علاء فاروق: البنك الزراعي المصري يمنح تمويلات بقيمة مليار جنيه لتحفيز الاستثمار الزراعي في الوادي الجديد


استعرض نتائج زيارته لمحافظة الوادي الجديد..

الخميس 26 مايو 2022 | 06:03 مساءً
زيارة علاء فاروق للوادي الجديد
زيارة علاء فاروق للوادي الجديد
العقارية

أكد علاء فاروق، رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، أن البنك لن يتوانى عن مساندة ودعم جهود الدولة لتحقيق النهضة الزراعية الشاملة من خلال إتاحة برامج تمويلية بتيسيرات كبيرة؛ وفتح آفاق جديدة للإستثمار وتحفيز الإنتاج في المناطق التنموية الجديدة، فضلاً عن مساهمة البنك في دعم وتمويل المبادرات والمشروعات القومية لدعم الإنتاج الزراعي والحيواني.

ووفقاً لبيان البنك، فإن ذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لتحقيق التنمية الشاملة وتعظيم الإستفادة من القطاع الزراعي لتعزيز مساهمته في الاقتصاد الوطني.

 جهود الدولة

قال فاروق إن البنك منح تمويلات بقيمة مليار جنيه لتحفيز الاستثمار في قطاعات الإنتاج الزراعي والحيواني في محافظة الوادي الجديد؛ 60 % منها منحها البنك لعدد من المشروعات الزراعية الكبرى بقيمة 600 مليون جنيه، وتضمنت مشروعات استصلاح الأراضي الجديدة، وتوفير البنية التحتية لها وتمويل مشروعات نظم الري الحديث، والطاقة الشمسية والميكنة الزراعية.

وتابع: وذلك تماشياً مع توجهات الدولة لزيادة الرقعة الزراعية ومساندة مشروعات الإنتاج الزراعي لتوفير المحاصيل الاستراتيجية لتحقيق الإكتفاء الذاتي منها وزيادة إنتاج المحاصيل التصديرية.

وأضاف أن 40 % من حجم التمويلات التي ضخها البنك في الوادي الجديد، استفاد منها أصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر العاملة في القطاع الزراعي، والأنشطة المرتبطة به، فضلاً عن إتاحة القروض الزراعية بأنواعها لدعم صغار المزارعين لتحقيق التنمية الشاملة في نطاق المحافظة.

زيارات رئيس البنك للوادي الجديد

أكد رئيس البنك الزراعي المصري أن هذه الزيارة ليست الأولى ولن تكون الأخيرة، بل سيتبعها عدداً من الزيارات لمواصلة جهود البنك للتواصل المباشر مع المستثمرين، لتقديم التيسيرات وتذليل العقبات أمام جذب وضخ استثمارات جديدة تسهم في دفع عجلة التنمية؛ والتوسع في حجم الاستثمارات المقدمة للمحافظة، تنفيذا لتوجيهات طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، لاستعراض إمكانيات القطاع المصرفي، وتذليل أي عقبات قد تحول دون الاستفادة من المبادرات والتسهيلات التي يتيحها البنك المركزي لدعم الاقتصاد الوطني، بما يتماشى مع الدور الوطني الذي يقوم به البنك الزراعي المصري، لدعم وتمويل القطاع الزراعي وتحقيق التنمية الريفية في كافة محافظات الجمهورية.

وأشاد فاروق بجهود التعاون المشترك بين البنك والمحافظة، والدور الكبير الذي يقوم به اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد لدفع عجلة التنمية بالمحافظة، التي حظيت خلال الفترة الأخيرة باهتمام غير مسبوق في حجم التمويل الممنوح من البنك للمشروعات التنموية بها، خاصة في قطاعي الزراعة والتنمية الريفية نتيجة الجهود المشتركة والتعاون الوثيق بين المحافظة والبنك،

وادي الجديد

أشار إلى أن الوادي الجديد من المحافظات التنموية الواعدة التي يعول عليها كثيراً في تعظيم الاستفادة من القطاع الزراعي والحيواني، والصناعات المرتبطة بها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الحاصلات والمنتجات الزراعية، بالإضافة إلى تصدير الفائض للخارج، نظراً لأنها تمثل 44 % من مساحة مصر بما يجعلها مؤهلة لقيادة قاطرة التنمية الزراعية في مصر مستقبلاً بما تمتلكه من مقومات طبيعية وبشرية.

