مباحثات لخفض زمن الافراج الجمركي بين مصر والأردن إلي يوم واحد


الثلاثاء 31 مايو 2022 | 02:17 مساءً
حسين منصور
حسين منصور
المرسي عزت

قال الدكتور حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، إن مباحثات تجري بين الجانبين المصري والأردني لتخفيض زمن الإفراج عن البضائع ليصبح يوما واحدا بدلا من 3 أيام حاليا.

وبحث منصور مع نظيره الأردنى الدكتور نزار مهيدات، مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء سبل التعاون المشترك بين البلدين فيما يتعلق بآليات توفير الغذاء الآمن،مما ينعكس علي زيادة حجم التبادل التجاري المشترك.

وأضاف رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء " نسعي إلى التعاون بين الأجهزة الرقابية المعنية بين مصر والأردن لتكافئ أنظمتها ومعايرها ،مما ينعكس على سرعة وسهولة نفاذ المنتج الغذائي عبر الموانئ بما يحقق توافقها مع شروط سلامة الغذاء بما يحقق سلامه المستهلك في القطرين الشقيقين.

كما أكد علي ضرورة أن يكون أن تكون هناك إتفاقات تتيح مرور المنتجات بين البلدين دون أية صعوبات،لمزيد من عمليات التبادل التجاري.

وفي سياق متصل أوضح الدكتور نزار مهيدات مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء بالأردن أنه تم تأسيس المؤسسة عام 2003 بهدف إصدار رقابة نوعية علي المنتجات الغذائية والدوائية للمستهلك الأردني إعتماداً علي قواعد فنية يتم من خلالها تطبيق المواصفات التي تضمن في النهاية تقديم منتج آمن للمواطن، وذلك من خلال فحص المنتج المحلي والمستورد.

كما أن المؤسسة تقوم بالعديد من الفحوصات لتأكيد سلامة الصادرات الأردنية للدول الأخرى، مشيراً الي أن المنتجات المصرية ترقي الي المعايير المطبقة بالأردن.

أكد على ضرورة وجود علاقة تكاملية وشراكة بين الدول العربية خاصة مع مصر فيما يخص الأمن الغذائي وسلامته الإنتاجية، في ظل الظروف الصعبة والتهديدات التي تواجه العالم حاليا بقطاع المواد الغذائية وتؤثر على توفيرها.

مشيرا إلي أن المؤسسة جاهزة لتبسيط الإجراءات وتسهيلها فيما يتعلق بحركة تجارة السلع الغذائية بين الأردن ومصر وفق ما تقتضيه الإجراءات النافذة والمعايير المهنية، وبما يضمن حصول المواطنين على غذاء سليم.

وأكد أهمية وجود إنتاج غذائي تبادلي بين الدول العربية والتعامل بشكل تكاملي لتجاوز التحديات التي تواجه العالم بهذه القضية .