤية السوق واحتياجاته.

ما تقارير المؤسسات الدولية وتقييمهم للبنك الأهلي؟

حصلنا على عدة جوائز خلال هذا العام في مختلف مجالات العمل المصرفي من العديد من المؤسسات الدولية ذات الثقل ومنها مؤسسة Global Finance التي منحت البنك الأهلي المصري جائزة أفضل بنك مصري في إدارة السيولة بالشرق الأوسط لعام 2022. كما استطاع البنك أن يحصد العديد من الجوائز من عدد من المؤسسات المتخصصة في المجال الاقتصادي والمصرفي منها جائزة أفضل بنك مصري في مجال خدمات التجزئة المصرفية من مؤسسة Asian Banker العالمية وجائزتي أفضل بنك في مجال خدمات التجزئة المصرفية بمصر وأفضل بنك في مجال الخدمات الرقمية في مصر من مؤسسة World Business Outlook.

وفي ذات السياق، اقتنص البنك الأهلي المصري جائزة أفضل بنك مصري في مجال خدمات التجزئة المصرفية وجائزة البنك الأكثر ابتكارا في مجال المسئولية المجتمعية من مؤسسة International Finance، كما منحت مؤسسة Global Business Outlook البنك الأهلي المصري ثلاثة جوائز وأبرزهم جائزة أفضل بنك في مجال خدمات التجزئة المصرفية بمصر وجائزة البنك الأكثر ابتكارا في مجال المسئولية المجتمعية وجائزة أفضل بنك في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة كما منحت مؤسسة MEED - MENA Banking Excellence Awards البنك الأهلي المصري جائزة أفضل بنك مصري في مجال خدمات التجزئة المصرفية لهذا العام.

وكذا فاز البنك الأهلي المصري أيضا بـ 5 جوائز في مجال القروض المشتركة من مؤسسة EMEA Finance، كأفضل بنك مانح للقروض المشتركة في أفريقيا " Best syndicated loan house in Africa"، أفضل بنك مانح لإعادة التمويل في أفريقيا " Best refinancing house in Africa"، أفضل بنك مرتب ومنظم للتمويل في أفريقيا " Best structured finance house in Africa "، أفضل مؤسسة مالية مانحة للقروض المشتركة في الشرق الأوسط " Best financial institution syndicated loan in EMEA" وأفضل بنك يتولى هيكلة القروض المشتركة في شمال أفريقيا " Best restructuring house in North Africa ".

صفاء لويس - يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرىيحيي أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى مع صفاء لويس رئيس تحرير الجريدة العقارية

كما منحت مجلة Global Custodian العالمية البنك الأهلي المصري تصنيف أفضل أمين حفظ في مصر للعملاء الأجانب عن عام 2021 وذلك وفقاً والاستطلاع الذي قامت به المجلة والذي اوضح تقديم البنك خدمات الحفظ للعملاء الاجانب المتعاملين في السوق بأعلى معدلات الجودة في خدمة العملاء بمختلف شرائحهم

أنتم بذلك البنك الأحسن والأفضل والأول على قائمة البنوك المحلية، فمن ينافسكم على الساحة المصرفية؟

نحن في البنك الأهلي نحاول التواجد بشكل قوي في السوق المصري، ولكننا لم نحقق بعد الأهداف المرجوة التي نطمح إليها بشكل كامل، وإنما قطعنا فيها شوطا كبيرا، من خلال دعم الصناعة والتجارة والضرائب، وكلما تحسنت الدولة وتقدمت إلى الأمام فإن دائرة العطاء للدولة سوف تتسع.

كلمة منكم لعملاء البنك الأهلي المصري المستقبليين والحاليين وهل هناك آليات لتحويل العملاء من مختزني الودائع ودمجهم في الإقراض بدلا من الإيداع؟

عملاء البنوك هم سند القطاع المصرفي والوسيلة الأكثر تأثيرا في تحديد مسارات البنوك وتوجهاتها على صعيدي الإيداع والإقراض.

وأنوه إلى أن عملاء البنوك يختلفون فيما بينهم، فليس كل عميل بإمكانه استثمار أمواله في مشروعات صغيرة ومتوسطة لأن هناك عملاء بلغوا سن المعاش ولايستطيعون العمل، وينتظرون حصاد التقاعد لوضعه كمدخرات في البنك والتربح من الفوائد، كما أن البنك الأهلي يقدم منتجات تتناسب مع كل شريحة انطلاقا من أن كل عميل له احتياجات خاصة على حسب قدرته وإمكانياته.

صفاء لويس - يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرىيحيي أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى مع صفاء لويس رئيس تحرير الجريدة العقارية

سؤال شخصي.. بصفتك شخصية مصرفية بارزة.. ماهي تفاصيل يومك في ظل هذا الكم من المسئوليات والالتزامات؟

يبدأ يومي من الساعة الثامنة والنصف صباحا في البنك الأهلي، ولا شك أن اليوم يكون مثقل بأعباء لا حصر لها من محادثات واجتماعات ومقابلات وافتتاح فروع، ومايحكم يومي هو الإحساس بالمسئولية والحفاظ على نجاح هذا الكيان الضخم والبقاء عليه في المراكز الأولى على كافة الاصعدة، ولكن العمل بروح الفريق وضمن منظومة متكاملة يؤكد استمرار النجاح لهذا الصرح العملاق.

ولمن تفضل القراءة في أوقات الفراغ؟

نعم أنا أهوى القراءة وأحب قراءة التاريخ لاستخلاص الخبرات وتوسيع المدارك، ولكن عبء الوقت والمسئولية يقف حائلا بين تلك المتعة الجميلة، فلا يوجد رفاهية لأن أقوم بتلك الهوايات، كما أحب أن أكثر الماما بعلوم الاقتصاد، ولدينا فريق بحوث في البنك الأهلي يقومون بإعداد الأبحاث والتقارير ويكون لزاما أن أطلع عليها واقرأها.

أحب أيضا قراءة الأدب وانتظر الإجازة لأحظى بمتعة قراءة كتاب في هدوء.

أخيرا.. ماهي نصيحتكم لشباب المصرفيين؟

نصيحتي الدائمة والداعمة هي الاطلاع والبحث والجهد، وإعطاء الجهد الأكبر للكيان الذي يعمل به. 

يحيـــى أبـــو الفتـــوح فــي حـــوار خـــاص لجــريــدة العقـاريةيحيـــى أبـــو الفتـــوح فــي حـــوار خـــاص لجــريــدة العقـارية

يحيـــى أبـــو الفتـــوح فــي حـــوار خـــاص لجــريــدة العقـاريةيحيـــي أبـــو الفتـــوح فــي حـــوار خـــاص لجــريــدة العقـاريةيحيـــى أبـــو الفتـــوح فــي حـــوار خـــاص لجــريــدة العقـاريةيحيـــي أبـــو الفتـــوح فــي حـــوار خـــاص لجــريــدة العقـارية

صفاء لويس - يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرىيحيي أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري مع صفاء لويس رئيس تحرير الجريدة العقارية

صفاء لويس - يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى

يحيي أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري مع صفاء لويس رئيس تحرير الجريدة العقارية

يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرىيحيي أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري

يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرىيحيي أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري

يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرىيحيي أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري

يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرىيحيي أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري

يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرىيحيي أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري