المهندس خالد صديق "العقارية" : 120 مليار جنيه إجمالي استثمارات المرحلة العاجلة من " داره "


500 مليار جنيه إجمالي استثمارات المشروع

الاحد 29 مايو 2022 | 02:43 مساءً
المهندس خالد صديق
المهندس خالد صديق
حوار: صفاء أرناؤوط

500 مليار جنيه إجمالي استثمارات داره "عواصم المحافظات"

55% نسبة التنفيذ بالمشروع وفتح باب البيع يونيو المقبل

6 مليارات جنيه استثمارات منطقة الفسطاط والقاهرة التاريخية

95% معدل تنفيذ مشروع مثلث ماسبيرو

كشف المهندس خالد صديق رئيس صندوق التنمية الحضارية عن الخطة المستقبلية للصندوق، فيما يخص تطوير عواصم المحافظات والقضاء على المناطق العشوائية وفقًا للتوجيهات الرئاسية وخطة الدولة 2030، متحدثاً عن الآلية المبدئية لأسعار مشروع " داره " وتكلفته الاستثمارية.

وفي حوار خاص لـ "العقارية" قال صديق أنه من المخطط فتح باب البيع للمرحلة الأولى من المشروع يونيو المقبل، كما تبلغ إجمالي استثمارات المرحلة الأولى"العاجلة" من المشروع 120 مليار جنيه بإجمالي عدد وحدات 108 آلاف وحدة.

** في البداية.. متى ستكون القاهرة خالية من المناطق العشوائية أو غير المخططة؟

يستهدف المخطط العام القضاء على كافة العشوائيات في مصر بحلول 2030، وتضم مصر حوالي 375 منطقة غير آمنة، كما يوجد حوالي 227 مدينة غير مخططة بإجمالي مساحة تصل إلى 417 ألف فدان منها 160 ألف فدان غير مخطط بنسبة 40% منها غير مخطط وذلك على مستوى مناطق الحضر وتم الانتهاء من 4600 فدان ويجرى حاليًا رفع كفاءة 10آلاف فدان خارج القاهرة بمحافظات الوادي الجديد والمنيا والاسكندرية والبحر الأحمر والغربية والدقهلية.

صورة حواريةصورة حوارية

** متى سيتم البدء في تسكين أهالى مشروع مثلث ماسبيرو، وماذا عن أسعار المشروع؟

معدلات التنفيذ تجاوزت 95% وخلال 60 يومًا سيتم تسليم الوحدات للأهالي وتسكنيهم وفقًا لما تم الاتفاق عليه مع الأهالي دون أي زيادات في الأسعار، وبلغ عدد الأسر 4537 أسرة، منها 915 أسرة وافقوا على العودة للمثلث أما باقي الأسر فقد انتقلوا لمنطقة حي الأسمرات وحصلوا على تعويضات، وبلغ عدد الوحدات السكنية 1000 وحدة سكنية والجزء السكني عبارة عن برجين لهما 4 مداخل و10 مصاعد .

** وماهى الموازنة التي تم تحديدها للصندوق خلال العام الحالي؟

بلغت ميزانية العام الحالي للصندوق حوالي 5 مليارات جنيه، وقد تم صرف 2 مليار جنيه حتى الآن، ويتم الحصول على تمويلات من الموازنة العامة للدولة، بالإضافة لجزء يتم الحصول عليه من هيئة المجتمعات العمرانية، ولكن الآن تحول الصندوق من هيئة خدمية لهيئة اقتصادية، كما يحصل على 25% من الضريبة العقارية، بالإضافة لرسوم السواحل والمناطق الشاطئية لصالح تطوير العشوائيات بالإضافة إلى موازنة وزارة المالية.

مشروع تطوير عواصم المحافظات " داره " متى يتم بدء فتح باب البيع بالمرحلة الأولى من المشروع وماذا عن آلية التسعير بالمشروع؟

تختلف آلية التسعير بمشروع داره "عواصم المحافظات من مكان لآخر ومن محافظة لأخرى، وفقًا لطبيعة كل مكان، وتعد المنصورة من المناطق الأعلى سعرًا بمنطقة الدلتا ثم تليها القاهرة وكفر الشيخ، ويتم تسليم الوحدة كاملة التشطيب ويمكن سدادها من خلال مبادرة التمويل العقاري، وتتراوح مساحات الوحدات السكنية بالمشروع من 75 مترًا إلى 160 مترًا.

** وكم تبلغ مراحل تنفيذ المشروع وإجمالي تكلفته الاستثمارية؟

من المخطط أن يتم الإعلان عن المشروع وفتح باب البيع يونيو المقبل، ويتم تنفيذ مشروع تطوير عواصم المحافظات " داره " داخل 27 محافظة مقسم لـ3 مراحل، منها المرحلة الأولى العاجلة، والمرحلة الثانية تضم مشروعات ووحدات بديلة كمشروعات فتح المحاور والطرق وأيضا تضم المناطق غير المخططة كما تضم أراضي جاهزة ومؤهلة لبناء المشروعات مباشرة وتشمل المناطق ذات الاستثمارات المرتفعة.

