وزيرة السياسة الزراعية الأوكرانية السابقة: بعض الدول الإفريقية ستواجه نقصًا كبيرًا في الحبوب


الاحد 29 مايو 2022 | 03:07 صباحاً
أزمة غذاء عالمية
أزمة غذاء عالمية
العقارية

قالت وزيرة السياسة الزراعية الأوكرانية السابقة، أولها تروفيمتسيفا، السبت، إن هناك مشكلات في موانئ البحر الأسود، قد تتسبب في تفاقم أزمة الغذاء عالميا، مردفة «لا سيما وأن روسيا وأوكرانيا أكبر دولتين مصدرتان للحبوب حول العالم».

وأوضحت تروفيمتسيفا، خلال مداخلة مع برنامج «مدار الغد» أن بعض الدول الإفريقية ستواجه نقصا كبيرا في الحبوب والسلع والخضروات خلال الفترات المقبلة، مضيفة أن المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا توقفت في الأوقات الأخيرة، مشيرة إلى أن كل المقترحات التي تقدمت بها أوكرانيا إلى روسيا بضرورة فتح الممرات للوصول إلى شحنات الحبوب لم يتم الرد عليها.

وأردفت وزيرة السياسة الزراعية الأوكرانية السابقة أن «الأزمة كبيرة، وربما تطول، ولا بديل عن فتح الممرات لضمان الأمن الغذائي حول العالم، وإذا لم يتم ذلك فسيكون هناك بدائل أخرى كالنقل عبر القطارات».

يذكر أن الكرملين رفض، الخميس الماضي، اتهامات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بأن روسيا تمنع صادرات الحبوب من أوكرانيا، وحمل الغرب مسؤولية خلق هذا الوضع بسبب فرض العقوبات على موسكو.

وصرح المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، للصحفيين «لا نقبل بشكل قاطع هذه الاتهامات، بل على العكس نحمل الدول الغربية مسؤولية اتخاذ إجراءات أدت إلى ذلك»، كما دعت روسيا الغرب إلى رفع العقوبات التي تقول إنها «تمنع تصدير الحبوب من أوكرانيا».