صعود جديد للروبل الروسي اليوم الثلاثاء ضد العقوبات الأوروبية


الثلاثاء 31 مايو 2022 | 01:55 مساءً
الروبل الروسي
الروبل الروسي
إيمي عامر

ارتفع الروبل الروسي من جديد بعد استيعاب الأسواق لقرار المركزي الروسي المفاجئ، وتجاوز قرار الخزانة الأمريكية بإلغاء التصريح الممنوح بسداد مستحقات الديون بالدولار، وذلك بحسب موقع "إنفيستينج دوت كوم".

سعر الروبل الروسي اليوم 

وارتفع الروبل الآن خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، في حدود 1% وصولا إلى مستويات قرب الـ 60.58 روبل/ دولار والتي تعد الأعلى خلال 5 سنوات مقابل الدولار.

كان الروبل قد انخفض خلال تعاملات يوم 25 و26 و27 مايو بنسبة 4.5% و10% و2.2% على التوالي حيث نزل إلى مستويات قرب الـ 67 روبل للدولار.

إلا أن الروبل ارتفع بنهاية تعاملات أمس الإثنين بأكثر من 7% وصولا إلى مستويات قرب الـ 62.5 روبل للدولار بعدما اقترب من مستويات الـ61 روبل للدولار.

ويبدو أن السلطات المالية في موسكو قد استعدت أيضًا لقرار بشأن عزل أكبر البنوك الروسية سبيربنك عن نظام الدفع العالمي سويفت، وفي تلك الأثناء وعقب اتخاذ القرار لم يتأثر الروبل الروسي اليوم الثلاثاء.

سيبر بنك

وقال سبيربنك الذ يعد أكبر مصرف في روسيا، في بيان اليوم الثلاثاء، عن قرار قادة الاتحاد الأوروبي بفصله من نظام سويفت للمعاملات المالية الدولية، وذلك في إطار حزمة جديدة من العقوبات الأوروبية ضد موسكو، إن القرار كان متوقعًا.

وأوضح مصرف سبيربنك الروسي، على أن قرار إقصائه سويفت للمعاملات المالية الدولية لن يؤثر على الوضع الحالي للمصرف في التسويات الدولية، كذلك لن يؤثر على عمليات المصرف داخل روسيا.

وقال سبيربنك أن الإجراء لن يؤثر على أداء سبيربنك، لافتا إلى أن القرار لم يكن مفاجئا، وأنه يواصل عمله ونشاطه كالمعتاد، وذكّر بأن القيود الرئيسية التي فرضتها الدول الغربية سارية بالفعل قبل ذلك أيضا.

وسيبربنك هو أكبر بنك في روسيا، كان أعلن خروجه من الأسواق الأوروبية في 2 مارس الماضي، وذلك بعد ظهور مخاطر أمنية لسلامة الموظفين وأفرع المؤسسة في أوروبا. 

قرار الاتحاد الأوروبي

وأعلن الاتحاد الأوروبي عن إقصاء سبيربنك، أكبر بنك روسي، من نظام سويفت للتحويلات الدولية في إطار حزمة جديدة من العقوبات الغربية ضد روسيا.

ووفقا لقادة الدول الأوروبية الذين عقدوا قمة اليوم في بروكسل، فقد توصلوا إلى اتفاق يستهدف فصل سيبربنك الروسي عن نظام سويفت.