الجمهورية الجديدة
  • ايام
    • :

خبير اقتصادي لـ"العقارية": انخفاض أسعار الحديد سيؤثر على سوق العقار


الاثنين 23 مايو 2022 | 10:44 مساءً
مروة الفخراني

قال الدكتور علي الإدريسي، أستاذ الاقتصاد والاستثمار بمدينة الثقافة والعلوم، إن الانخفاض الذي شهده سوق الحديد، اليوم الإثنين، دليل على التحسن التدريجي لسعر صرف الجنيه، لكونه يساهم في خفض اسعار مدخلات الانتاج خاصةً "الفلزات" التي تدخل في صناعة الحديد ويتم استيرادها من الخارج.

تراجع اسعار الحديد

وأشار الإدريسي، في تصريح لـ«العقارية»، إلى أن اللقاء الذي جمع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي مع محموعه من مصنعي الحديد ومواد البناء، كان أحد العوامل التي ساعدت على خفض سعر الحديد.

وتابع : "بعد الاعلان عن الاجتماع توقع الكثيرين تراجع اسعار الحديد وهو ما تم بالفعل، فأغلب مصانع الحديد كانت متوقف عن عملية البيع رغم احتواء مخازنها بالحديد، ولذلك قلة المعروض أدى لارتفاع اسعار مواد البناء، علاوة على إقبال شركات المقاولات على الشراء رغم الاسعار المرتفعة كونها ملتزمة بجدول زمني للتنفيذ وتسليم الوحدات".

ونوّه أستاذ الاقتصاد والاستثمار  بمدينة الثقافة والعلوم، أن اجتماع الحكومة بمصنعي مواد البناء أتى بثماره، "مصانع الحديد بدأت في بيع مخزونها من الحديد، وأصبح متوفر بشكل كبير فكان السبب في تراجع سعره تزامنًا مع انخفاض سعره العالمي".

فيما أكد أن الجزء الخاص بتوقعات المحللين بإنخفاض اسعار الحديد ومواد البناء، كان مؤشر ايجابي ساعد في تحقيق ذلك، "أدت تلك التوقعات الى منع بعض العاملين بهذا القطاع من تخزين الحديد واحتكاره".

وعن تأثير انخفاض اسعار الحديد على السوق العقاري، قال الإدريسي: "بالتأكيد سيؤثر على السوق العقاري، فكلما انخفضت تكلفه الانتاج أدى ذلك لانخفاض سعر المنتج النهائي".

وطالب أستاذ الاقتصاد، بمزيد من المبادرات الخاصة بالتمويل العقاري، و الحوافز والتسهيلات علاوة على ضرو وجود اسعار تنافسية بين القطاعات المختلفة لإنعاش السوق العقاري.