«إعمار مصر»: ارتفاع استثمارات تنفيذ 5 مشروعات من 22 مليار إلى 30.8 مليار جنيه


استثمارات إعمار مصر

السبت 04 يونية 2022 | 11:21 صباحاً
محمد العبار مؤسس شركة إعمار العقارية
محمد العبار مؤسس شركة إعمار العقارية
العقارية

مؤسس شركة إعمار العقارية: 

«الهندسية للإنشاء» تنفذ 117 وحدة من مشروع «كايرو جيت»

رواد الهندسة تنشىء مركز «إعمار مصر» التجارى بالقاهرة الجديدة 

إعمار العقارية 17.4 مليون متر محفظة أراضى فى 5 مواقع بالقاهرة والساحل الشمالى 

38 مليار جنيه لتنمية «Belle Vie» على 500 فدان بالشيخ زايد

تأكيداً على أهمية السوق المصرى وإيماناً بنجاحها الراسخ على كافة المستويات وتعزيزاً لمبدأ الشراكة والاعتماد على أفضل الكوادر فى السوق المصرى تعاقدت شركة «إعمار مصر» مع مجموعة من كبرى شركات المقاولات للسير قدماً والإسراع فى تنفيذ مشروعاتها الحالية، فضلاً عن مواصلة التوسع بطرح مشروعها الجديد « Belle Vie» على 500 فدان بالشيخ زايد، لترتفع بذلك حجم نفقاتها الاستثمارية الحالية على أرض الواقع فى 5 مشروعات وتبلغ 30.8 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضى، مقابل 22 مليار جنيه بنهاية 2020.

وأعلنت شركة إعمار مصر خلال الفترة الماضية عن توقيع العديد من التعاقدات مع شركات المقاولات لتنفيذ عدد من مختلف المشروعات، وكشفت أحدث قوائم مالية للشركة عن سدادها 2.4 مليار جنيه دفعات مقدمة للموردين والمقاولين حتى نهاية ديسمبر الماضى، وفى الوقت نفسه يبلغ المستحق على الشركة للموردين والمقاولين والاستشاريين نحو 1.1 مليار جنيه، فضلاً عن تكاليف مشروعات مستحقة بقيمة 4.1 مليار جنيه.

وتبلغ إجمالى الاستثمارات التى ضختها الشركة فى مشروعاتها نحو 30.8 مليار جنيه حتى نهاية ديسمبر الماضى، حيث تتمثل تلك الاستثمارات فيما وصلت إليه نفقات وتكاليف المشروعات تحت الإنشاء من تكلفة أراضى ومبالغ تم دفعها للمقاولين لغرض البناء وتكاليف إنشاء البنية التحتية، وكذلك تكاليف تمويل تلك المشروعات وتخطيطها وتصميمها وغيرها من التكاليف المباشرة وغير المباشرة.

وتتوزع تلك الاستثمارات البالغة 30.8 مليار جنيه على 5 مشروعات هى مشروع ميفيدا الذى بلغت استثماراته الجارى تنفيذها 4.6 مليار جنيه، ومشروع مراسى باستثمارات 9.5 مليار جنيه، ومشروع اب تاون كايرو باستثمارات 8.7 مليار جنيه، بالإضافة إلى مشروع كايرو جيت باستثمارات مدفوعة حتى نهاية المركز المالى بلغت 1.7 مليار جنيه، وأخيرا استثمارات مشروع «بل في» بقيمة 6.14 مليار جنيه والتى كان لها الجانب الأكبر من استثمارات العام الماضى حيث ارتفعت من 5.7 مليون جنيه إلى 6.14 مليار جنيه حيث بدايات إطلاق المشروع وقيد قيمة المسدد من سعر الأرض وغيرها من التكاليف الأولية.

وفى مارس من العام الماضى أطلقت شركة إعمار مصر المرحلة الأولى من مشروع “بيل ڤي” Belle Vie بمدينة الشيخ زايد الجديدة، على مساحة 500 فدان باستثمارات 38 مليار جنيه.

