الجمهورية الجديدة
  • ايام
    • :

فيديو| أستاذ مناخ: المليون فدان بمشروع مستقبل مصر تزيد من مساحة المسطح الأخضر


الاثنين 23 مايو 2022 | 12:03 صباحاً
مشروع مستقبل مصر
مشروع مستقبل مصر
العقارية

قال الدكتور شاكر عبد العاطي، أستاذ المناخ ورئيس قسم الأرصاد الجوية بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي، إن التغيرات المناخية هي موضوع الساعة، مؤكدًا على أن انبعاثات مصر المناخية لا تتخطى 10%، موضحًا أن مصر دولة متأثرة وليست مؤثرة.

وأوضح عبد العاطي، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، أن الدولة المصرية اتخذت عدة إجراءات لمجابهة هذا الأمر، مؤكدًا أن إنتاجية مصر من القمح كانت قياسية بعد وصول إنتاجية فدان القمح الواحد إلى 20 أردبًا، متابعًا: «مشروع مستقبل مصر هيستصلح فيه مليون فدان، وده هيزود المسطح الأخصر وهتزيد إنتاجية المحاصيل».

وأضاف أستاذ المناخ، أن محصول الأرز كان يستلزم 6 أشهر حتى حصاده، لافتًا إلى أن هذه الفترة تناقصت حاليًا «وده إنجاز بعدما أصبح لدينا كمية أرز تفوق المعدلات العالمية»، مشيرًا إلى أن أي أرض مغمورة بالمياه يتصاعد منها غاز الميثان الذي يؤثر بدوره في تغير المناخ، مؤكدًا أن هناك 19% نقصًا بالمحاصيل الزراعية في العالم بسبب التغيرات المناخية.

وأكد شاكر عبد العاطي على أن الغرض من الصوبة هو تعظيم الاستفادة من المساحة، إلى جانب الإنتاجية الزيادة التي تؤدي إلى وفرة إنتاجية، مؤكدًا "أن الصوبة تساعد على التحكم في موعد الزراعة والمبيدات التي يتم رشها على المحصول «وهو أمر يفيد داخليًا، ويتم تصدير منتجات الصوبة خارجيًا».

وأشار إلى أن وزارتا الزراعة والري لديهما مشروع تطوير الري الحقلي لتعظيم الاستفادة، مؤكدًا أنه لا غنى عن زراعة المناطق التي سيرتفع بها مستوى سطح البحر بالأزر، حتى لا تتملح هذه الأراضي، مؤكدًا أنه سيكون هناك وفرة في المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والذرة.