ويبلغ إجمالي وحدات المشروع حوالي 500 ألف وحدة، ويبلغ عدد وحدات المرحلة الأولى 108 آلاف وحدة، بإجمالي استثمارات تقدر بنحو 120 مليار جنيه، وأما المرحلة الثانية تشمل 120 ألف وحدة والمرحلة الثالثة ستشمل باقي الـ500 ألف وحدة.

وأود أن أشير إلى أنه تم الانتهاء من حوالي 55% من أعمال التنفيذ الخاصة بالمرحلة الأولى "العاجلة" من داره وسيتم فتح باب الحجز بالمشروع الشهر المقبل يونيو، ومن المستهدف الانتهاء من المشروع خلال 5 سنوات منذ بدء التنفيذ، ويتم تنفيذ المشروع داخل 13 محافظة منها السويس والدقهلية ودمياط والفيوم والمنوفية والشرقية وقنا وسوهاج والمنيا والقليوبية وكفر الشيخ .

.. ما هى التكلفة الاستثمارية للمشروعات التي ينفذها صندوق التنمية الحضرية؟

بلغت التكلفة الاستثمارية للمناطق العشوائية غير الآمنة 40 مليار جنيه وتم الانتهاء منها بالكامل نهاية 2020، ويدرس الصندوق خلال الفترة الحالية تطوير العديد من المناطق بإجمالي استثمارات 900 مليار جنيه، مقسمة إلى 318 مليار جنيه إجمالي استثمارات المناطق العشوائية غير المخططة ومن المستهدف الانتهاء منها بالكامل بنهاية 2030 وفقًا لخطة الدولة 2030.

وذلك بالإضافة إلى 44 مليار جنيه لتطوير وتنمية الأسواق المحلية وتبلغ التكلفة الاستثمارية لمشروع تطوير عواصم المحافظات "داره" 500 مليار جنيه بكافة مراحل تنفيذه لمدة 5 سنوات وتبلغ التكلفة الاستثمارية لمشروع منطقة الفسطاط والقاهرة التاريخية حوالي 6 مليارات جنيه، ومن المخطط الانتهاء من تطوير المشروع بالكامل نهاية 2023.

** ما هي التحديات التي يواجهها صندوق التنمية الحضرية؟

تعد آلية الحصول على أراضي بالمدن القائمة بالفعل تحدي كبير أمام الصندوق لتنفيذ مشروعات جديدة، فالصندوق يحصل على أراضي من عدة جهات مختلفة منها الأراضي المملوكة لمحافظات او للجهات الحكومية التابعة لها مثل هيئة الأوقاف وقطاع الأعمال والبنوك، كمام يمتلك بنكا مصر والأهلي 4 قطع أراضي بمشروع دارا عواصم المحافظات ويقومان بتمويل المشروعات المقامة على هذه الأراضى ويكون عائد البيع لصالحهم.

ويجري حاليًا مفاوضات مع بنك مصر لعرض قطع الأراضي التابعة له بمختلف المحافظات ويقوم الصندوق بعملية التنفيذ والإشراف على المشروع وتسويقه وبيعه، وتعد المنصورة، وطنطا، والزقازيق، والمحلة، والقاهرة ومحافظة كفر الشيخ من أكثر المناطق التي تشهد طلبًا كبيرًا على المشروعات نظرًا لاحتياج سكان هذه المناطق لمشروعات سكنية، كما ان هذه المحافظات تشهد عجزًا وندرة في الخدمات.

كم يبلغ حجم تعويضات أهالي المناطق العشوائية حتى الآن؟

في مثلث ماسبيرو بلغ حجم تعويضات الأهالي حوالي مليار جنيه، وتعويضات الأراضي بلغت حوالي 2 مليار جنيه بإجمالي 3 مليارات جنيه داخل مثلث ماسبيرو، وبلغت تعويضات الأهالي بمنطقة القاهرة التاريخية حوالي 1.7 مليار جنيه، 54 مليون جنيه بمنطقة بطن البقرة بالجزء التجاري.

هل هناك أي تمويلات خارجية يحصل عيها الصندوق؟

قامت الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، بمشروعات داخل 9 مناطق بالقاهرة الكبرى بتكلفة استثمارية تجاوزت 50 مليون يورو، بالإضافة إلى الحصول على منحة من البنك الإفريقي بقيمة 560 ألف دولار للدراسات كما تم الحصول على تمويل من قبل المعونة الإيطالية بقيمة 8 مليون جنيه.