ووصف فاروق الزيارة بالناجحة ومحطة جديدة يواصل من خلالها البنك انطلاقته لمضاعفة حجم التمويلات التي يضخها البنك، لتمويل المشروعات الزراعية خاصة عقب اللقاءات الموسعة التي عقدها رئيس البنك، وقياداته مع رجال الأعمال والمستثمرين والمنتجين في مدينة الخارجة والداخلة، لبحث فرص الاستثمار والتمويل لكافة المشروعات الإنتاجية في مناطق شرق العوينات، والفرافرة وبلاط، بالإضافة إلى مدينتي الداخلة والخارجة وغيرها من قرى ومدن المحافظة علاوة على تفقد عدد من المشروعات الإنتاجية في نطاق المحافظة.

وأشار إلى أن الزيارات الماضية كانت تتضمن العديد من الوعود والخطط المستقبلية، لتعزيز دور البنك في المحافظة، أما هذه الزيارة فكانت بمثابة استعراض لما تم تنفيذه بالفعل على أرض الواقع، حيث تضمنت الزيارة افتتاح فرع البنك المطور في مدينة الخارجة، ومتابعة أعمال التطوير في فرع الداخلة ومتابعة سير أعمال التطوير في باقي فروع البنك في المحافظة، تمهيداً لافتتاحها تباعاً،بهدف إتاحة الخدمات التمويلية والمصرفية والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للعملاء.

المشروعات متناهية الصغر

أوضح رئيس البنك الزراعي المصري أن البنك استهدف تمويل المشروعات متناهية الصغر، وتوفير فرص العمل وتحسين مستوى معيشة أبناء المحافظة، حيث أطلق البنك برنامج "التمويل متناهي الصغر باب رزق" في كافة قرى المحافظة، الذي لقى إقبالاً كبيراً حيث بلغ حجم التمويل نحو 30 مليون و780 ألف جنيه،

ولفت إلى أن البنك بحث خلال تلك الزيارة مضاعفة حجم التمويلات الممنوحة من خلال التعاون مديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة، والجمعيات الأهلية التنموية بالمحافظة لتشجيع أبناء المحافظة على الاستفادة من قرض باب رزق، وغيرها من البرامج التمويلية التي تستهدف تمويل المشروعات متناهية الصغر.

وتابع: بالإضافة إلى الاستفادة من قدرات تلك الجمعيات في التواصل مع قطاع عريض من السكان، وترشيح المشروعات الراغبة في الحصول على التمويلات فضلا عن التوعية بأهمية المشروعات متناهية الصغر في دعم الاقتصاد، وبما يحقق جهود التنمية الريفية بكافة عناصرها، وتؤدي لتوفير فرص عمل للشباب وتحسين مستوى الدخل للمرأة الريفية والمرأة المعيلة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بدعم وتنمية قرى الريف المصري والمناطق التنموية الجديدة.

توريد القمح

حرص فاروق خلال زيارته على متابعة أعمال  توريد القمح للمنافذ التخزينية، وشون البنك الزراعي في المحافظة حيث قام برفقة اللواء محمد الزملوط، بتفقد أعمال توريد القمح في شونة موط بمركز الداخلة، وأطمئن على منظومة صرف مستحقات المزارعين بحد أقصى خلال 48 ساعة من التوريد.

وأوضح فاروق أن محافظة الوادي الجديد من المحافظات التي تمثل مستقبل إنتاج الأقماح، وأن منظومة توريد محصول القمح بها تسير وفق آليات منتظمة حيث بلغ إجمالي ما تم توريده خلال الأيام الماضية أكثر من 1200 طن.

واختتم فاروق حديثه، بقوله: البنك سيمضي قدماً في مواصلة جهوده لدعم التنمية في كافة محافظات الجمهورية، وزيادة حجم تمويلاته لمشروعات القطاع الزراعي، والأنشطة المرتبطة به لمساندة جهود الدولة، وتعزيز فرص الاستثمار في القطاع الزراعي. 

زيارة علاء فاروق للوادي الجديدزيارة علاء فاروق للوادي الجديدزيارة علاء فاروق للوادي الجديدزيارة علاء فاروق للوادي الجديدزيارة علاء فاروق للوادي الجديدزيارة علاء فاروق للوادي الجديدزيارة علاء فاروق للوادي الجديدزيارة علاء فاروق للوادي الجديد