2.5 مليار جنيه محفظة تمويلات "الأهلى للتمويل العقارى" بزيادة 107%


الاحد 29 مايو 2022 | 12:10 مساءً
حاتم عامر العضو المنتدب لشركة الأهلي للتمويل العقاري
حاتم عامر العضو المنتدب لشركة الأهلي للتمويل العقاري
صفاء لويس

تولى العديد من المناصب خلال مسيرة تمتد لما يقرب من الثلاثين عاماً، حيث تنوعت خبراته المصرفية إلى أن تولى مسئولية التمويل العقاري في عدد من البنوك المصرية والخليجية ثم في كبرى الشركات العاملة في مجال التمويل العقاري في مصر إلى أن تولى قيادة أكبر شركة تمويل عقاري في مصر وهي الأهلي للتمويل العقاري والتي تتبع أكبر وأعرق البنوك المصرية.

وكشف في الحوار التالى إن شركة «الأهلى للتمويل العقارى» تصدرت سوق التمويل العقارى للشركات بإصدارات بلغت 1.85 مليار جنيه خلال 2021، وبذلك تستحوذ على 25% من السوق و15 % من تمويلات محدودى ومتوسطى الدخل.

وأضاف أن محفظة تمويلات الشركة بلغت 2.5 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضى 2021، وبزيادة 107% عن العام الأسبق 2022، كما وصلت محفظة تمويلات محدودى الدخل إلى 320 مليون جنيه لتتخطى بذلك 10 % من إجمالي محفظة التمويلات، إذ تحرص على منح عملاءها التمويل في مدة أقصاها 10 أيام.

وإلى نص الحوار:

حدثنا عن تأسيس شركة الأهلي للتمويل العقاري والهدف من انشائها؟

تم تآسيس الشركة عام 2008، وقام البنك الأهلي بالاستحواذ عليها 2013 وتم تغيير اسمها إلى الأهلى للتمويل العقارى، بعد أن شارك في زيادة رأسمالها عام 2010، حيث يبلغ رأسمال الشركة 300 مليون جنيه، وهي ذراع التمويل العقاري للبنك الأهلي المصري أكبر البنوك المصرية ويضم هيكل الملكية 1 % لشركة الأهلي كابيتال، كما بلغ إجمالي حقوق الملكية للشركة في عام 2021 نحو مبلغ وقدره 328 مليون جنيه.

شركة الأهلي للتمويل العقاري هدفها الأول هو منح التمويلات العقارية للعملاء من الشخصيات الطبيعية أو الاعتبارية على جميع المستويات سكني أو إداري أو تجاري على حد سواء وبمختلف شرائح العملاء، وبشكل رئيسي تعمل الشركة على 3 قطاعات أو محاور أساسية، ويتم تمويل محدودي ومتوسطي الدخل من خلال المبادرات التي أطلقها البنك المركزي بالتعاون مع صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، والذي يقوم بتخصيص هذه الوحدات، وتبلغ الحصة السوقية لشركة الأهلي للتمويل العقاري من إجمالي التمويلات الصادرة لصالح محدودي ومتوسطي الدخل نحو 15 %.

وللشركة دور هام في دعم خطط الدولة الهادفة الى توفير السكن الملائم لمختلف فئات المواطنين كأحد محددات التنمية التي تنتهجها الدولة وذلك من خلال المشاركة في تنفيذ مختلف أنواع مبادرات التمويل العقاري التي يتم إطلاقها من البنك المركزي طبقا للمحددات الصادرة في هذا الشأن.

ماهي حصة شركة الأهلي للتمويل العقاري من إجمالي التمويلات العقارية في مصر؟

تبلغ الحصة السوقية لشركة الأهلي للتمويل العقاري حوالي 25 % وقد تصدرت سوق التمويلات العقارية في مصر لفترات طويلة.

كم تبلغ محفظة الشركة حاليا؟

يقدر حجم محفظة الشركة حاليا 2.5 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021 مقارنة بعام 2020 مبلغ وقدره 1.2 مليار جم، حيث تضاعفت محفظة العملاء في 2021 مقارنة بعام 2020 بنسبة وقدرها 107 % ووصل عدد العملاء الذين تخدمهم الشركة إلى 9000 عميل، وهناك جزء أخر متمثل في تمويل التجزئة للأفراد، وهو ما يأتي ضمن الاستراتيجية الجيدة التي اتبعتها الشركة منذ عام 2021، حيث تم البدء في توجيه التركيز نحو الأفراد.

حدثنا بشكل عام عن أهم إنجازات شركة الأهلي للتمويل العقاري خلال العام الماضي الذي توليتم فيه إدارة الشركة.

الشركة قامت بالعمل على محورين أساسيين خلال العام الماضي 2021، محور داخلي متمثلاً في خطة تطوير شاملة تضمنت البنية التكنولوجية وهذا جزء هام للغاية بالنسبة لطبيعة النشاط.

خطة التطوير جاءت بهدف الاهتمام بعنصرين رئيسيين، أولهم وأهمهم العنصر البشري، يبلغ عدد العاملين بالشركة 55 موظفاً، بما يشمل الوظائف المعاونة، وأجرينا تطويراً شاملاً ليكون لدينا مرونة أكثر للتعامل مع طبيعة نشاط التمويل العقاري، ولنكون قادرين على منح العميل وعدا بأن يتم التمويل خلال 7 أو 10 أيام بحد أقصى،وهو ما يرتبط بالصورة التي نسعى لتوصيلها لعميل الشركة، فالمقارنة بين شركات التمويل العقاري عادة ما تكون على أساس الفارق في سعر الفائدة والذي يختلف بمعدل 0.5% أعلى أو أقل بين شركة وأخرى، إلا أن عامل الوقت وجودة الخدمة هو أحد أهم العوامل التي يفضلها العميل.

ويتمثل المحور الثالث في شراء المحافظ من المطورين العقاريين، وضخ أموال في هذه السوق من خلال تمويل عملاء لدى المطورين العقاريين.

لذا قد يكون من أهم وأصعب الجوانب في عملية التمويل العقاري دراسة العميل والوحدة، وعليه فإن السعي للانتهاء من هذه الإجراءات خلال تلك الفترة القصيرة المستهدفة بمثابة خطوة هامة تساعد على انتشار الشركة وترك بصمة واضحة مع قطاع التجزئة وتمويلات الأفراد في مصر.

كم تبلغ نسبة كل شريحة؟

في ضوء التطورات التي تشهدها الشركة على صعيد خطة التطوير الشاملة ، أصبحت الأمور تدار بشكل مختلف، فكافة الجوانب أصبح لها < KPI < Key performance indictor فكل موظف لديه مؤشرات التي يعمل على أساسها، والمستهدفات التي يسعى لبلوغها، وقد تم شراء نظام إلكتروني جديد من المنتظر إطلاقه خلال العام الجاري، حيث نعتزم تنفيذ التحول الرقمي بنظم عمل الشركة في يونيو المقبل، ليسهل على العميل الدخول عبر تطبيق على الهاتف المحمول للتقدم بطلب التمويل، والحصول على موافقة مبدئية خلال مدة قصيرة.

وقد بلغت قيمة إصدارات الأهلي للتمويل العقاري خلال العام الماضي 1.850 مليار جنيه، وهو ما يعكس أنها تقلدت الصدارة بين شركات التمويل العقاري والبالغ عددها 13 شركة، علما بأن الشركة التي جاءت في المركز الثاني تقل في الاصدارات عنها بحوالي 750 مليون جنيه، وهذا تطور ملحوظ، خاصة أنه نتج عنه مضاعفة قيمة المحفظة.

كم تمثل نسبة التمويلات في مبادرة محدودي الدخل من إجمالي المحفظة؟

يبلغ حجم التمويلات التي تم ضخها في هذه المبادرة نحو 320 مليون جنيه من إجمالي المحفظة، أي ما يعادل أكثر من 10 %.

ماهي نسبة النمو التي سجلتها المحفظة بنهاية عام2021؟

تضاعفت المحفظة بنسبة 100 %، حيث كانت تقدر بنحو 1.250 في ديسمبر 2020، ووصلت إلى 2.550 في ديسمبر 2021، وهو ما ساعدنا بصورة كبيرة على تحمل المصروفات غير المسبوقة التي شهدها العام الماضي، نتيجة تكاليف خطة التطوير الشاملة، علماً بأنه بالرغم من هذه الأعباء المالية، إلا أننا نجحنا في تحقيق نمو بالأرباح بنسبة 17 % .

