خالد عبد الغفار: حالات جدري القرود أبسط من كورونا ولا يوجد منه في مصر - فيديو


الاربعاء 25 مايو 2022 | 11:11 مساءً
الدكتور خالد عبد الغفار
الدكتور خالد عبد الغفار
العقارية

قال الدكتور خالد عبد الغفار، القائم بأعمال وزير الصحة، إن إصابات فيروس جدري القرود بسيطة وتختلف كثيرًا عن خطورة حالات جائحة كورونا.

وأضاف عبد الغفار، عبر مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج «على مسئوليتي»، أن فيروس جدري القرود ظهر مؤخرًا في أكثر من 16 دولة خارج إفريقيا بنحو 250 إصابة جديدة.

وأردف وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة، أن الفيروس انتشر في إسبانيا خاصة خلال حفلات المثليين، لافتًا إلى أنه بعد ارتفاع الحرارة يظهر طفح على الجلد ببثور من الممكن نقل العدوى من خلالها.

وتابع الدكتور خالد عبد الغفار، مطمئنًا المواطنين، «لا داعي للقلق من هذا الفيروس خاصة أن نسبة نقل العدوى من خلال المريض ضئيلة مقارنة بالكورونا»، مردفًا: «فيروس كورونا كان يُمكن اكتشافه بالصدفة لكن الجدري عقب إصابة المريض ترتفع درجة الحرارة مباشرة ثم يظهر الطفح الجلدي».

وبالنسبة إلى إجراءات وزارة الصحة تجاه الفيروس، أكد عبد الغفار على أنه بمجرد اكتشاف الحالات تم مخاطبة كافة المديريات الصحية بالمحافظات للتعريف بماهية الفيروس وكيفية الوقاية منه، كما تم التواصل مع هيئة الشراء الموحد والدواء لتوفير الدواء.