بينينسولا العقارية تتجه للإدراج في سوق أبو ظبي للأوراق المالية عوضًا عن لندن


الخميس 26 مايو 2022 | 04:40 صباحاً
شركة بينينسولا العقارية
شركة بينينسولا العقارية
وكالات

قررت شركة بينينسولا العقارية «Peninsula Real Estate»، التخلي عن خطط إدراجها في لندن لصالح طرح صندوقها العقاري في سوق أبو ظبي للأوراق المالية، ما يسلط الضوء على الجاذبية المتزايدة لأسواق رأس المال في منطقة الخليج العربي.

واتجهت بينينسولا العقارية، التي تتخذ من الإمارات مقرًا لها، إلى اختيار بنك أبو ظبي الأول والإمارات دبي الوطني و HSBC ومورجان ستانلي، للمساعدة في إدارة بيع الأسهم في العاصمة الإماراتية، بحسب ما نقلته «بلومبرغ» عن مصادر لم تسمها.

ودرست الشركة، سابقًا، إدراج صندوق استثمار عقاري بقيمة مليار دولار في لندن، ما كان سيجعلها أول شركة ذات أصول كبيرة في الإمارات تتخذ تلك الخطوة منذ عام 2019.

منطقة الخليج تجذب المستثمرين

نجحت منطقة الخليج في تجنب أسوأ التقلبات التي شهدتها الأسواق العالمية في جميع أنحاء العالم، وساعد ارتفاع أسعار النفط ووفرة السيولة في تعزيز نشاط أسواق رأس المال في المنطقة التي شهدت سلسلة من عمليات الإدراج الكبيرة.

ويتزايد إقبال المستثمرين العالمين للمشاركة في موجة الطروحات العامة الأولية المزدهرة في المنطقة، حيث ارتفعت عمليات الإدراج في دول الخليج بنسبة 369% في عام 2021 مقارنة مع عام 2020، مدعومة بارتفاع أسعار النفط وتدفقات الأسهم، وفقًا لتقرير شركة التدقيق برايس ووتر هاوس كوبرز.

جمع الاكتتاب العام لهيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" 6.1 مليار دولار الشهر الماضي، مع مشاركة كبار المستثمرين العالميين مثل بلاك روك، وفانغارد غروب، وFidelity Investments "فيديليتي إنفستمنتس".

واستقطب إدراج Fertiglobe plc "فيرتيغلوب"، وهي عبارة عن شراكة بين شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وOCI المملوكة للملياردير ناصف ساويرس، في أكتوبر/تشرين الثاني استثمارًا من شركة GIC Pte السنغافورية وصندوق التحوط الأميركي الذي يترأسه جيف أوبن.

وجمعت الشركة 795 مليون دولار من خلال طرح نحو 1.145 مليار سهم عادي أو 13.8% من أسهمها في سوق أبوظبي، وبلغت قيمتها السوقية 6.75 مليار دولار.

أسواق العقارات تزدهر

في الوقت ذاته، ارتفعت أسعار العقارات في كل من أسواق المساحات السكنية والمكتبية في جميع أنحاء الشرق الأوسط مع انتعاش الاقتصادات الإقليمية من الوباء.

وفي دبي شهد سوق العقارات، توسعًا مصحوبًا بارتفاع أسعار العقارات في المناطق الراقية مثل نخلة جميرا وتلال الإمارات وجزيرة خليج الجميرا، بنسبة 58.9% خلال الأشهر الـ 12 الماضية، بحسب شركة نايت فرانك الاستشارية المتخصصة في مجال العقارات.

ونمت أسعار المنازل في دبي 10.6% العام الماضي وارتفعت 2.6% أخرى خلال الأشهر الـ 3 الأولى من عام 2022، ونتج عن تلك الزيادة الأخيرة ارتفاع أسعار العقار 11.3% مقارنة بالربع الأول من عام 2021، وهو ما يمثل أعلى معدل سنوى منذ يناير/ كانون الأول عام 2015، وفقًا لتحليل نايت فرانك.