تجنبا لارتفاع الأسعار.. التصديري للملابس الجاهزة يطالب بتخفيض رسوم التخليص الجمركي


السبت 04 يونية 2022 | 08:46 مساءً
ملابس
ملابس
العقارية

قالت ماري لويس بشارة، رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة، إن من الضرورة صرف المساندة التصديرية في مدة لا تتجاوز 40 يوما من تقديم الفواتير لتوفير السيولة اللازمة المصانع.

وأضافت لويس، في بيان اليوم السبت، أنه يجب العمل على تخفيض إجراءات الهيئة العامة للتنمية الصناعية وتسهيل عملية تخليص المستندات المطلوبة منها للتسهيل على القطاع، مع إتاحة مناخ جاذب للمستثمرين لتعميق تصنيع مستلزمات الإنتاج و الخامات عالية الجودة بديلة الواردات وذلك للإسهام في خطة الدولة لإحلال المنتجات المصرية بديلا للاستيراد.

خفض رسوم التخليص الجمركي

وأشارت، إلى أهمية منح إعفاء ضريبي من 2 إلي 3 سنوات لتشجيع الاستثمار وأيضا في المناطق الصناعية الكبرى، ومنح إعفاءات لمصانع الصعيد لتغطية السنوات الأولى من مصاريف ضعف البنية التحتية ونقص الخدمات وكذلك خفض رسوم التخليص الجمركي ACI والتي تتضمن رسوم النافذة الواحده، حيث كانت تمثل في السابق نحو 4% من قيمة السلع المستوردة في حين أصبحت تمثل 7.75% من القيمة مما أصبح يشكل عبئاً مالياً كبيراً على المصانع.

وأوضحت لويس، أهمية دخول كافة القطاعات الصناعية في مبادرة الـ 5 % لتمويل عمليات الإنتاج، وكذلك وجود معامل مركزية داخل الموانئ خاصة لقطاع الكيماويات وتسهيل تخليصها لكونها مدخلات رئيسية في الإنتاج.