بداية من يوليو.. ميرسك تغير نظام خطابات ضمان الحاويات في مصر


الجمعة 27 مايو 2022 | 01:43 صباحاً
ميرسك
ميرسك
وكالات

أعلنت شركة ميرسك مصر استبدال نظام خطابات ضمان الحاويات بتغطية تأمينية حقيقية لأبدان الحاويات، يتم تفعيلها عند طلب الصرف من نفس مكان إصدار جواب الصرف، على أن يتم البدء في التطبيق التجريبي للنظام الجديد بدءا من أول يونية المقبل بنظام الصرف بالإسكندرية.

ويكون التطبيق متاحا اختياريا لشركات النقل فور تقديمها للمستندات المطلوبة وتسجيلها لدى الشركة، وذلك تميهدا للتطبيق بشكل كامل لصرف الحاويات من جميع الموانئ والساحات إلزاميا بدءا من أول يوليو المقبل.

وطالبت ميرسك من أصحاب شركات النقل الراغبة في نقل الحاويات الخاصة بالخط الملاحي العالمي التابع للشركة سرعة تقديم المستندات المطلوبة لتنفيذ هذا الإجراء حتى تتمكن من إدراج شركاتهم في النظام الخاص بالتأمين على أبدان الحاويات.

وتشمل المستندات المطلوبة مستخرج رسمي حديث من السجل التجاري «شهرين من تاريخ التقديم كحد أقصى»، وصورة من البطاقة الضريبية، وصورة من رخصة النقل الصادرة من وزارة النقل، وطلب التسجيل والمستندات المرتبطة به وعليها صحة توقيع من البنك على كل نموذج، والتي تشمل نموذج طلب تسجيل شركة نقل وقائمة بالمفوضين بالتعامل نيابة عن الشركة، ونموذج بيانات الاتصال، ونموذج تعهد وإقرار وتنازل وحوالة حق.

وتقدمت شعبة النقل البري بالغرفة التجارية بالإسكندرية بمقترح يقضي باستبدال نظام خطابات ضمان الحاويات الحالي بنظام تأمين على بدن الحاويات يتم تفعيله في نفس مرحلة إصدار جواب الصرف على أن يكون التأمين لصالح الخط الملاحي مباشرة ضد أخطار تلف الحاويات بحيث لا يتحمل مقاول النقل تبعات التلف أو الفقد.

وقالت ميرسك إنها قامت بدراسة المقترح وخلصت إلى كونه خطوة مهمة تسهم بشكل كبير ومباشر في نزاهة المنافسة وترتقي ببيئة العمل، وتم التواصل مع إحدى شركات التأمين العالمية وتم التعاون معها على وضع آلية لتطبيق المقترح.

وكانت ميرسك قد قررت، عام 2020، زيادة قيمة خطاب ضمان نقل الحاويات بداية من شهر سبتمبر في هذا العام، حيث أرسلت ميرسك خطابا لمقاولى النقل فيه قرار زيادة قيمة خطاب نقل الحاويات العادية dry إلى مليون جنيه وشيك بنكى بقيمة مليونى جنيه، وقررت الشركة حينها زيادة قيمة خطاب ضمان الحاويات المبردة reffer إلى 3 ملايين جنيه وشيك بقيمة 6 ملايين جنيه.