رئيس الوزراء: ما تم توقيعه من اتفاقيات يمكن أن يصبح نواة قوية لتعاون أشمل بين الدول العربية - فيديو


الاحد 29 مايو 2022 | 10:50 مساءً
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
العقارية

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الشراكة الثلاثية بين مصر والأردن الإمارات، ستعزز من الرغبة والطموح نحو التكامل الاقتصادي بين الدول العربية، مضيفا أنها تهدف إلى الحد من تداعيات الأزمة الراهنة، مؤكدا على أن دعم القيادة السياسية في الدول الثلاث ساعد على ضمان فاعلية المشاورات، وأثمر عن توقيع المبادرة.

وأوضح مدبولي، خلال لقاء مع «سكاي نيوز عربية»، أن ما تم توقيعه من اتفاقيات يمكن أن يصبح نواة قوية لتعاون أشمل بين العديد من الدول العربية، لافتا إلى أن القيادة المصرية وضعت توفير السلع الضرورية هدفا، وأن مخزونات مصر من السلع الضرورية يكفي لـ 6 أشهر.

وأردف رئيس الوزراء أن هناك 130 مليار جنيه احتياطي لمواجهة ارتفاع الأسعار، مؤكدا على أن الحكومة تتحمل معظم الارتفاعات في تكاليف السلع، موضحا أن فاتورة الطاقة تضاعفت على مصر، «ونعمل على ترشيد استهلاك النفط، ولدينا البنية الأساسية لإسالة ونقل الغاز، وهناك مناقشات مع الإمارات للشراكة بقطاع الغاز».

وأعلنت الدول الثلاث إطلاق شراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة، لمواصلة استكشاف الفرص والاستثمار في المجالات الحيوية ذات الاهتمام الاستراتيجي المشترك للدول الثلاث.

وتتركز تلك الشراكة على الاستثمار في 5 قطاعات صناعية، تشمل الزراعة والأغذية والأسمدة، والأدوية والمنسوجات والمعادن والبتروكيماويات، لتعزيز التنمية الاقتصادية وتحقيق التكامل الصناعي وتكامل سلاسل القيمة بين الأردن والإمارات ومصر.

وتتعزز هذه الشراكة من خلال الاستفادة من المزايا الصناعية في الدول الثلاث، وتطوير مجالاتها لتحقيق الأهداف الاستراتيجية المشتركة والتي تشمل النمو المستدام، وتطوير صناعات تنافسية ذات مستوى عالمي، وتعزيز قطاعات التصنيع ذات القيمة المضافة، إلى جانب توفير سلاسل توريد مضمونة ومرنة وتعزيز نمو سلاسل القيمة والتجارة وتكاملها بين الدول الثلاث.