4 طالبات بقسم هندسة التشييد في الجامعة الأمريكية يطورن خرسانة ذاتية الإنارة لتوفير الطاقة‎‎


السبت 04 يونية 2022 | 01:23 مساءً
خرسانة ذاتية الإنارة
خرسانة ذاتية الإنارة
محمد خليفة

قدمت أربع طالبات يدرسن في كلية الهندسة قسم التشييد، بالجامعة الأمريكية، إلى تطوير خرسانة ذاتية الإنارة، حيث تتمكن من امتصاص الطاقة صباحًا للإضاءة ليلًا.

جاء ذلك في خطوة من التطور في مجال الطاقة المتجددة، في ظل التغير المناخي الهائل والمحاذير العالمية من نفاد الطاقة قريبًا.

أعضاء الفريق

تقول ميار خيري، إحدى الطالبات القائمات على المشروع، في الفرقة النهائية بالكلية: تعاونت في تنفيذ المشروع مع ثلاث طالبات أخريات، هن: زينب عبد العزيز، وفاطمة النفالي، ومنة سليمان.

وأوضحت الطالبة ميار أن تنفيذ المشروع استغرق نحو أربعة أشهر، مضيفة: "إحنا عارفين كويس خطر تغير المناخ، ونفاد الطاقة، والحروب القائمة حاليًا بسببها، وفكرنا نخصص مشروع تخرجنا، لخدمة الطاقة المتجددة".

وتابعت: فكرة المشروع تتناول تجديد الطاقة، والحفاظ على البيئة والتغير المناخي، من خلال استخدام الخرسانة في توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، موضحة: "حددنا الطاقة الشمسية، لأنها طاقة نظيفة ومتجددة وغير منتهية، ما يساعد المشروع في استدامته مدى الحياة".

آلية عمل الخرسانة

أشار الطالبة إلى أن الخرسانة تمتص الطاقة الشمسية صباحًا وتطلقها ليلًا من خلال إنارتها، ما يقلل استخدام الكهرباء، ويساهم في المحافظة على البيئة، والحد من التغير المناخي، مؤكدة: "واجهنا العديد من الصعوبات، أهمها: المواد الكيميائية المستخدمة في المشروع وتجريبها في أكثر من معمل بجامعات مصر أبرزهم جامعة عين شمس، مع عدم توافر أي بحث مسبق عن المشروع، وكنا بنختبر كل المواد ونشوف تأثيرها على الخرسانة".

ولفت ميار إلى استخدام مواد من داخل الخرسانة، حتى لا تتأثر بالعوامل الخارجية كالسيارات، قائلة: "نفسنا المشروع يتنفذ في مصر، تكلفته قليلة جدًا، وفوائده عالية، وهيحافظ على البيئة، وهيوفر كهرباء، خاصة مع تشييد المشاريع القومية والكباري في مصر حاليًا".

واختتمت الطالبة ميار حديثها بقولها: "شاركنا في مؤتمر بالجامعة يسمى Eureca، وتم مناقشة المشروع وحصلنا على درجة امتياز، بالإضافة إلى مشاركتنا في الاجتماع السنوي لمجلس أبحاث النقل الذي عقد في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، مما زادنا من خبرة كبيرة عند التعامل مع الخبراء في مجال النقل بالعالم".

مجلس أبحاث النقل

قدمت الطالبات مشروعهن، في وقت سابق، من هذا العام في الاجتماع السنوي 101 لمجلس أبحاث النقل الذي عقد في واشنطن العاصمة بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت منة سليمان، أحد أعضاء الفريق، إن حضور المؤتمر في واشنطن ساعدهن على التواصل مع الخبراء في المجال والحصول على توصيات لتحويل مشروعهن مستقبلًا إلى منتج في الأسواق. 

الخرسانة ذاتية الإنارةالخرسانة ذاتية الإنارة

خرسانة ذاتية الإنارةخرسانة ذاتية الإنارةخرسانة ذاتية الإنارةخرسانة ذاتية الإنارةخرسانة ذاتية الإنارةخرسانة ذاتية الإنارةخرسانة ذاتية الإنارةخرسانة ذاتية الإنارة