ما هي مصادر التمويل التي تعتمد عليها شركة الأهلي للتمويل العقاري؟

تحصل الشركة على تمويلات من البنك الأهلي، وكذلك تحصل على تمويل من الشركة المصرية لإعادة التمويل العقاري، كما يتم الحصول على تمويلات من عدة بنوك أيضا، حيث تركز الاستراتيجية على تنويع الخطوط الائتمانية، حتى لا يقتصر اعتمادنا على البنك الأهلي.

وتستهدف الشركة أيضا دخول سوق المال من خلال التوريق، فنحن نتطلع لاستثمار التعاون مع شركاء النجاح في الأهلي فاروس، ونأمل العمل معهم على توريق جزء من المحفظة، ونستهدف الوصول بالمحفظة إلى 4.5 أو 5 مليارات جنيه ثابتة بخلاف ما تم توريقه، بهدف الارتقاء بالأرباح إلى مستويات غير مسبوقة وبصورة مستقرة غير معرضة لأية تقلبات أو اضطرابات مفاجئة.

كم يبلغ حجم إصدار التوريق الأول؟

نعتزم أن تكون قيمة عملية التوريق الأولى في حدود المليار جنيه، وهذه القيمة قد تزيد أو تقل عند التنفيذ ونستهدف تنفيذ عملية التوريق في يونيو 2022.

تستهدف الشركة أيضا افتتاح فرعين في شرق وغرب القاهرة خلال الفترة القادمة، لضمان التواجد بهذه المناطق الحيوية عبر فروع صغيرة تضم موظفي المبيعات، كما نسعى لاستحداث قنوات بيعيه جديدة، فالشركة بدأت في العمل بصورة نشطة، ولدينا ميزة هائلة متمثلة في فروع البنك الأهلي المصري والبالغ عددها 600 فرع في كافة محافظات مصر، لذا نود استغلال بعض هذه الفروع، والعمل على تقديم خدمات التمويل العقاري من خلالها، وهو ما سيوفر وسيلة اتصال إضافية وغير مكلفة ومنتشرة بكافة المحافظات.

وبذلك يكون لدينا فرعين شرقا وغربا، إضافة إلى المقر الرئيسي للشركة، كما تملك الشركة فرع أخر في مدينة نصر خاص بخدمة محدودي ومتوسطي الدخل.

كم يبلغ حجم المحافظ التي قامت بشرائها الأهلي للتمويل العقاري في عام 2021؟ وما هي مستهدفاتكم خلال العام الجاري؟

تقدر قيمة المحافظ المشتراه خلال عام 2021 بنحو 1.4 مليار جنيه.

وما هي مستهدفاتكم للعام الجاري؟

نستهدف قيمة أقل خلال هذا العام، فنحن نستهدف التركيز بصورة أكبر على الشق الخاص بالتجزئة، وننظر إلى شراء المحافظ بأنه ليس الجزء الأصيل من عملنا بنشاط التمويل العقاري، فهو أحد سبل المكاسب السريعة، ويساهم في التنمية عن طريق ضخ المزيد من الأموال في سوق الاستثمار العقاري، ولكن عملنا الأساسي يعتمد على توفير مسكن للعملاء بمختلف شرائحهم سواء كانوا من محدودي الدخل أو متوسطي الدخل أو Class A، لذا نعمل على توفير منتجات متنوعة خلال هذه الفترة حتى يتمكن الجميع من العمل معنا، وذلك في ضوء اهتمامنا بزيادة الجانب الخاص بالأفراد، بالتوازي مع استمرار العمل في شراء المحافظ، حيث يعكف فريق عمل الشركة خلال العام القادم على تصميم برامج تمويلية خاصة لبعض الفئات من العملاء وفقاً لطبيعة انشطتهم أو احتياجاتهم ومتوسطات الدخل من أجل استقطاب فئات جديدة من العملاء.