خبراء «بنك أوف أمريكا» يتوقعون وقف الاحتياطي الفيدرالي تشديد سياسته النقدية خلال سبتمبر


الجمعة 27 مايو 2022 | 04:48 صباحاً
بنك أوف أمريكا
بنك أوف أمريكا
وكالات

توقع محللو بنك أوف أمريكا، بأن يوقف مجلس الاحتياطي الفيدرالي تشديد سياسته النقدية مؤقتًا خلال سبتمبر، إذا كان هناك تدهور اقتصادي وتراجع التضخم، وذلك بعد يوم من إصدار البنك المركزي الأمريكي محضر اجتماع سياسته في مايو.

ووافق جميع صانعي السياسة في الاحتياطي الفيدرالي على رفع أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في اجتماع السياسة الذي انعقد في الفترة من 3 إلى 4 مايو لمواجهة التضخم المتفشي، وقال معظم المشاركين إن المزيد من الزيادات بهذا الحجم في يونيو ويوليو قد تكون مناسبة.

وأظهر المحضر أيضًا أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يسعي بأفضل السبل لخفض التضخم دون التسبب في ركود أو دفع معدل البطالة أعلى بكثير، وهي مهمة قال العديد من المشاركين إنها ستكون صعبة.

وشرح المحللون الاستراتيجيون في بنك أوف أميركا، في مذكرة، إن البنك المركزي من المرجح أن يوقف تشديده مؤقتًا في سبتمبر ، تاركًا سعر الفائدة القياسي بين عشية وضحاها في نطاق 1.75% إلى 2% إذا ساءت الظروف المالية، ووصل التضخم الأمريكي حاليًا، وفقًا للمقياس المفضل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، أكثر من ثلاثة أضعاف هدف البنك المركزي البالغ 2%.

سعر متداولو العقود الآجلة لصناديق الاحتياطي الفيدرالي أمس الخميس، رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في كل من اجتماعات البنك المركزي في يونيو ويوليو وزيادة أخرى بمقدار 25 نقطة أساس في سبتمبر.

في حين أن هذا لم يكن السيناريو الأساسي، قال بنك أوف أميركا إن البنك المركزي قد يرى سعر فائدة على الأموال الفيدرالية عند 1.75% وإلي 2 على أنه يوفر ”«تطبيعًا للسياسة التي توفر بعد ذلك فرصة للتوقف وتقييم التأثير على الوظائف والتضخم».

وأضاف المحللون إن التوقف المؤقت في التشديد قد يؤدي إلى انخفاض أسعار الفائدة عبر منحنى عائد سندات الخزانة الأمريكية.

وصل عائد السندات الحكومية الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوى له منذ أبريل أمس الخميس. لقد انخفض من 3.2% في 9 مايو ، حيث يرى سوق السندات أن الاقتصاد يتباطأ ويتوقع أن يفقد التضخم زخمه.

ومع ذلك، لا يرى محللون آخرون أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد تحول إلى موقف أكثر تشاؤمًا.

قال الاستراتيجيون في TD Securities إنهم يتوقعون أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة فوق المعدل المحايد ، وهو المستوى الذي لا يحفز ولا يقيد النمو الاقتصادي ، ولكن بوتيرة أكثر تدريجيًا بعد اجتماعات السياسة في يونيو ويوليو. ويقدر صناع السياسة في الاحتياطي الفيدرالي أن المعدل المحايد يتراوح بين 2%و 3% تقريبًا.