نصيحة حماية المستهلك: لا تتنازلوا عن الفاتورة واقرأوا العقود بتأني- فيديو


الخميس 26 مايو 2022 | 01:10 صباحاً
جهاز حماية المستهلك
جهاز حماية المستهلك
العقارية

قال المهندس أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، إنه يتم رصد شكاوى السوشيال ميديا بشكل دائم، مشيرًا إلى أن الجهاز رصد إعلانات للأدوية المغشوشة على بعض القنوات الفضائية التي تبث من خارج وداخل مصر.

وأوضح حسام الدين، خلال لقاءه مع الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج «صالة التحرير»، الأربعاء، أن كافة القنوات التي تبث من داخل مصر تستجيب لمطالبات الجهاز وتوقف الإعلانات الضارة بالتعاون مع المجلس الأعلى للإعلام.

وأضاف رئيس جهاز حماية المستهلك، أن التواصل الاجتماعي أسرع وسيلة لإرسال الشكاوى، لافتا إلى أن الجهاز نال 84% من ثقة المواطن وهو مؤشر على تحسن على أداء المجلس مع عدم تغافل باقي المعترضين.

وتحدث المهندس أيمن حسام الدين، عن ظاهرة البيع عبر السوشيال ميديا دون فاتورة، مناشدا المواطنين ضرورة الحصول على الفاتورة حتى يتم التأكد من الشراء، موجها النصح للمواطنين: «لا تتنازلوا عن الفاتورة.. اللي ما يرضاش يديهالك ما تشتريش منه».

وتابع أن حماية المستهلك لا يستطيع حماية أي مواطن دون فاتورة، ناصحا بقراءة العقد قبل الشراء بتأني والاستعانة بقانوني حال عدم الدراية القانونية، مؤكدا على أهمية امتلاك المشتري للفاتورة كي يتمكن الجهاز من فحص أي شكوى، مردفا: «بالنسبة للتعاقدات يجب أن يمنح المواطن فرصة لقراءة العقود بشكل جيد، مع استشارة المحامي».

وأردف حسام الدين، أن الجهاز نجح في مصادرة 6 آلاف و900 جهاز طبي مجهول المصدر في الصيدليات، قائلا «تم رصد أجهزة عليها أعلام دول مصنعة، رغم أنها مجهولة المصدر، بإجمالي 85 قضية وتم رفض التصالح مع المتورطين في هذه القضايا»، مضيفا: «مفيش تصالح فيما يخص صحة الناس».

ونوه إلى أن رصد الأجهزة الطبية مجهولة المصدر تم عبر الرقابة الخاصة بجهاز حماية المستهلك، متابعا «أول قضية خاصة بالخبز الحر بعد قرارات الدولة الأخيرة، كانت عبر الجهاز بغرامة وصلت إلى 100 ألف جنيه».