استثمارات إعمار مصراستثمارات إعمار مصر

وقال محمد العبار مؤسس شركة إعمار العقارية : “لدينا في إعمار مصر رؤية في الاستثمار في المناطق الجديدة، وكما بدأنا مشروعاتنا في ميفيدا ومراسي في مناطق كانت بكر وقتها لكن كانت لنا رؤية مستقبلية في التواجد في هذه المناطق والتي أصبحت بمرور الوقت مراكز حيوية وهامة، وهو ما نراه في موقع “بيل ڤي” “Belle Vie” والذى نجده مستقبل غرب القاهرة حيث تقع بالقرب من مطار سفنكس، ومنطقة الأعمال بالقرية الذكية بجانب القرب من المناطق الأثرية في الأهرامات، والمتحف المصري الكبير”.

وأكد العبار خلال إطلاق المشروع أن الاقتصاد المصري أثبت قدرته على التعامل مع الأزمات الطارئة، وبشهادة المؤسسات الدولية والخبراء حقق نمواً هو الأعلى بين معدلات نمو الاقتصادات الناشئة عام 2020، وهو ما دفع إعمار مصر للمزيد من العمل والتوسع في مشروعاتها المحلية، وإطلاق المرحلة الأولى من مشروع “بيل ڤي” “Belle Vie” والذى سيكون مشروعاً سكنياً متكامل الخدمات في منطقة هامة في مدينة الشيخ زايد الجديدة”.

وأطلقت شركة إعمار مصر في أكتوبر من العام الماضي المرحلة الأولى من مشروع كايرو جيت أول مشروعاتها في غرب القاهرة والذي يقع على مساحة 133 فدان في الشيخ زايد باستثمارات تصل إلى 11.5 مليار جنيه.

وفي يناير وضعت إعمار مصر حجر الأساس لفندقي العنوان بيتش ريزورت Address Beach Resort، وفيدا Vida Marina Hotel في مارينا مراسي سيدي عبد الرحمن بالساحل الشمالي باستثمارات 3.4 مليون جنيه فضلا عن افتتاح في أكتوبر الماضي أول فروع فندق “العنوان مراسي منتجع الجولف” في مراسي الساحل الشمالي بإجمالي استثمارات 950 مليون جنيه.

قالت شركة إعمار مصر، إنها وقعت عقد مع الشركة الهندسية للإنشاء والتعمير ذراع المقاولات لمجموعة درة، لتنفيذ الأعمال الإنشائية لأول جزء من المرحلة الأولى من مشروع كايروجيت في مدينة الشيخ زايد.

وأضافت إعمار مصر، أن الجزء المتعاقد عليه يشمل 117 وحدة، لاستكمال باقي الأعمال الإنشائية للمرحلة الأولى للمشروع، ووضعت إعمار مصر حجر الأساس لمشروع كايرو جيت في أكتوبر الماضي، والذي يقام على مساحة 133 فداناً في مدينة الشيخ زايد باستثمارات تصل إلى 11.5 مليار جنيه.

وقال محمد العبار مؤسس شركة إعمار العقارية، إن القطاع العقاري المصري شهد نمواً متزايداً خلال السنوات الماضية، بجانب دعم الدولة المصرية للقطاعين العقاري والسياحي، من خلال التسهيلات في الإجراءات وتذليل أي عقبات، وهو ما يجعل حجم أعمال الشركة دائماً في تزايد وقوة.

وأشار العبار، إلى أن إعمار مصر تمتلك محفظة أراضي تزيد عن 17.4 مليون متر مربع، موزعة على شرق وغرب ووسط القاهرة، وكذلك في الساحل الشمالي، بحجم استثمارات وصل إلى 200 مليار جنيه.

استثمارات إعمار مصراستثمارات إعمار مصر

وفى وقت سابق أعلنت شركة إعمار مصر للتنمية، عن تعاقدها مع شركتي حسن علام للإنشاءات، وأوراسكوم للإنشاءات، لإنشاء فندقين في الساحل الشمالي، موضحة أن التعاقد مع حسن علام بالتعاون مع شركة اتحاد المقاولين، يتضمن إنشاء مشروع فندقي تحت اسم مشغلي الفنادق الدولية -TH ADDRESS- في قرية مراسى بالساحل الشمالي، لافتة إلى أن تكلفة التعاقد بلغت 1.207 مليار جنيه.

ولفتت الشركة إلى التعاقد مع شركة أوراسكوم للإنشاءات، لإنشاء مشروع فندقي تحت اسم الفنادق الدولية- فيدا-vida- في قرية مراسى بالساحل الشمالي، موضحة أن تكلفة التعاقد بلغت 975 مليون جنيه، حيث من المتوقع تشغيل كلا الفندقين في 2023.

