تتكرر كل عام.. الشمس تتعامد على الكعبة مع رفع أذان ظهر السبت المقبل


الاربعاء 25 مايو 2022 | 10:42 مساءً
الكعبة الشريفة
الكعبة الشريفة
وكالات

كشف الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، عن موعد حدوث الظاهرة الفلكية التي يشهدها الحرم المكي، السبت المقبل، والذي ستتعامد فيه الشمس على الكعبة المشرفة.

وقال الباحث الفلكي ملهم بن محمد هندي، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، إن المسجد الحرام في مكة المكرمة سيشهد، السبت، ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة.

وأضاف هندي، أن تلك الظاهرة تحدث خلال تغير ميل الشمس السنوي بين الشمال والجنوب، وهي ظاهرة تتكرر مرتين على كل المدن الواقعة بين خطي مدار الجدي والسرطان جنوب وشمال خط الاستواء.

وأوضح عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، أن تعامد الشمس يعد من أسهل الطرق لتحديد اتجاه أي موقع، متابعًا أنه يحدث حين يتساوى ميل الشمس مع خط عرض المدينة، وتعامد الشمس على الكعبة المشرفة يحدث حين يصل ميل الشمس إلى 21.4 درجة، وهو يطابق خط عرض الكعبة.

وتابع أنه يصادف هذا العام حدوث التعامد الأول للشمس على الكعبة يوم السبت 28 مايو الساعة 12:18م بتوقيت السعودية، وهي لحظة رفع أذان الظهر في مكة المكرمة، حيث يكون ارتفاع الشمس 89.93 درجة فوق الكعبة مباشرة.

وأضاف أنه في هذه اللحظة يختفي ظل الكعبة تماماً فتكون بلا ظل، ويستطيع أي شخص يرى الشمس من غرب أستراليا وكل آسيا وإفريقيا وأوروبا وشمال شرق كندا وأمريكا وشرق البرازيل تحديد اتجاه القبلة بدقة بوساطة التوجه نحو الشمس فقط، بينما يمكن في المناطق القريبة من مكة استخدام ظل عصا، إذ يكون الظل معاكسا لاتجاه القبلة تماما.