لأول مرة منذ شهرين.. ارتفاع سعر النفط لأعلى مستوياته


الاثنين 30 مايو 2022 | 09:57 صباحاً
النفط
النفط
محمد خليفة

ارتفع سعر النفط إلى أعلى مستوياته منذ شهرين، اليوم الإثنين، في وقت ينتظر فيه السوق ما إذا كان الاتحاد الأوروبي سيتوصل إلى اتفاق بشأن حظر النفط الروسي.

سعر النفط

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر يوليو 37 سنتاً أو 0.3 % إلى 119.80 دولار للبرميل في الساعة 0534 بتوقيت جرينتش، كما ارتفعت لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر أغسطس 67 سنتاً أو 0.6 % إلى 116.23 دولار للبرميل.

اجتماع زعماء الاتحاد الأوروبي

من المُفترض أن يجتمع زعماء الاتحاد الأوروبي اليوم وغداً، لمناقشة الحزمة السادسة من العقوبات ضد روسيا.

وسيؤدي أي حظر إضافي على النفط الروسي إلى نقص المعروض في سوق النفط الخام، والتي تعاني من ضغوط على الإمدادات وسط زيادة الطلب على البنزين والسولار ووقود الطائرات.

وفشلت حكومات الاتحاد الأوروبي في الاتفاق على فرض حظر على النفط الروسي، يوم الأحد الماضي، لكنها ستواصل المحادثات بشأن اتفاق حظر الشحنات البحرية من النفط الروسي، مع السماح بالتسليم عبر خط الأنابيب قبل القمة التي ستعقد اليوم، حسبما صرح مسؤولون.

 النفط الروسي

يُشار إلى أنه في حال تم الاتفاق، سيتم السماح للمجر وسلوفاكيا والتشيك بمواصلة تلقي النفط الروسي عبر خط أنابيب دروزبا، لحين ترتيب إمدادات بديلة.

ومن المُتوقع أن ترفض منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، بما في ذلك روسيا، والذين يطلق عليهم أوبك +، دعوات غربية للإسراع بزيادة إنتاجهم النفطي، وذلك عندما يجتمعون يوم الخميس المقبل.

ووفقاً لمصادر في أوبك +، فإن أوبك+ ستلتزم بخطتها لإضافة 432 ألف برميل يومياً في يوليو، حسبما نشرت وكالة "رويترز".