بمعدل 27%.. مبيعات العقارات الأمريكية تتراجع بأبريل


في أكبر هبوط شهري خلال 10 سنوات

الاربعاء 25 مايو 2022 | 03:24 مساءً
مبيعات العقارات في أمريكا
مبيعات العقارات في أمريكا
دينا مجدي

أعلنت وزارة التجارة الأمريكية، أن مبيعات العقارات الجديدة في الولايات المتحدة هبطت بحوالي 27% خلال أبريل الماضي، للشهر الرابع على التوالي.

وكشفت الوزارة في بيانها، أنه أكبر هبوط وقع منذ عام 2013، وبالمقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، سجلت المبيعات أدنى مستوى لها منذ بداية وباء كورونا.

جاء التراجع نتيجة لارتفاع فوائد القروض العقارية بعدما قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) رفع سعر الفائدة حوالي 6 مرات هذا العام، وواقعيًا ارتفعت مرتين حتى الآن.

وقالت الوزارة إن مبيعات المنازل الجديدة هوت 16.6% في أبريل الماضي بالمقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، لتسجل أدنى مستوى منذ أبريل من عام الوباء الأول، لتهبط إلى معدل سنوي قدره 591 ألف وحدة.

ووفقاً لوكالة "بلومبرج"، فإن مبيعات المنازل الجديدة لأسرة واحدة في الولايات المتحدة، تراجعت الشهر الماضي إلى أدنى مستوى منذ عامين مع ارتفاع فوائد القروض العقارية وتفاقم التضخم، الذي أدى إلى ارتفاع الأسعار لمستويات قياسية ضغطت على المشترين الذين يشترون منازل للمرة الأولى وأولئك الذين يبحثون عن فرص للشراء في سوق الإسكان.

وقامت وزارة التجارة بتعديل نسبة المبيعات لشهر مارس الماضي بالخفض لتنزل إلى 709 ألف وحدة من القراءة السابقة البالغة 763 ألف وحدة، وسط ضعف مستمر في مبيعات المنازل القائمة، بينما زادت المبيعات خلال يناير من العام الماضي إلى معدل قدره 993 ألف وحدة، والذي سجل أعلى مستوي منذ نهاية 2006.

وأوضحت الوزارة أن هبوط مبيعات المنازل الجديدة في أبريل يأتي للشهر الرابع على التوالي، ويبين هبوطاً حاداً في تصاريح بناء المنازل لأسرة واحدة في أبريل، وضعفاً مستمراً على مبيعات المنازل القائمة، ما يشير إلى ضعف الطلب في سوق الإسكان الأمريكي.

محللون| مبيعات المنازل الجديدة ستهبط إلى 750 ألف وحدة

كان محللون استطلعت وكالة "رويترز" آراءهم قد توقعوا أن مبيعات المنازل الجديدة، التي تشكل حصة صغيرة في مجمل مبيعات المساكن في أكبر اقتصاد في العالم، ستنخفض إلى معدل قدره 750 ألف وحدة.

وهبطت مبيعات المنازل الجديدة لأسرة واحدة في الولايات المتحدة على غير المتوقع في فبراير، وسط تزايد فوائد القروض العقارية وارتفاع أسعار المنازل، وهو ما يقلص القدرة الشرائية لبعض المشترين للمرة الأولى.

وقالت وزارة التجارة الأميركية، اليوم الأربعاء، إن مبيعات المنازل الجديدة تراجعت 2% إلى معدل سنوي قدره 772 ألف وحدة الشهر الماضي، مواصلة الانخفاض لثاني شهر على التوالي، كما عدلت الوزارة وتيرة المبيعات لشهر يناير بالخفض إلى 788 ألف وحدة، من القراءة السابقة البالغة 801 ألف وحدة.

وتوقع خبراء اقتصاديون، أن مبيعات المنازل الجديدة، التي تشكل أكثر من 10% من مبيعات المساكن في الولايات المتحدة، سترتفع إلى معدل قدره 810 آلاف وحدة، ، وفقاً لوكالة "رويترز".