ارتفاع سعر النفط مع توقعات زيادة الطلب


الاربعاء 25 مايو 2022 | 10:44 صباحاً
أسعار النفط
أسعار النفط
محمد خليفة

ارتفع سعر النفط، اليوم الأربعاء، مدعوم بنقص الإمدادات واحتمال زيادة الطلب بسبب البداية المقبلة لموسم القيادة الصيفي في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للخام في العالم، بحسب وكالة "رويترز".

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر يوليو 44 سنتاً أو 0.4 % إلى 114.6 دولار للبرميل، كما صعدت العقود الآجلة لخام برنت 0.1 % أمس الثلاثاء، وصعدت لليوم الخامس.

سعر النفط

ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم يوليو 51 سنتًا أو 0.5% إلى 110.28 دولارًا للبرميل، وانخفضت قيمة العقد 52 سنتا.

وتواصل شح إمدادات الخام العالمية مع تجنب المشترين النفط من روسيا، وسط عقوبات بعد حربها ضد أوكرانيا.

من جهتها، تقول وزيرة الخارجية الفرنسية الجديدة: متفائلة من أن أولئك الذين ما زالوا يعارضون حزمة عقوبات جديدة من الاتحاد الأوروبي، والتي من شأنها إلغاء واردات النفط الروسية إلى الكتلة يمكن أن يقتنعوا، وأن التكتل سيبرم اتفاقاً من شأنه أن يؤدي إلى تقليص العرض العالمي.

النفط الروسي

فيما قال ستيفن إينيس، الشريك الإداري لشركة إس بي آي أسيت مانجمنت: "مع الحظر الصريح على استيراد الخام الروسي في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وتردد شركات النفط في الشراء حتى بدون عقبات قانونية رسمية، ولا تزال العقوبات الذاتية تسبب نقصًا في الإمدادات".

وتوجه مسؤول في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الهند للتحدث مع مسؤولين ومسؤولين تنفيذيين في الصناعة الخاصة بشأن العقوبات الأمريكية على روسيا، حسبما أفادت وزارة الخزانة.

ومن المتوقع أن يكون السفر في عطلة نهاية الأسبوع في يوم الذكرى الأمريكي، هو الأكثر ازدحاماً منذ عامين، ما يتسبب في ارتفاع الطلب على الوقود، حيث يخطط المزيد من السائقين للسفر والتخلص من قيود جائحة فيروس كورونا على الرغم من ارتفاع سعر الوقود.

مخزون النفط الأمريكي

قالت مصادر في السوق نقلاً عن أرقام معهد البترول الأمريكي إن مخزونات البلاد من البنزين، تراجعت 4.2 مليون برميل الأسبوع الماضي.

وتابعت: مخزونات المقطرات تراجعت أيضاً بمقدار 949 ألف برميل، بينما ارتفعت مخزونات الخام الأمريكية 567 ألف برميل.

وشددت بكين إجراءات كوفيد-19 الخاصة بها، بينما تخطط السلطات في شنجهاي للإبقاء على معظم القيود سارية هذا الشهر، قبل الرفع الكامل للإغلاق المستمر منذ شهرين اعتبارًا من 1 يونيو.

وتقول تينا تينج، المحللة في CMC Markets: "ارتفع سعر النفط حيث يبدو أن معنويات المخاطرة تتعافى من مخاوف الركود الأخير، مع تخفيف الصين تدريجيًا لعمليات الإغلاق وإجراءات التحفيز التي اتخذتها بكين".