10 معلومات عن وحدة حل مشكلات المستثمرين


بإشراف حكومي مباشر

الثلاثاء 24 مايو 2022 | 12:51 مساءً
المهندسة راندة المنشاوي، مساعد أول رئيس مجلس الوزراء
المهندسة راندة المنشاوي، مساعد أول رئيس مجلس الوزراء
مروة الفخراني

عقدت وحدة حل مشكلات المستثمرين بمجلس الوزراء، الإثنين، أول اجتماع لها، عقب صدور قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن تشكيل الوحدة، برئاسة المهندسة راندة المنشاوي، مساعد أول رئيس مجلس الوزراء.

جاء ذلك عقب صدور قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن تشكيل وحدة دائمة لحل مشكلات المستثمرين بمجلس الوزراء، لتكون مهمتها العمل على سرعة حل مشكلات المستثمرين.

ونستعرض في التقرير التالي أهم المعلومات عن الوحدة الدائمة لحل مشكلات المستثمرين:

_تم إنشاء الوحدة في مجلس الوزراء، تحت الإشراف المباشر للدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، في إطار نهج الحكومة لتبسيط الإجراءات، وبذل كل الجهود الممكنة لإصدار التراخيص المطلوبة لإقامة مختلف المشروعات، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

__تترأس الوحدة المهندسة راندة المنشاوي، مساعد أول رئيس مجلس الوزراء، وعضوية كل من المستشار شريف الشاذلي، رئيس هيئة مستشاري مجلس الوزراء، والمستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وممثل عن وزارة الدفاع، وممثل عن المخابرات العامة، وممثل عن وزارة الداخلية، وممثل عن هيئة الرقابة الإدارية، وممثل عن الوزارة أو الجهة ذات الصلة بالمشكلة المعروضة، بالإضافة إلى السماح بالاستعانة بمن تراه من ذوي الخبرة والمتخصصين لمعاونتها في المهام المسندة إليها.

_تهدف الوحدة الدائمة لحل مشكلات المستثمرين بمجلس الوزراء، إلى العمل على سرعة حل مشكلات المستثمرين وتسويتها، ووضع حد أقصى لإنهاء الموافقات من الوزارات والجهات المعنية على المشروعات الاستثمارية والتراخيص المختلفة.

_كما تختص الوحدة بتلقي شكاوي المستثمرين في جمهورية مصر العربية ووضع حلول ملائمة لكل منها بالتنسيق مع جهات الاختصاص، وذلك مع عدم الإخلال بأحكام قانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017.

_ تعقد الوحدة الدائمة اجتماع مرة كل أسبوعين على الأقل، أو كلما دعت الحاجة لذلك بناء على دعوة من رئيسها.

_تتضمن وحدة المشكلات "أمانة فنية" برئاسة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، يمثل فيها الجهات أعضاء الوحدة ومن يتم اختيارهم من العاملين بالهيئة العامة للاستثمار، أو من غيرهم ويصدر بتشكيلها قرار من رئيس الوحدة.

_تتولى الأمانة الفنية تلقي شكاوي المستثمرين ودراستها مع الجهات الإدارية ذات الصلة واقتراح الحلول الملائمة لها، تمهيدا لعرض الموضوع متكاملا على الوحدة، وإعداد جدول أعمال الوحدة وتسجيل محاضر اجتماعاتها ومتابعة تنفيذ قراراتها.

_يتم تشكيل وحدة فرعية بكل وزارة تختص بحل مشكلات المستثمرين برئاسة نائب الوزير أو المشرف على مكتب الوزير على حسب الأحوال.

_تختص الوحدة الفرعية بدراسة شكاوى المستثمرين، ومعوقات الاستثمار المتعلقة باختصاص الوزارة، والتي يتم إحالتها إليها من الوحدة الدائمة بمجلس الوزراء، ويمثل رئيس الوحدة الفرعية وزارته في الوحدة الدائمة بمجلس الوزراء عند مناقشة الموضوعات الخاصة بوزارته.

_ تعمل وحدات المشكلات على إعداد تقرير دوري شهري، بنتائج أعمالها وتوصياتها وآليات لعرضه على رئيس مجلس الوزراء.