استثمارات اقتصادية قناة السويس "ترواح ما بين 20 إلى 30 مليار دولار"


توقيع مذكرة التفاهم بين المنطقة H2 Industries الألمانية..

الاربعاء 01 يونية 2022 | 04:28 مساءً
قناة السويس
قناة السويس
مروة الفخراني ومحمد عاشور

كشف المهندس يحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في وقت سابق، إجمالي الاستثمارات بالمنطقة، قائلاً: "يتراوح ما بين 20 إلى 30 مليار دولار".

وشهدت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، والمهندس محمد أحمد مرسي، وزير الإنتاج الحربي، مراسم توقيع مذكرة التفاهم بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وشركة H2 Industries الألمانية المتخصصة في تخزين الطاقة.

ووقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، الاتفاقية من أجل إنشاء أول محطة تحويل المخلفات إلى هيدروجين أخضر في المنطقة الاقتصادية، باستثمارات تبلغ نحو 4 مليارات دولار.

مصر تستطيع بالصناعة

يأتي توقيع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على هامش انعقاد مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة" في نسخته السادسة المنعقدة حالياً، بالعاصمة الإدارية الجديدة تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وقال رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس: يجري الآن العمل على زيادة هذه الاستثمارات، موضحاً أن ذلك عبر تجهيز الموانئ، وتهيئة البنية التحتية وإمداد المناطق الصناعية بكافة المرافق.

وأشار زكي إلى أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، تسعى لأن تكون مركزاً رئيسياً لصناعة الهيدروجين الأخضر، وذلك بعدما تخطت الاستثمارات في هذا الشأن بـ 10 مليارات دولار.

وأضاف أنه يجرى العمل على توطين صناعات جديدة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، منها: محطات تحلية المياه، موضحاً أن هناك استثمارات كورية جديدة تُقدر بنحو 250 مليون دولار في مجال تصنيع معدات السكك الحديدية.

وأوضح رئيس اقتصادية قناة السويس أنه يجري الآن دراسة آليات وقوانين رخص تموين السفن بالوقود الأخضر من أجل إعلانها قريباً.

محطة تحويل في بورسعيد

وقع رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومايكل ستوش، الرئيس التنفيذي لشركة H2 Industries، مذكرة تفاهم لإنشاء محطة تحويل المخلفات لوقود أخضر في منطقة شرق بورسعيد، حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية للمحطة 300 ألف طن سنوياً من الهيدروجين الأخضر.

وأعربت وزيرة الهجرة، خلال مراسم التوقيع، عن بالغ امتنانها وفخرها بأن مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة" بدأ في جني الثمار في مستهل انعقاده، مؤكدة أن تبادل الخبرات المختلفة والاستفادة منها بين الداخل والخارج هو الهدف الرئيسي من هذا المؤتمر.

استقطاب الاستثمارات

أكد رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عقب التوقيع، على المجهودات المبذولة من قبل الهيئة لاستقطاب هذا النوع من الاستثمارات بالمنطقة الاقتصادية، خصوصاً وأن هذا المجال هو أحد القطاعات المستهدفة للهيئة تبعاً لاستراتيجية الدولة المصرية للتحول للاقتصاد الأخضر؛ وكذلك تزامناً مع استضافة مصر قمة تغير المناخ في نوفمبر المقبل، فضلاً عن أن هذه الصناعات ترتكز على توافر مقومات تمتلكها المنطقة الاقتصادية، خصوصاً تلك التي تتمتع بها منطقتي السخنة وشرق بورسعيد المتكاملتين، حيث ملاصقة الميناء للمناطق الصناعية واللوجستية مما يسهل من عمليات تموين السفن وأغراض التصدير للأسواق الخارجية.

الهيدروجين الأخضر والمستقبل!

قال ستوش، إن إنشاء هذه المحطة الأولى من نوعها لتحويل المخلفات لوقود أخضر في مصر، هو البداية للتوسع بأعمال الشركة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لافتاً إلى أن تحويل الهيدروجين الأخضر إلى وقود نظيف -لاسيما لقطاع الطيران- يعد سوقاً واعداً تزامناً مع التحول العالمي للاقتصاد الأخضر وخفض الانبعاثات الكربونية، حيث من المتوقع أن تستوعب المحطة نحو 4 ملايين طن من المخلفات سنوياً. 

قناة السويسقناة السويسقناة السويسقناة السويسقناة السويسقناة السويسقناة السويسقناة السويس