روسيا تقطع الغاز عن الدنمارك.. "أورستد": لن يشكل خطراً


الاربعاء 01 يونية 2022 | 10:39 صباحاً
قطع الغاز الروسي عن الدنمارك
قطع الغاز الروسي عن الدنمارك
محمد خليفة

أعلنت شركة "جازبروم" الروسية للغاز، أنها ستقطع تدفقات الغاز إلى شركتي "أورستد" في الدنمارك و"شل إنريجي" لتوريد الغاز إلى ألمانيا.

 الدفع بالعملة الروسية

قالت العملاق الروسي للغاز إن القرار جاء بعد امتناع الشركتان عن الدفع بالعملة الروسية الروبل، موضحة أن قطع التدفقات سيسري من أول يونيو.

وأشارت جازبروم إلى أن شركتي "شل وأورستد" فشلتا في الدفع بالروبل، مقابل تسليمات الغاز بحلول نهاية يوم العمل 31 مايو الماضي، وأنها ستوقف التسليمات إلى أن يتم الدفع بما يتماشى مع المطالب الروسية.

لن تشكل خطراً

ويوم الإثنين الماضي، قالت "أورستد" إن ذراع التصدير في جازبروم قد توقف توريد الغاز، مؤكدة أن هذه الخطوة من الشركة الروسية "لن تشكل خطراً فورياً على شبكة إمدادات الغاز في الدنمارك".

ووفقاً لوكالة "بلومبرج" للأنباء، فإن الشركة الدنماركية أعدت سيناريو للحد من الخطورة بالنسبة للعملاء، وقالت "أورستد" إن وقف جازبروم للإمدادات "لن يغير توقعاتها بالنسبة للعام الجاري".

وأشارت الشركة أورستد إلى أن لديها منشآت تخزين في الدنمارك وألمانيا، مضيفة أنها تقوم حاليا بملء هذه المنشآت لتأمين إمدادات الغاز للعملاء.

وفي وقت سابق، هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بقطع إمدادات الغاز الطبيعي إلى ما وصفها بـ"الدول غير الصديقة"، في حال رفضها الدفع بالروبل، وذلك رداً على العقوبات التي تفرضه هذه الدول على موسكو.  

قطع الغاز الروسي عن الدنماركقطع الغاز الروسي عن الدنماركقطع الغاز الروسي عن الدنماركقطع الغاز الروسي عن الدنمارك