الجمهورية الجديدة
  • ايام
    • :

بدء تطبيق منظومة النافذة الواحدة بالإيداعات والموانئ البرية والمناطق الحرة


الاربعاء 25 مايو 2022 | 02:31 صباحاً
موانئ
موانئ
وكالات

كشفت مصلحة الجمارك أنه تقرر الاستعداد لتطبيق منظومة النافذة الواحدة بالإيداعات والموانئ البرية، خلال الفترة المقبلة، وذلك على خلفية تشغيل ميناء السادس من أكتوبر مؤخرًا بطاقة استعابية كبيرة.

وأضافت الجمارك، أنه من المقرر تطبيق المنظومة نافذة عبر الشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية «MTS» بكل من ميناء السادس من أكتوبر، ومنفذ الشرقية للدخان الجمركي، وساحة سوزدي، بالاضافة إلى المناطق الحرة الخاصة، والتي تشمل المنطقة الحرة بالعامرية بمحافظة الإسكندرية، والمنطقة الحرة بمدينة نصر، والمنطقة الحرة ببورسعيد، حيث يجري حاليا الانتهاء من تجهيز البنية التحتية للمشروع.

وأشارت إلى أنه بتنفيذ منظومة النافذة الواحدة بتلك المناطق الجمركية، تكون قد اكتملت معظم المنظومة الجمركية عبر تلك النافذة، حيث تم تنفيذها خلال 2020 على عدد من المنافذ الجمركية بالموانئ البحرية خاصة بورسعيد والسخنة ومطار القاهرة الدولي.

وتم تطبيقها بموانئ دمياط والإسكندرية والدخيلة، وخلال العام الماضي تم تطبيقها على ميناء «السد العالى» والذي كان أول ميناء نهري فى جنوب الصعيد تطبَّق به “النافذة الواحدة” بهدف تسريع وتيرة الإفراج عن البضائع الواردة والصادرة عبر المنافذ البرية المجاورة، وهى «قسطل وأرقين» الواقعة على الحدود المصرية السودانية.