عضو بجمعية رجال الأعمال يطالب القطاع المصرفي بتقديم تسهيلات للمطورين


المطالبة بتعديل الخطوات والإجراءات الخاصة بالتمويل العقاري

الخميس 26 مايو 2022 | 03:13 مساءً
المهندس بشير مصطفى
المهندس بشير مصطفى
صفاء أرناؤوط

طالب المهندس بشير مصطفى عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، والبنوك وشركات التمويل العقاري بتقديم تسهيلات للمطورين العقاريين خلال الفترة الحالية نظرًا لما يعيشه السوق العقاري المصري من تحديات وأزمات .

تعديل خطوات وإجراءات التمويل العقاري

وقال "مصطفى" لـ "العقارية"، أنه لابد من تعديل الخطوات والإجراءات التي تتعلق بالتمويل العقاري لتشمل منح دعم مادي للمساعدة في إنشاء المشروعات، وذلك للشركات الجادة والملتزمة والتي تمتلك سابقة أعمال قوية بالسوق العقاري.

 ٩٩% من الوحدات السكنية تحت التشطيب

وحول عدم إدخال الوحدات نصف تشطيب في مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3%، 8% ، أوضح عضو جمعية رجال الأعمال المصريين أن ٩٩% من المطورين العقاريين لديهم وحدات سكنية تحت التشطيب لا تدخل في نطاق مبادرة التمويل العقاري والتي تشترط ان تكون الوحدات كاملة التشطيب.

وأكد على أن التمويل المقدم من القطاع المصرفي ومن شركات التمويل العقاري للمطورين في هذا التوقيت يعتبر شيئًا أساسيًا يعتمد عليه كل المطورين العقاريين في الفترة الحالية نتيجة مشكلة الكاش فلو والتي تعني أن المبالغ الموجودة في الشركات والمبيعات لا تكفي لكافة متطلبات تنفيذ المشروع.

ولفت إلى أن معظم شركات التطوير العقاري تقوم ببيع الوحدات على فترات طويلة قد تصل لـ٦ او ٨ سنوات وأكثر ولا يعتبر ذلك مناسبا لتسليم هذه الوحدات خلال سنتين او ٣ سنوات طبقا للجداول الزمنية أو الشروط التي تحددها الدولة المصرية.