في 8 خطوات.. تعرف على كيفية إصدار شهادات التوقيع الإلكتروني


الاحد 29 مايو 2022 | 02:36 صباحاً
التوقيع الإلكتروني - تعبيرية
التوقيع الإلكتروني - تعبيرية
العقارية

أشارت الدولة كثيرا إلى إنه في سبيل تطوير وميكنة التعاملات المالية والإدارية، ضمانا لحفظ الحقوق وعدم التلاعب بأي شكل من الأشكال، إلى ضرورة الحصول على شهادات التوقيع الإكتروني.

وتتمثل أهمية التوقع الإلكتروني في أنك قد تحتاج إليه عند شرائك لسلعة ما عن طريق الانترنت، أو التعامل مع الأمور المالية عن بعد، فإنك حينها ستحتاج إلى إدخال توقيعك الإلكتروني، أو حتى الحصول على توقيع الطرف الآخر، وإذا لم تتح لك تلك الخدمة حينها، فقد يؤدي ذلك إلى إلغاء شرائك مثلا.

تعرف على التوقيع الإلكتروني

يستخدم ذلك النوع من التوقيع لإجراء أي عملية تتطلب إثبات شخصية المستخدم، وفي العمليات البنكية عبر الإنترنت، وأيضًا في بعض الخدمات الحكومة الإلكترونية مثل توقيع الإقرارات الضريبية إلكترونيًا.

وصدر قانون رقم 15 لسنة 2004 الخاص بالتوقـيع الإلكتروني من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ITIDA»، والمسؤولة عن سلطة التصديق الإلكتروني «National Root CA»، والتي تشرف وتنشيء التراخيص للشركات مقدمي خدمات التوقيع الإلكتروني.

وحرصُا من «العقارية» على تقديم خدمة متميزة، نصد لكم خلال تلك السطور خطوات إصدار شهادة التوقيع الإلكتروني في مصر، بحسب ما نشر في بوابة الحكومة المصرية.

خطوات إصدار شهادة التوقيع الإلكتروني

يمكنك إصدار شهادة التوقيع الإلكتروني من خلال 4 شركات مرخصة، وهم الشركة المصرية لخدمات التوقيع الإلكتروني وتأمين المعلومات «Egypt Trust»، والشركة المصرية لخدمات الشبكات وتكنولوجيا المعلومات « Security & Network Services (SNS)»، وشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، وشركة الحاسبات المتقدمة «Advanced Computer Technology (ACT)».

- أولا: عليك الذهاب إلى مركز إصدار يجب الذهاب إلى مركز إصدار شهـادات التوقيـع الإلكتروني.

- ثانيا: قم بتعبئة نموذج طلب إصدار الشهادة «شخصية، موظف عام، خاص، صاحب شركة».

- ثالثا: قدم الأوراق والمستندات المطلوبة، حسب نوعية الشهادة المطلوب إصدارها.

- رابعًا: ضع اوقيعك على العقد.

- الخطوة الخامسة هي الخاصة بتسديد الرسوم.

- سادسًا: سيتم تسليمك «توكن» يحتوي على المعرف الرقمي أو Digital ID بالإضافة إلى الرقم السري خاصتك.

- بعد ذلك تستطيع استخدام الـ«توكن» في الخدمات التي تتيح التوقيع الإلكتروني.

- ثامنًا: تذكر أن كل شركة، من الـ4 المذكورين بالأعلى، لها أوراق مطلوبة للتقديم، تأكد من مراجعة تلك الأوراق جيدًا قبل ذهابك إليها.