سهم"بروج" يقفز في أول يوم تداول بعد الإدراج في سوق أبو ظبي للأوراق المالية


الجمعة 03 يونية 2022 | 03:02 مساءً
بروج
بروج
العقارية

قفز سهم شركة"بروج" للبتروكيماويات الإماراتية، بنسب تراوحت بين 19% و25% في أول يوم تداول له بعد الإدراج في سوق أبو ظبي للأوراق المالية، وجذب تداولات يومية تخطت مليار درهم. 

قفز سهم شركة بروج

وكان طرح 10% من رأسمال "بروج" قد جمع ملياري دولار، وتلقى طلبات تزيد على 42 ضعفاً من الطرح بقيمة ضخمة بلغت 83.4 مليار دولار.

كان الطرح قد قدر قيمة "بروج" عند 20 مليار دولار، ما يجعله أكبر طرح في سوق أبو ظبي للأوراق المالية والأكبر لشركة بتروكيماويات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وبعد الطرح باتت أدنوك تمتلك حصلة الأغلبية في "بروج" بنسبة 54% فيما سيحتفظ بورياليس حصتها البالغة 36%.كانت شركة"بروج" المشروع المشترك بين "أدنوك" الإماراتية و"بورياليس" قد طرحت أكثر من 3 مليارات سهم تمثل 10% من رأس مالها المصدر، بسعر 2.45 درهم إماراتي للسهم العادي، محققة عائدات إجمالية تزيد على 2 مليار دولار لشركتي أدنوك و"بورياليس ميدل إيست هولدنج جي إم بيإتش" ("بورياليس ميدل إيست")، وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لشركة "بورياليس".

يذكر أن"بروج" لديها ملف مالي قوي، حيث بلغت عائداتها السنوية 5.5 مليار دولارفي عام 2021 وحققت إحدى شركاتها "بروج ADP" أرباحاً سنوية للعام بلغت1.5 مليار دولار، كما تمتلك سجل حافل في تحقيق تدفقات نقدية قوية تدعم قدرتها على توزيع أرباح أسهم تنافسية في المستقبل.

تتوقع "بروج" توزيع أرباح للمساهمين في عام 2022، تبلغ 975 مليون دولار، كما تتوقع أن تدفع في عام 2023 ما لا يقل عن 1.3 مليار دولار أميركي عن فترة العام بأكمله، أي ما يعادل عائد توزيعات أرباح بنسبة 6.5% بناءً على سعر السهم المعلن للطرح.