الجمهورية الجديدة
  • ايام
    • :

بيان هام من الصحة بشأن مرض جدري القرود


الاحد 22 مايو 2022 | 09:59 مساءً
وزارة الصحة
وزارة الصحة
مصطفى الخطيب

قالت وزارة الصحة والسكان، أنها تتابع الوضع الوبائى بشكل دقيق علي مستوى العالم، مشيرة إلى أنه لا توجد حالات إصابة أو مشتبه بها في مصر وأن البلاد خالية تماما من المرض .

جدرى القرود

وأضافت الوزارة، أن "جدرى القرود" ينتقل عن طريق مخالة المصابين بالفيروس لفترات طويلة وبشكل وثيق وتابعت: غير مرجح تحول فيروس جدرى القرود إلى جائحة عالمية مثل كوفيد 19 .

وأكدت الوزارة، أن مرض جدرى القرود لا ينتشر بسهولة ولا ينتقل عبر الهواء لمسافات طويلة.

ومن جانبه قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن هناك زيادة ملحوظة في عدد الدول التي يظهر فيها مرض جدري القرود.

مرض جدري القرود

وأضاف تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «حضرة المواطن» الذي يُقدمه الإعلامي سيد علي، عبر شاشة «الحدث اليوم»، مساء الأحد: «الجدري مرض قديم وكانت تنتج عنه أوبئة ووفيات كثيرة وعبر اللقاحات تم القضاء عليها.. اللقاح الخاص بالمرض موجود لكنه غير متداول».

وأوضح مستشار الرئيس للصحة، أن المرض موجود في القرود وحيوانات برية أخرى في وسط وغرب إفريقيا، مشيرًا إلى أن هذا المرض فيروس معدي، ما يستلزم الحيطة والحذر بشكل مستمر.

أعراض مرض جدري القرود

ونوه بأن المرض معدي، أي قد ينتقل من شخص لشخص كما أنه معدٍ من الحيوانات للإنسان، وينتقل باللمس والاحتكاك المباشر والتنفس وإفرازات النتوءات الجلدية العطس والرشح أو حتى أدوات المريض.

وأشار تاج الدين، إلى أنّ أعراض مرض جدري القرود تشبه كثيرًا الإصابة بفيروس كورونا، وتشمل سخونية والتهاب الحلق والإجهاد وتضخم الغدد وطفحًا جلديًّا في الوجه، وقد تنتشر في الجسم.