مثلما فعلت مع القمح.. الهند تقرر الحد من تصدير السكر إلى الأسواق العالمية


الجمعة 27 مايو 2022 | 02:40 صباحاً
السكر
السكر
وكالات

أعلنت الهند تقييد بيع السكر في الأسواق الدولية، بعد أيام فقط من حظرها تصدير القمح. وقالت الحكومة الهندية في بيان، الأربعاء، إنها ستحد من صادرات السكر إلى 10 ملايين طن لموسم التسويق الذي يمتد حتى سبتمبر الحالي لضبط الأسعار.

وطلبت الهند، أكبر دولة منتجة للسكر في العالم، من البائعين الحصول على «إذن محدد» من السلطات لتصدير السكر بين 1 يونيو و31 أكتوبر، وتعد الهند ثاني أكبر مصدر للسكر بعد البرازيل.

وقالت حكومة ناريندرا مودي إنها بحاجة إلى اتخاذ إجراءات للحفاظ على مخزون السكر في البلاد بعد «نمو غير مسبوق في الصادرات» العام الماضي وفي الموسم الحالي، وتأتي هذه الخطوة للحد من الصادرات في وقت بلغ فيه تضخم التجزئة السنوي في ثالث أكبر اقتصاد في آسيا في أبريل 7.8٪، وهو أعلى مستوى له منذ ما يقرب الثماني سنوات، بحسب «CNN».

وأيضًا تعد علامة أخرى على زيادة سياسة حماية الغذاء في جميع أنحاء العالم، حيث يحد المنتجون الرئيسيون من الصادرات الزراعية، مما يزيد من صدمة الإمدادات التي أحدثها الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير، وتمثل أوكرانيا وروسيا معًا حوالي 30٪ من إجمالي صادرات القمح.

يذكر أن مصانع السكر الهندية وقعت، حتى الآن، عقودًا لتصدير حوالي 9 ملايين طن في عام التسويق الحالي، والذي يمتد من أكتوبر 2021 إلى سبتمبر 2022، وشحنت الهند، خلال الـ 12 شهرًا السابقة 7 ملايين طن من السكر إلى الخارج، وهي أعلى كمية في السنوات الأخيرة، وفقًا لبيانات حكومية.

وتم تداول العقود الآجلة للسكر الأبيض بارتفاع بنسبة 1٪ عند 556.50 دولارًا للطن المتري يوم الأربعاء في لندن. لقد كسبت 13٪ منذ بداية يناير وأعلى بحوالي 26٪ عما كانت عليه في هذا الوقت من العام الماضي.