كما أعلنت شركة إعمار مصر التعاقد مع شركة رواد الهندسة الحديثة لبناء مركز تجاري في مشروعها السكني بمدينة القاهرة الجديدة، بقيمة مليار جنيه، وتبلغ المساحة الإجمالية للمركز تبلغ أكثر من 42 ألف متر مربع، ويضم وحدات تجارية وإدارية وطبية، فى حين يبلغ إجمالي مساحة الأراضي المملوكة لشركة إعمار مصر نحو 17.4 مليون متر مربع، موزعاً على 5 مواقع في شرق وغرب وسط القاهرة، وكذلك في الساحل الشمالي.

كما أعلنت شركة السويدي إلكتريك، تعاقد شركة رواد الهندسة الحديثة إحدى الشركات المملوكة لها بنسبة 51% مع شركة إعمار مصر لتنفيذ أعمال بقيمة نحو 996 مليون جنيه، وقالت السويدي، إن الأعمال سيتم تنفيذها بمشروع ميفيدا أوفيس بارك خلال 26 شهراً من تاريخ بدء سريان المشروع.

وكشفت القوائم المالية المجمعة لشركة إعمار مصر للتنمية، عن العام الماضي، ارتفاع أرباح الشركة بنسبة 117.8 بالمائة، على أساس سنوي، حيث سجلت صافي ربح بلغ 4.1 مليار جنيه خلال 2021، مقابل أرباح بلغت 1.89 مليار جنيه خلال 2020، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال العام الماضي إلى 11.08 مليار جنيه بنهاية ديسمبر، مقابل 4.68 مليار جنيه خلال 2020، وعلى صعيد القوائم غير المجمعة، ارتفعت أرباح الشركة المستقلة إلى 4.11 مليار جنيه خلال العام الماضي، مقابل أرباح بلغت 1.89 مليار جنيه خلال 2020.

وحققت شركة إعمار مصر للتنمية، صافي ربح بلغ 2.81 مليار جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 1.18 مليار جنيه أرباحاً خلال الفترة نفسها من العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية، وارتفعت إيرادات الشركة خلال التسعة أشهر لتسجل 7.62 مليار جنيه بنهاية سبتمبر، مقابل 2.43 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وعلى صعيد القوائم المستقلة، ارتفعت أرباح الشركة خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر لتسجل 2.81 مليار جنيه، مقابل 1.18 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وأرجع مركز الأبحاث بشركة الأهلى فاروس ارتفاع الأرباح إلى زيادة معدل تسليم الوحدات بنسبة 114.9% خلال العام، فضلا عن ارتفاع إيرادات قطاع الضيافة بنسبة 138.4% إلى 411.0 مليون جنيه.

ولفتت الأهلى فاروس إلى نجاح إعمار مصر فى زيادة حجم المبيعات التعاقدية لتبلغ 23.2 مليار جنيه نهاية العام الماضى، بارتفاع 28.9% عن عام 2020، فيما نجحت فى تسليم 1627 وحدة خلال العام الماضى.

وأشار مركز الأبحاث إلى نمو إيرادات شركة إعمار مصر للتنمية بنسبة 136.6% خلال عام 2021 لتحقق اجمالى إيرادت بقيمة 11.1 مليار جنيه، مقارنة بـ 4.7 مليار جنيه العام السابق، حيث ساهم مشروع ميفيدا بنسبة 51.0% من إجمالى المبيعات، واقتنص مشروع مراسي 30.7%، ومشروع آب تاون كايرو 14.6%. أما قطاع الضيافة، ساهم بنسبة 3.7% في إجمالي إيرادات العام.

ويرى الأهلى فاروس أن الدخل من التمويل مازال يدعم معدل صافي الأرباح، حيث بلغ 966 مليون جنيه في 2021، منخفضًا بنسبة 23.9% سنويًا، وأوضحت أن قيمة الحسابات المدينة، بما في ذلك الحسابات المدينة الخارجة عن الميزانية، بلغت 31.5 مليار جنيه بنهاية 2021، ويشكل صافي النقدية بالشركة حاليًا 97.3% من القيمة السوقية.

وأوصى مركز الأبحاث بشركة الأهلى فاروس بالشراء في سهم اعمار مصر وحدد 4,79 جنيه قيمة عادلة للسهم، بارتفاع 86% عن السعر السوقى آنذاك، حيث كان يتداول السهم عند مستوى 2.58 جنيه، كما كشفت نتائج أسبق، تضاعف مبيعاتها أكثر من مرتين ونصف لتسجل 3.7 مليار جنيه خلال النصف المنتهى يونيو الماضى، مقارنة بمبيعات بلغت 1.03 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وارتفعت تكاليف إعمار مصر إلى 2.2 مليار جنيه خلال الفترة المشار إليها، مقارنة بتكاليف بلغت 738.4 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020، وفقا للقوائم المجمعة المرسلة للبورصة فى 3 أغسطس الماضى، كما قفز صافى ربح الشركة 1.3 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2020 ، مقارنة بنحو 656.5 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وارتفع نصيب السهم من الأرباح (الأساسى والمخفض) إلى 0.27 جنيه بنهاية يونيو مقارنة بنحو 0.13 جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020. ولم تظهر القوائم المستقلة للشركة الأم نتائج مختلفة كثيرا عن المجمعة، وأظهرت نتائج أعمال ربعية أسبق، ارتفاع صافى أرباحها إلى 529.1 جنيه تقريبا خلال الربع الأول المنتهى مارس الماضى، مقابل نحو 247.5 مليونا خلال الفترة المقارنة من 2020.

وارتفعت إيرادات الشركة إلى 1.5 مليار جنيه خلال الفترة المشار إليها، مقابل إيرادات بلغت 242.1 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020، كما ارتفعت تكاليف الشركة 922.5 مليون جنيه خلال الفترة المذكورة، مقابل نحو 214.7 مليون مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019، وزاد نصيب السهم من الأرباح (الأساسى والمخفض) إلى 0.11 جنيه بنهاية مارس مقارنة بنحو 0.05 جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020، ولم تظهر القوائم المستقلة نتائج مختلفة كثيراً عن المجمعة.

وفى مطلع أبريل الماضى أطلقت شركة إعمار مصر للتنمية العقارية، نادي أب تاون كأول نادي يتم إطلاقه في سلسلة أندية إعمار، والذي يقدم تجربة استثنائية للملاك عن طريق توفير لهم مرافق راقية تساعدهم على اكتشاف وتنمية مواهبهم، بالإضافة إلى توفير مساحات فاخرة وحديثة لممارسة مختلف الأنشطة الفنية والموسيقية والرياضية.

وجاء حفل الافتتاح بطابع رياضي وتم عقده في نادي الجولف بأب تاون كايرو، بحضور مميز من مشاهير الرياضة وممثلي مجتمع الأعمال والشخصيات العامة والإعلاميين، وسكان أب تاون كايرو، ويمثل نادي أب تاون نهجًا مرموقًا للرياضة، لمساعدة السكان على اكتشاف إمكاناتهم وتنمية مواهبهم، بالإضافة إلى ممارسة أنشطتهم المفضلة في مرافق فاخرة مصممة لتحفيز الأداء البدني والمنافسة الودية والتفاعل الاجتماعي.

وتضم الأندية مجموعة متنوعة من الرياضات، بالإضافة إلى أنها تمثل منصة رائعة للموسيقيين والفنانين لإطلاق العنان لقدراتهم الحقيقية، وسيوفر نادي أب تاون للمقيمين مستوى فائق الجودة من المرافق والخدمات المتخصصة، مما تجعله وجهة مثالية لكل باحث عن أرقى أنماط الحياة العصرية في قلب القاهرة.

في هذا الصدد تم تصميم النادي ليناسب أرقى الأذواق، مع إضافة لمسة من التميز إلى أشهر الرياضات والأنشطة، تبلغ مساحة الأرض الإجمالية لنادي أب تاون 62000 متر مربع مخصصة لمجموعة متنوعة من الأنشطة الرياضية والفنية، التي تعتبر من الأنشطة اليومية المفضلة مثل التنس وكرة القدم والموسيقى، بجانب الأنشطة ذات الطابع الملكي كالمبارزة ولعبة البولو، ذلك بالإضافة إلى العديد من المرافق الأخرى المتاحة، بما في ذلك منتجع للاسترخاء ومجموعة متنوعة من المطاعم الرائعة المصممة لساكني أب تاون كايرو.